المحرر موضوع: زلزال بقوة 7.2 يضرب العراق مركزه محافظة السليمانية  (زيارة 144 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 125
  • مشاركة: 24772
زلزال بقوة 7.2 يضرب العراق مركزه محافظة السليمانية
« في: تشرين الثاني 13, 2017, 10:59:42 مسائاً »
  زلزال بقوة 7.2 يضرب العراق مركزه محافظة السليمانية   

      
   
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا كوم - السليمانية- نوري حمدان

خلف الزلزال الذي ضرب، مساء امس الاحد، المدن العراقية كافة، ومركزه قضاء دربنديخان التابع لمحافظة السليمانية في اقليم كوردستان، خلف  اضرارا بشرية ومادية. شدة الزلزال بلغت سبع درجات وعشري الدرجة على مقياس ريختر.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، العميد سعد معن، للصحفيين اليوم إن "الرقم النهائي للضحايا وفقا لعمليات وزارة الصحة بلغ سبعة قتلى و321 جريحا في  كوردستان العراق".
وقال مصدر في مستشفى الطوارىء في السليمانية انها استقبلت مساء امس 83 جريحا، مشيرا الى مصرع اربعة اشخاص في قضاء دربنديخان بالاضافة الى الاضرار المادية التي لحقت بالمنازل والمحال التجارية. واكدت هذه المعلومات هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي في الاقليم.
وبحسب مركز الرصد الزلزالي للمسح الجيولوجي الامريكي فان مركز الزلزال يبعد ٣٢ كم جنوب غرب مدينة حلبجة وعلى عمق تسعة وثلاثين كيلومترا من سطح الارض.
ونقل راديو نوا تصريحا لمدير الانواء الجوية دارا حسن في الاقليم، قال فيه، إن "الزلزال الذي ضرب العراق مساء امس يعتبر الاعنف في تأريخ الشرق الاوسط، ووصل تاثيره الى السعودية والكويت والاردن ووسط ايران".
واوضح حسن ان "السليمانية شهدت بعد الساعة الواحدة بعد منتصف ليلة امس وحتى الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين 50 هزة ارتدادية ارضية الا ان شدتها كانت اقل من 4 درجات".
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان ان "العبادي يتابع اوضاع المواطنين واحوالهم نتيجة الهزة الارضية التي ضربت البلاد للاطمئنان على سلامتهم".
واكد البيان ان "التوجيهات قد صدرت من قبله  لفرق الدفاع المدني والمؤسسات ذات العلاقة فور حدوث الهزة الارضية بالحفاظ على ارواح المواطنين"، وتابع ان هناك متابعة مكثفة من قبل العبادي للآثار التي ترتبت جراء الهزة الارضية وانه يتمنى السلامة لجميع المواطنين".
ودعا وزير زراعة اقليم كوردستان عبد الستار مجيد المواطنين الى الابتعاد عن سد دربندخان حفاظا على حياتهم، عازيا السبب الى تعرضه لأضرار جراء الهزة الارضية.
وقال مجيد في بيان إن "سد دربندخان تعرض للاضرار نتيجة الزلزال الذي ضرب عموم البلاد"، مشيرا الى ان "الفرق المختصة تدرس حجم الأضرار حاليا".

وأعلن وزير الموارد المائية حسن الجنابي، حدوث انزلاقات في الجبل المجاور لسد دربندخان  وسقوط قطع احجار في المسيل المائي للسد، فضلا عن انهيار بعض البيوت المجاورة جراء الهزة الارضية التي ضربت عموم مناطق البلاد، فيما اشار الى أن سد حمرين في وضع جيد.
وافادت وكالة الاناضول التركية ان "الفريق وصل الى إلى قضاء دربنديخان التابع لمحافظة السليمانية، الذي لحقه الضرر الأكبر من الزالزال، حيث بدء بتوزيع المساعدات الإنسانية على الأسر التي تضررت منازلها جراء الزالزال.

وقال مسؤول عمليات الهلال الأحمر التركي أوغوزهان دمير، إن "فريقه سيقوم بالأطلاع على الوضع الإنساني، وتحديد المباني المتضررة، وأنهم سيطلبون الدعم من الفرق المتأهبة لتقديم العون".
وأضاف دمير "أنهم أول فريق أغاثي يصل المنطقة، حيث بدأوا بتسجيل الخسائر في المنطقة، وأنهم جلبوا معهم شاحنة محملة بمواد غذائية، وأكياس نوم، وبطانيات ستوزع للمتضررين".
وأشار إلى أن الزالزال، لم يوقع أضراراً كبيرة  مقارنة بقوة الزلزال، مشيراً أن فرق الهلال الأحمر التركي تنتظر في داخل العراق وفي تركيا لتقديم المساعدة، وأنهم سيطلبون قدومها في حال اقتضت الضرورة.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الاثنين في بيان بخصوص الزلزال الذي ضرب العراق ان تركيا تقف بجانب منكوبي الزلزال في العراق بكل إمكانياتها وانهم بدأوا التحرك من أجل تلبية جميع احتياجات الشعب العراقي الشقيق من مستلزمات طبية ومواد غذائية، وأرسلوا موكب المساعدات الأول".

وأكّد رئيس الوزراء التركي أن بلاده شعرت بألم الشعب العراقي الشقيق الناتج عن الزلزال، وأنها سيرت فورًا مساعدات طبية وإنسانية عاجلة.

وشعر بالزلزال سكان مناطق في تركيا والكويت والسعودية وأذربيجان. وقالت الهيئة العامة للرصد الزلزالي في العراق، في بيان لها، إن "الهزات الارتدادية امتدت آثارها لتشمل جميع محافظات البلاد"


« آخر تحرير: تشرين الثاني 13, 2017, 11:03:09 مسائاً بواسطة برطلي دوت نت »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top