المحرر موضوع: المخرج باز البازي يشارك في مهرجان دبي السينمائي الدولي وفيلمه يرشح لجائزة "المه  (زيارة 102 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 125
  • مشاركة: 24807

  المخرج باز البازي يشارك في مهرجان دبي السينمائي الدولي وفيلمه يرشح لجائزة "المهر الطويل"   

         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا كوم / خاص


يشارك المخرج باز شمعون البازي مع فيلمه غير الروائي «73 درجة مئوية»، المدعوم من برنامج إنجاز، والمستند إلى أحداث حقيقية في عرضٍ عالمي أول.

صوّر الفيلم على مدار ثمانية أعوام ميّزها العنف، والاحتلال والأحلام المحطمة، من وجهة نظر ثلاث أطفال من مذاهب وديانات مختلفة من العراق: آسيا، ريان، وعلي؛ ولدوا داخل اسوار وطن غارق في رائحة الحديد والنار، جرّاء الصراعات الإثنية والدينية وأصبح وجودهم نفسه معركة مستمرة منذ عام 2003. عندما كانوا صغاراً كانت لديهم أحلاماً يطمحون إلى تحقيقها، إلا أن الصراعات المستمرة دمرت تلك الآمال، وجعلتهم في حالة انفصام مشحونة بحياة مربكة. يصور الفيلم هجرتهم من وطنهم إلى ألمانيا، حيث تنمو علاقة صداقة بينهم ويتفقوا على اللقاء في وطنهم في عام 2014. ولكن غزو الجماعات الإسلامية المتشددة لمدن عدة في العراق يحول دون ذلك. فهل يمكنهم تغيير مصيرهم ومواجهة الاضطرابات المستمرة؟ أم سيحاصروا دائماً والخراب من حولهم!

مخرج الفيلم المنفي القسرى منذ الثمانينات يعود اليوم الى بلده برفقة والده لتسوية ميراثه وهو عبارة عن قطعة ارض فى بلدة صغيرة.
بحث دؤوب عن الجذور و التراث والهوية المفقودة

وفي تصريح خص به موقع عنكاوا كوم يقول البازي حكاية العراق مغتزلة في فيلم استغرق انتاجه ٨ سنوات ولكثرة تعقيد القضية او الخلاف العراقي اصبح الأداء والمعالجة السينمائية جزء من التكوين والمشكلة ... مصائر شخصيات محاصرة تائهة في الزمان والمكان  في بلد يشهد القتل المتعمد يوميا والجرم المنسق...

وستُعرض الأفلام الطويلة المشاركة في مسابقة المهر الطويل على جمهور المهرجان في دورته الرابعة عشرة في الفترة بين 6-13 ديسمبر المقبل في مدينة جميرا، مقر المهرجان. وستُقيّم من قبل لجنة تحكيم مرموقة، لتختار الفائزين بالجوائز المالية والمعنوية، لتُسهم هذه الأعمال في تنمية وتطوير أعمالهم السينمائية المقبلة.

ومنذ انطلاقته في العام 2006، يعتبر برنامج «المهر الطويل» جزءاً أساسياً من أنشطة المهرجان، نظراً لاحتفائه بأفضل أفلام السينما العربية وعرضها للجمهور العالمي على شاشات واحد من أهم وأكبر المهرجانات السينمائية في الشرق الأوسط.

وتشمل جوائز «المهر الطويل»:
-   جائزة أفضل فيلم روائي؛
-   جائزة أفضل فيلم غير روائي؛
-   جائزة لجنة التحكيم الخاصة (لفيلم روائي أو غير روائي)؛
-   جائزة أفضل مخرج؛
-   جائزة أفضل ممثل؛
-   جائزة أفضل ممثلة.

مقتطفات من الفلم:
http://www.ankawa.org/vshare/view/10601/bazdubei2/

الموقع الخاص بالفلم
http://www.73cfilm.com

الفلم الدعائي القصير:
http://www.ankawa.org/vshare/view/10600/bazdubei/




Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top