“رشق القطارات بالحجارة”… ظاهرة تتفاقم في جنوب العراق دون رادع

بدء بواسطة matoka, أكتوبر 03, 2016, 11:21:27 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

matoka

"رشق القطارات بالحجارة"... ظاهرة تتفاقم في جنوب العراق دون رادع











شفق نيوز/
الأثنين 03-10-2016 | 1:46:28

يتجمع يومياً عشرات الصبية، قرب سكك القطارات الواقعة على مقربة من منازلهم جنوب العراق، بإنتظار قدوم القطار، ليرشقوه بالحجارة، لأسباب غير واضحة.

ولم تحرك السلطات الامنية في تلك المحافظات ساكناً، رغم تفاقم الظاهرة وتضرر نوافذ القطارات، وعزوف بعض المواطنين عن أستخدامها خوفاً من إصابتهم بحجر ضالِ.

وتسيّر شركة سكك الحديد العراقية يومياً، قطارات من العاصمة بغداد مروراً بالديوانية، وذي قار، وصولاً الى محافظة البصرة اقصى جنوب البلاد ذهاباً وإياباً، ومن البصرة الى محافظة كربلاء اسبوعياً جنوب البلاد.

وقال عبد الستار محسن، مدير إعلام الشركة العامة لسكك الحديد العراقية، لشفق نيوز، إن "رشق زجاج القطارات بالحجارة من قبل بعض ضعاف النفوس، في عدة مناطق، بات لايطاق، فالظاهرة اتسعت مؤخرا، أذ تعرض القطار الحديث الذي تم استيراده العام الماضي، الى اضرار كبيرة في زجاج النوافد، بعد رشقه بالحجارة، ولانعرف لماذا يعمد البعض الى رشق القطار بالحجارة".

واضاف محسن ان "المشكلة الاخرى والاكثر تعقيداً، هي قيام الاهالي التي تمر قرب مناطقهم سكك الحديد، بإقامة معابر غير نظامية، والتي تسبب بحوادث تصادم بين القطار والسيارات، إضافة الى تأخير في اوقات وصول القطارات".

وأشار إلى أن "الشركة العامة لسكك الحديد، عقدت إجتماعات مع المحافظين في بعض المحافظات الجنوبية، وطلبنا منهم منع الاهالي من اقامة المعابر غير النظامية، ووضع حد لظاهرة رشق القطار بالحجارة، لكن دون جدوى".

والمعابر النظامية، هي جسور خاصة انشأت لتمكين المواطنين وسياراتهم من عبور سكك الحديد للضفة الثانية، ومحددة أماكنها من قبل شركة القطارات، ليتسنى لسائق القطار خفض سرعته عن اقترابه منها منعاً لوقوع حوادث التصادم.

واوضح المسؤول العراقي ان "هناك 288 معبراً غير نظامي انشأها الاهالي من بغداد وحتى البصرة، وهذه تسبب حوادث مرورية، وتأخير لاوقات وصول القطارات".

ولفت الى ان "الظاهرتين (المعابر غير النظامية ورشق القطار بالحجارة) تسببتنا بعزوف بعض المواطنين عن ركوب القطارات بسبب التأخير في اوقات الوصول، ومخاطر تعرضهم لجروح بسبب تهشم نوافد القطار".

وتسلم العراق 11 قطارا فائق السرعة العام الماضي، ضمن عقد ابرم مع شركة (D.E.C) الصينية عام 2012 لتجهيز العراق بـ12 قطارا بقيمة 138 مليون دولار ضمن خطط تطوير سكك الحديد في العراق.










Matty AL Mache