يسوع ابن الله / الشماس سمير كاكوز

بدء بواسطة الشماس سمير كاكوز, سبتمبر 19, 2015, 07:23:46 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

الشماس سمير كاكوز

يسوع ابن الله 
يسوع ابن الله هذا الاسم ورد في متى في الاصحاح 4 / 3 جاء فيها فدنا منه المجرب وقال له ان كنت ابن الله فمر ان تصير هذه الحجارة ارغفة . هنا المجرب هو الشيطان الذي جاء ليجرب يسوع في البرية بعد صيام اربعين يوما و اربعين ليلة . لكن لا ننسى ان المجربين ليسوع كثيرون وليس الشيطان فقط بل امتحنوه اخرين كما ذكر في متى الاصحاح 16 / 1 عندما جاء الفريسيون والصدوقيون ليحرجوه و يجربوه ان يريهم اية من السماء . معناه ان يفعل يسوع لهم لكي يؤمنوا ولكي يؤيده الله من خلال تلك الاية التي يعملها لهم يسوع . في مكان اخر من متى الاصحاح 19 / 3 الفريسيين ارادوا ان يحرجوا يسوع من خلال سؤالهم عن الزواج والطلاق هل يحل للرجل ان يطلق امراته . سؤالهم هذا ارادوا الفريسيين ان يجربوا ويحرجوا يسوع اما الجموع . مكان اخر جاء اليه الهيرودسيين ليجربوه ايضا وكان سؤالهم هل يحل دفع الجزية لقيصر ام لا .  لان الاقاليم التي كانت تابعة للمملكة الرومانية كانت تودي وتعطي جزية للرومان انذاك . ارادوا الهيرودسيين من سؤالهم هذا ان يوقعوا يسوع  في مشكلة مع الرومان من انه يمنع تلاميذه من دفع الجزية لهم .  يسوع ابن الله ورد في متى في الاصحاح 8 / 29 عندما كان يسوع على الشاطىء في ناحية الجدرين . كانت مدينة هيلينية في عبر الاردن وكانت تسمى ايضا جدرين وكانت تقع على بعد 10 كيلو متر من بحيرة طبرية في منطقة العشر المدن . هذه المدينة كانت تمتد الى بحيرة طبرية . في مرقس الاصحاح 5 / 1 ناحية جدريين لم تسمى بهذا الاسم بل تذكر ناحية الجراسيين او الجرجسيين وهذا الاسم هو اقتراح من اوريجينس . كانت تسمى ايضا جراسة اما في  نظر مرقس ان كل المنطقة الواقعة شرق البحيرة .  في هذه المنطقة التي ذكرناها تلقاه يسوع رجلان ممسوسان خرجا من القبور فاخذا يصيحان ما لنا ولك يا ابن الله . في مرقس في الاصحاح 5 / 7 الرجلان كانا يصيحان ما لنا ولك يا يسوع ابن الله العلي قالا هذا الكلام عندما كانا في حالة سجود ولتعبير عن سيادة ابن الله على الارواح الشريرة . في متى ايضا ذكر يسوع ابن الله في الاصحاح 14 / 33 عندما سكنت الريح فسجد له الذين في السفية وقالوا انت ابن الله حقا . في لوقا الاصحاح 1 / 35 جاء فيها ان ابن الله عندما اجاب الملاك مريم ان الروح القدس سينزل عليك وقدرة العلي تظللك لذلك يكون المولود قدوسا وابن الله يدعى . معنى ان يسوع  المولود يكون قدوسا وابن الله يدعى . لقب ابن الله في نظر لوقا كما ذكر في العهد القديم تسمية للمشيح وكذلك في  لوقا الاصحاح 4 / 34 عندما كان رجل فيه روح شيطان نجس فصاح باعلى صوته اه ما لنا ولك يا يسوع الناصري اجئت لتهلكنا انا اعرف من  انت قدوس الله . مكان اخر وفي نفس الاصحاح 4 / 41 من لوقا عندما كانت الشياطين تخرج من اناس كثيرين ومرضى فكانت هذه الشياطين تصيح انت ابن الله اي ان الشياطين كانت تعرف كل المعرفة بالمسيح فصاروا الناس يندهشون ويتساءلون عن هذا التعليم الجديد اي اقوال المسيح ومعجزاته .  يسوع ابن الله في يوحنا ورد في الاصحاح 19 / 7 عندما اتهمه اليهود بان جعل نفسه ابن الله اي حول اثبات حالة او من هو ابن الله فقال له المجد في يوحنا والاصحاح 5 / 18 بان الله هو ابو يسوع فساوى نفسه بالله . مكان اخر ايضا من نفس انجيل يوحنا الاصحاح 10 / 33 ان يسوع جعل نفسه الله فاراد اليهود ان يرجموه لهذا التجديف .  حسب نظر اليهود بان المسيح قد جدف وعليه بما ان المسيح جعل نفسه الله وابن الله وساوى نفسه بالله فيستوجب عقاب الموت بحسب حكم الشريعة كما ورد في سفر الاحبار الاصحاح 24 / 16 . تقول ان من جدف على اسم الرب فليقتل قتلا ترجمه كل الجماعة رجما لكن المسيح قد صلب والسبب ان اليهود كانوا مستعمرين بيد الرومان فكان الحكم بيد الرومان فلا يمكن اليهود الحكم على المسيح بالرجم بل كان القرار للرومان بانه يصلب المسيح فكان عقوبة الموت الصلب عند الرومان . عن ابن الله في  يوحنا ايضا في الاصحاح 19 / 3 تقول بان يسوع هو المسيح ابن الله ولتكون لكم اذا امنتم الحياة باسمه . المسيح هو حقا الذي يهب الحياة الابدية للذين يؤمنون به لا يمكننا الدخول الى الملكوت بدونه وكما قال بدوني لا تقدرون ان تفعلوا شيء . مكان اخر من يوحنا الاصحاح 1 / 39 عندما اجابه نتنائيل رابي انت ابن الله انت ملك اسرائيل . عن سماع صوت ابن الانسان جاء في يوحنا في الاصحاح 5 / 25 قال الحق الحق اقول لكم تاتي ساعة وقد حضرت الان فيها يسمع الاموات صوت ابن الله . صوت المسيح صوت المخلص صوت الغافر خطايانا صوت الذي يمنحنا الحياة الابدية صوت الذي اعطانا السلام في قلوبنا والذين يسمعونه يحيون . كل من يسمع صوت المسيح ويسير في تعاليمه وفي خطاه وفي اقواله يخلص ويمنح الحياة الابدية . نكون مع المسيح سوية في ملكوته السماوي .ورد عن ابن الله في يوحنا  الاصحاح 11 / 4 تقول فلما سمع يسوع قال هذا المرض لا يؤول الى الموت بل الى مجد الله ليمجد به ابن الله لما كان لعازر مريض ومشرف على الموت لكن المسيح اقامه من بين الاموات . مرض لعازر مهما كانت شدته ولم يكن الموت نهايته بل يكون في اخر الامر قيامته من بين الاموات اي بقيامة لعازر من بين الاموات هو تمهيد لموت المسيح واشارة الى قيامته من بين الاموات في اليوم الثالث . مرتا باعترافها بيسوع بانه هو مصدر كل قيامة وهو الاتي الى العالم ليخلص العالم من الخطيئة الاصلية التي اقترفها اباءنا الاولين ادم و حواء . في رسالة يوحنا الاولى ذكر ابن الله في الاصحاح 4 / 15 جاء فيها من شهد بان يسوع هو ابن الله فالله فيه مقيم وهو مقيم في الله . ان سرنا مع المسيح في قيامته وفي تعاليمه وفي اقوال المسيح يقيم فينا ونحن نقيم في المسيح ونتحد في موته وقيامته وهو مخلص العالم . قال له السامريين من مدينة المراة السامرية في اصحاح 4 / 42 من يوحنا نحن لا نؤمن الان عن قولك قول المراة السامرية  عندما قالت لهم انه قال لي كل ما فعلت بل نؤمن فقد سمعناه نحن وعلمنا انه مخلص العالم حقا نعم ان المسيح هو مخلص العالم وبدونه لا يمكن العالم ان يخلص . معناه ان  لقب المخلص كان يطلق في العهد القديم وفي سفر اشعيا الاصحاح 19 / 20 والاصحاح 43 / 3 . سال عظيم الكهنة يسوع استحلفك بالله الحي لتقولن لنا هل انت المسيح ابن الله فقال له يسوع هو ما تقول . انا اقول لكم سترون بعد اليوم ابن الانسان جالسا عن يمين القدير. عن يمين الله هذه الايتين وردت في متى الاصحاح 26 و 63 و 64 . بطرس يشهد للمسيح انه ابن الله الحي عندما سالهم المسيح ومن انا في قولكم انتم فاجاب سمعان بطرس انت المسيح ابن الله الحي . 
والمجد لله امين
الشماس سمير كاكوز
المانيا ميونخ