المحرر موضوع: وفد من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP يزور برطلة ودير مار متى  (زيارة 690 مرات)

غير متصل المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق

  • عضو متميز(برطلايا اصلي...)
  • ***
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 4
  • مشاركة: 230
وفد من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP يزور برطلة ودير مار متى



المكتب الاعلامي
للنائب رائد اسحق


زار وفد من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP برئاسة ليزا غراندي منسق الشؤون الانسانية في العراق ونائب الممثل الخاص لبعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) في 25 تشرين الاول الفائت لجنة الاعمار في كنيسة برطلة للسريان الارثوذكس، وكان في استقبالهم في مقر اللجنة في برطلة الاب يعقوب سعدي المشرف على اللجنة والنائب رائد اسحق عضو مجلس النواب العراقي ومنذر شابا رئيس مجلس ناحية برطلة. وجرى خلال اللقاء الحديث عن الاولويات التي يجب على بعثة الامم المتحدة الاهتمام بها والتأكيد عليها وهي بناء بيئة جديدة بعد ازالة كل مخلفات داعش الفكرية وما نتج عن فترة احتلاله للمنطقة واصلاح ما دمر واعادة اعمار دور المواطنين وما لحق بهم من أضرار وإعادة تأهيل المشاريع الخدمية واصلاح البنية التحتية والاهم من ذلك كله الاستقرار الامني في المنطقة، وأوضح النائب اسحق والاب يعقوب أن عدم استقرار المنطقة أمنيا وغياب الخدمات وما لحق بالبنى التحتية من دمار من مسببات عدم تشجيع ابناء المنطقة للعودة اليها. بعدها زار الوفد الذي ضم ايضا السيد باتريك كارول والسيد وسام عبدالحميد المركز الصحي الرئيسي في برطلة المدمر وأطلع على حجم الدمار الذي لحق به، ثم توجه الوفد الى الموقع البديل للمركز الصحي وتعرف على المكان الذي لا يمكن ان يصلح لان يكون مركزا صحيا بسبب ضيق المكان وقلة الادوية والمستلزمات الطبية.

كما زار الوفد مدرسة برطلة الاولى الابتدائية واطلع على البيئة التي يتلقى فيها الطلبة تعليمهم التي تفتقد الى كافة مستلزمات التعليم الناجح.

توجه بعدها الوفد بصحبة الاب يعقوب سعدي والنائب رائد اسحق ومنذر شابا رئيس مجلس ناحية برطلة في زيارة الى دير مار متى. والتقى خلالها باصحاب النيافة المطارنة صليبا شمعون المستشار البطريركي لكنيسة السرين الارثوذكس، وموسى الشماني مطران ابرشية دير مار متى ورئيس الدير، وداود شرف مطران الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الارثوذكس واكد السادة المطارنة للوفد الى ان عدم استقرار المنطقة أمنيا وضعف الخدمات وعدم الجدية في الاعمار من قبل الدولة والمنظمات الدولية العاملة معها هي من اسباب عزوف أو بطء عودة النازحين الى مناطقهم.

يذكر أن برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP هي الجهة المهتمة بتأهيل المناطق التي تعرضت للدمار بسبب الحرب واعادة الاستقرار فيها.

هذا وكان النائب رائد اسحق والاب يعقوب سعدي قد التقيا قبل هذه الزيارة بوفد من UNDP ايضا ضم السيد باتريك كارول يرافقه السيد وسام عبدالحميد وبحثا فيه عملية الاعمار في برطلة.











« آخر تحرير: تشرين الثاني 06, 2017, 09:46:40 مسائاً بواسطة المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق »

Follow members gave a thank to your post:




Back to top