المحرر موضوع: في ظل تذبذب الكهرباء الوطنية.مولدة الكنيسة تبدد الظلام عن دور حي السلام في برطلة  (زيارة 1090 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 125
  • مشاركة: 24807
في ظل تذبذب الكهرباء الوطنية ..مولدة الكنيسة تبدد الظلام عن دور حي السلام في برطلة     



برطلي . نت / خاص
بهنام شابا شمني


باشرت مولدة الكنيسة بتزويد الدور في حي السلام في برطلة بالكهرباء بعد ان بدأت بالعمل مطلع هذا الشهر في نفس اليوم الذي شهد أول زخة مطر شتاء هذه السنة، الذي هو أول شتاء بعد التحرير والعودة.

بدأ العمل بنظام المولدات في العراق وفي برطلة بالتحديد في سنة  1998  أيام الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق من قبل دول التحالف الدولي بقيادة أمريكا أبان حرب الخليج الثانية (حرب الكويت) ١٩٩٠،  ونتيجة للشلل الذي أصاب جميع مرافق الحياة وخاصة الصناعية منها وشمل ذلك قطاع الكهرباء مما أدى الى نقص في ساعات تزويد الكهرباء الوطنية مما اضطر الاهالي الى ايجاد بدائل فكانت المولدات الاهلية التي تنصب في مناطق معينة تقوم بتزويد الدور ضمن رقعة محددة في تلك المنطقة لقاء اجور تخضع للمد والجزر وفقا لعدد ساعات التوليد، وفي كلتا الحالتين تثقل كاهل المواطن.

في زمن داعش يبدو ان المولدات كانت من الغنائم المهمة والدسمة لدى هذا التنظيم الذي ترك خرابا كبيرا بعد احتلاله لبرطلة وباقي بلدات سهل نينوى، ولهذا لم يجد اصحابها اي أثر لها عند عودتهم وتفقدهم لممتلكاتهم، ولم تسلم من ذلك ايضا حتى المولدات الكهربائية المنزلية الصغيرة.

 بحسب مصادر مسؤولة في برطلة كانت تتواجد في برطلة قبل سيطرة داعش عليها ( ٢٢) مولدة اهلية كانت موزعة على عدة مواقع تشغيل داخل برطلة تخضع جميعها للجنة المولدات في مجلس الناحية الذي بدوره يتلقى التعليمات من لجنة المولدات الرئيسية في المحافظة بحسب قول المصدر الحكومي في ناحية برطلة.

من هذه المولدات ما كانت تعود للكنيسة وهو مشروع تجاري دخلته الكنيسة من منطلقين. الاول خدمة سكان المنطقة والثاني تشغيل رأس المال. يقول "الاب يعقوب سعدي" كاهن كنيسة مارت شموني في برطلة. كان ضروريا ان تتحرك الكنيسة في اعادة تأهيل الموقع الخاص بالمولدة العائدة لها في حي السلام بعد التحرير والعودة، مضيفا بعد ان شاهدنا كثافة في عودة العوائل الى هذا الحي وكتشجيع للعوائل في سرعة العودة، قامت الكنيسة والحديث للاب يعقوب بشراء مولدة ومن حسابها الخاص ونصبها في الموقع القديم.

 المهندس "خالد شمني" عضو المجلس الكنسي قال.. قمنا بتهيئة موقع نموذجي بجوار الموقع القديم بعد ان تعرض للتخريب على ايدي داعش بالاستفادة من التجارب السابقة ونصب مولدة بطاقة (380( KV

"ابراهيم اسحق زورا" عضو المجلس الكنسي والمتابع للمشروع منذ بدايات تأهيله وحتى التشغيل ذكر ان العمل استمر لاكثر من شهر وخلاله تم تهيئة كافة متطلبات الموقع ومد الخطوط الذي تم فيه اتباع نظام جديد غير الذي كان موجودا قبل داعش وهو ايصال اسلاك ( كيبلات) من موقع التشغيل الى نقاط معينة في كل شارع من شوارع الرقعة الجغرافية المشمولة بتزويد الكهرباء من مولدة الكنيسة. حيث تم نصب كابينة واحدة في كل شارع تقع عليه اقل من ثلاثين دارا وما زاد تم نصب كابينتان. هذا ما خفف عن كاهل المواطن بتخفيض تكاليف مواد واجرة سحب خط المولدة وفي نفس الوقت يضمن وصول الكهرباء بكفاءة افضل.

" سعد شابا" مشغل المولدة ابدى ارتياحه من النظام الجديد في توزيع خطوط المشتركين بحيث رفع عن كاهله ثقلا كبيرا وهو متابعة مفاتيح الكهرباء ( جوزات) المشتركين وترك ذلك للمشترك نفسه في الكابينة القريبة من داره. واضاف الى الان لم يحدد لنا ساعات التشغيل واصبح الاجتهاد لنا وننتظر التعليمات.

المسؤول الحكومي ذكر لم يصل الناحية اي تعليمات حول جدول التشغيل والاسعار ولكن سنحاول الاستفادة من التجارب التي شاهدناها خلال فترة التهجير في المناطق التي نزحنا اليها ونأخذ الجيد منها ونحاول تطبيقه في برطلة بالاضافة الى ما كان يتبع سابقا وسيكون هدفنا خدمة المواطن.
المسؤول الحكومي ذكر ايضا ان خمسة مواقع تشغيل على الاقل بدأت بتزويد المواطنين بالكهرباء من المولدات الاهلية وننتظر المواقع الاخرى بالعمل.

 يبقى ان نقول في ظل الانقطاع المستمر للكهرباء الوطنية يتطلب عمل اكثر جاد من قبل اصحاب المولدات في العودة الى العمل وللجنة المولدات في مجلس الناحية وضع برنامج عمل ومتابعة يقدم افضل تشغيل وباسعار مناسبة يخدم الطرفين صاحب المولدة والمواطن.

يذكر أن برطلة قد سيطر عليها تنظيم داعش وهجّر سكانها في 6 آب 2014 ، وتم طرده منها وتحريرها من قبل قوات مكافحة الارهاب في 20 تشرين الاول 2016.


















المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
 " منتديات برطلي دوت نت "
« آخر تحرير: تشرين الثاني 13, 2017, 10:36:03 مسائاً بواسطة برطلي دوت نت »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top