المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
1
اجتماع استثنائي للهيئة الادارية لمجلس عشائر السريان / برطلي

عقدت الهيئة الادارية لمجلس عشائر السريان / برطلي اجتماعها الاستثنائي برئاسة السيد روني شمعون شعانا النائب الثاني للمجلس وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الاحد الموافق 9 / 12 / 2018 في مقر المجلس وبحضور كافة اعضاء الهيئة الادارية ماعدا السادة باسم كوركيس تندرو وصليوة كوركيس يونان ورياض سعيد توفيق بعذر مشروع.
تضمن الاجتماع محورين الاول
1- التهيئة لموعد انتخابات الهيئة الادارية الجديدة للمجلس للدورة الخامسة
2- اعلام الهيئة الادارية والعامة بالمشاركة بفعالية مد الجسور بين المكون المسيحي والمكون الشبكي يوم الجمعة الموافق 14 / 12 / 2018 في قاعة فينيسيا من الساعة الثانية عشر والى الساعة الخامسة مساءا
3- متابعة البرنامج بشكل دقيق مع المكون الشبكي لاظهاره بشكل لائق










المزيد على الرابط التالي :

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.363581807546792&type=1&l=217c31729e
5

  الكاردينال الكلداني مار ساكو "ان مسيحيي العراق يتطلعون الى لبنان، حيث الرئيس المسيحي الوحيد في الشرق الأوسط   

         
برطلي . نت / متابعة

ايلاف / ريما زهار

بيروت: بينما يتخبّط لبنان في مشاورات التأليف، وتضجّ المنطقة بالأحداث والحروب، أعرب بطريرك الكلدان الكاثوليك الكاردينال لويس ساكو عن قلقه، في لقاء رسمي مُغلق، حيال مصير المسيحيين في المنطقة.

وقال: "نحن قلقون من سياسة إغراء مسيحيي العراق لتهجيرهم الى الغرب تحت عنوان لم الشمل"، قاصدًا بذلك باب الهجرة التي فتحته دول الغرب لاستقبال العائلات المسيحية، حيث تقول المعلومات إنّ هذه الدول تقدّم كل التسهيلات الممكنة لتمكين هؤلاء من ترك أرضهم، والتوجه إلى الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

وقال الكاردينال الكلداني إن "مسيحيي العراق يتطلعون الى لبنان، حيث الرئيس المسيحي الوحيد في الشرق الأوسط، ويعوّلون على دور لبناني، وبالأخص رئيسه، في تثبيت الوجود المسيحي في الشرق".

هجرة دينية

في هذا الصدد، يعتبر الراهب الماروني إيلي مخول في حديثه لـ"إيلاف" إن هناك هجرة مسيحيّة في الشرق لأسباب تبقى دينيّة وليس لمسببات اقتصاديّة أو إجتماعيّة أو حتى سياسيّة، وسبب هذه الهجرة المسيحيّة يبقى موجات التطرّف الإسلامي التي تُقصي الآخر الذي يختلف عنها.

ويضيف الأب مخول إن هناك مسافة شاسعة تتسع جدًا وباستمرار بين واقع العيش المشترك وصيغة العيش المشترك، الصيغة نموذجيّة، وهي في مستوى الرسالة، كما وصفها البابا الراحل يوحنا بولس الثاني عندما جاء إلى لبنان، ولكن الواقع أبعد ما يكون عن المثاليّة، وبالتالي هو أبعد ما يكون عن الرسالة، إنه متسخ بكل الانقسامات التي تفرضها الانتماءات الخارجيّة والمصالح الداخليّة.

ويتابع كي يبقى لبنان نموذجًا، يُفترض أن لا يتحوّل إلى محطة انتظار لمسيحيي الشرق، انتظار لانطلاق موسم تهجيرهم إلى دول العالم الكثيرة، بل يُفترض أن يكون لبنان مشجعًا لثبات المسيحيين العرب في بلدانهم، ونموذجًا لهم وللمسلمين العرب للعيش المشترك على قاعدة تقبّل كل الاختلافات إن كانت دينيّة أومذهبيّة أو ثقافيّة.

هواجس المسيحيين

وعن وضع المسيحيين في الشرق اليوم، يؤكد النائب السابق سليم سلهب في حديثه لـ"إيلاف" أن وضعنا اليوم كمسيحيين في المشرق يتمحوّر حول عدم رؤية موحدّة تجمعنا، في لبنان خصوصًا، ولكن لدينا موقفنا وهو ضد التطرّف الديني مهما كان الدين ومن أي طرف كان، جميعنا مع الاعتدال ومع الوصول إلى دولة مدنيّة أكثر من كوننا دولة طائفيّة ذات طابع ديني حتى لو كان طابعًا معتدلاً.

مسيحيو لبنان

هل فعلاً هناك خوف على مسيحيي لبنان كما هُدّد مسيحيو المشرق ككل في سوريا والعراق؟ يؤكد سلهب أن الخبرة علّمتنا بعد الأحداث التي جرت في العراق حيث كان الجيش الأميركي متواجدًا، وهو أقوى جيش في العالم كان يحتل العراق، رغم ذلك رأينا النتائج على مسيحيي العراق، وما الذي حصل معهم، أكبر جيش في العالم لم يستطع أن يحمي الأقليات المسيحيّة الموجودة في العراق، وقد اضطرت هذه الاقلياّت إلى الهجرة بطريقة مأساوية، من هنا الخوف كبير على مسيحيي المشرق ككل لأن ما يحصل اليوم حرب طائفية مذهبيّة مع مختلف الفرقاء، وهو أمر مخيف، أن تدخل كل الأحزاب والطوائف بحرب في ما بينها، من أجل أن تبقى اسرائيل دولة يهوديّة مرتاحة على وضعها، ولا أحد عند العرب يطالب بما يضرها.

لأنهم أقليّة

لماذا هذا الاستهداف الدائم للمسيحيين في الشرق الأوسط؟ يجيب سلهب لأنهم أقليّة، واليوم أصبحوا ضعفاء، إن كان في الإدارة أو الحكم أو السياسة، والضعيف دائمًا مُستهدف أكثر من غيره، ولا نزال نسبيًا صامدين إذا ما قارنا أنفسنا ببعض الدول العربيّة، لا يزال مسيحيو لبنان يتمتعون بمراكز في الإدارة والقرار السياسي، ولا نزال نتعاطى بأمورنا السياسيّة، بينما في دول أخرى الأقلية المسيحيّة لا تتعاطى بأي شأن سياسي، ولا يُنتخبون بل يتم تعيينهم، وهذا يعني أن لا حقوق مدنية لهم مكتسبة بالحد الأدنى، لذلك نشهد أن الأقليات المسيحيّة في المشرق العربي هي التي تدفع الثمن في البدء.

وفي ظل غياب أي دعم غربي لمسيحيي المشرق، يرى سلهب أن دول الغرب لا يهمها سوى مصالحها الآنية، من هنا لا يمكن الاتكال على الغرب والقول إنه سيحمينا كمسيحيين، إذا استطعنا وضع أنفسنا بموقع يكون للغرب مصلحة فيه، عندها يهتم الغرب بنا، وحتى الآن لم نضع أنفسنا بموقع يكون الغرب بحاجة إلينا اقتصاديًا ولهم مصالح عندنا.

هل يبقى المسيحي مستضعفًا في الشرق؟ يرى سلهب أن الأمر يعود إلى كيفية تصرّف المسيحيين في لبنان خصوصًا، إذا عرفنا تثبيت موقعنا في البلد، من الممكن أن يكون لبنان مرآة لسائر الدول، من خلال أخذ لبنان نموذجًا كي يعود مسيحيو المشرق لمواقعهم ونفوذهم.
6
البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا
في لندن للمشاركة في صلاة للسلام     

         
برطلي . نت / متابعة



وصل قداسة أبينا البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا جاثليق بطريرك كنيسة المشرق الآشورية يوم السبت المصادف 01 كانون الاول 2018 إلى المملكة المتحدة لتلبية دعوة كانت قد وجهت لقداسته من قبل الكنيسة الأنكليزية للمشاركة في الصلاة من أجل السلام في لندن – أنكلترا. هذا وقد كان في أستقبال قداسته في مطار هيثرو الدولي نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوربا الذي كان قد وصل في وقت سابق ليكون برفقة قداسته للمشاركة في الصلاة.
يوم الأحد 02 كانون الاول 2018 ترأس نيافته القداس الالهي في رعية مريم العذراء بحضور قداسته، حيث قام قداسته بقراءة الأنجيل المقدس المخصص للقداس في ذلك اليوم وليكمل نيافته القداس الألهي، موعظة الكتاب المقدس كانت معدة من قبل قداسته والذي شرح فيها أهمية أسابيع البشارة بميلاد مخلص البشرية الرب يسوع المسيح له كل المجد، وما تمثله هذه البشارة لنا كمسيحيين مؤمنين بميلاد وموت وقيامة الرب يسوع المسيح له كل المجد. ليتشارك بعدها المؤمنون مع قداسته ونيافته تناول الذبيحة الألهية مغفرة للخطايا، حيث ناول قداسته قسما من ابناء الرعية وليكمل نيافته مناولة القسم الأخر من ابناء الرعية المؤمنين.
ظهر يوم الثلاثاء المصادف 04 كانون الاول 2018 وصل قداسة أبينا البطريرك يرافقه نيافته والخوراسقف أسطفانوس يلدا والأب دانيال شمشون كاهن رعية مريم العذراء في لندن إلى كنيسة  West Minister Abby  التي وفدها روؤساء الكنائس والطوائف من الديانات المختلفة. حيث بدأ المنهاج من قبل القيميين على الصلاة بأستقبال قداسته عند مدخل الكنيسة وكذلك بقية الوفود المشاركة ومرافقتهم إلى المكان المخصص للتجمع، لتكون بداية المنهاج حديثا عن الأوضاع في بلدان الشرق الآوسط وبالاخص أوضاع المسيحيين.
كلمة قداسته التي القاءها باللغة الآشورية والتي ترجمت للأنكليزية من قبل نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام، حملت إلى المجتمعين رسالة مفادها إن اليوم هو يوم نعمل فيه معا لنقدم يد العون والمساعدة بكل ما نستطيع لوقف معاناة المسيحيين في بلدان الشرق الآوسط وبالاخص العراق وسوريا، فكلنا يعلم ماذا حصل ويحصل في البلدين وما يعانية المسيحيين هناك، فالكلام عن التضامن لن يكون كافيا بل على الدول الكبرى العمل بجد لوقف تلك المعاناة، بعدها ليستكمل المنهاج بلقاء روؤساء الوفود بالامير تشارلز للتحدث عن معاناة المسيحيين ليصل صوتهم إلى العالم أجمع.

بعدها توجه جميع الحاضرين إلى الكنيسة ليبدأ منهاج الصلاة بمشاركة مختلف الطوائف الدينية ورجال السياسة والجمعيات الانسانية اللاحكومية. لتقدم الصلوات والتراتيل والكلمات التي كانت في مفادها تحمل رسالة أن معاناة أي كنيسة أو أي مسيحي في أي مكان في العالم لهو تعدي على المسيح بذاته وعلى كنيسة المسيح في كل مكان.
بعد أنتهاء المنهاج تم أصحاب الضيوف إلى مقر إقامة رئيس أساقفة الكنيسة الانكليزية حيث أعدت مأدبة عشاء على شرف الضيوف ليلتقي قداسته ونيافته بعدد من مسوؤلي الكنائس في لندن وعدد من السياسيين للتعريف بواقع حال المسيحيين في العراق وسوريا.
في يوم الخميس غادر قداسته ونيافته لندن أستعدادا للتحضير الى الذهاب إلى العاصمة الفرنسية باريس، وذلك للمشاركة ولتلبية دعوة وجهت لقداسته حيث سيكون نيافة الأسقف برفقته أيضا.


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org


<a href="http://www.youtube.com/watch?v=BPneAICbuHc" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=BPneAICbuHc</a>


























7
يونادم كنا :تصريحات عمانوئيل خوشابا تعبر عن موقفه الشخصي ولاتعبر عن موقف  ائتلاف الرافدين ازاء ترشيح هناء عمانوئيل     
         


برطلي . نت / متابعة

عنكاوا كوم –خاص

 اصدر رئيس ائتلاف الرافدين عضو مجلس النواب السابق يونادم كنا  توضيحا بشان  رؤية  الائتلاف  ازاء ترشيح السيدة هناء عمانوئيل لحقيبة وزارة الهجرة والمهجرين ضمن الكابينة الوزارية المقترحة من قبل رئيس الوزراء المكلف الدكتور عادل عبد المهدي .. وبين كنا في توضيحه الذي اطلع عليه موقع (عنكاوا كوم ) مفاجئته  من الموقف الذي اعلنه  عضو مجلس النواب عن ائتلاف الرافدين النائب عمانوئيل خوشابا  بقيامه بالاعلان معارضته للترشيح في المؤتمر الصحفي  بحضور عضوين  يمثلان  كتلة بابليون  وفيما يلي نص التوضيح :
بعد اعلان اسم السيدة هناء عمانوئيل مرشحة لوزارة الهجرة والمهجرين ، تفاجأنا ببيان وتصريحات من النائب عمانوئيل خوشابا عن كتلة ائتلاف الرافدين وذلك من خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائبين من كتلة بابليون  يوم ٤/ ١٢ ، اعلن فيه معارضته لترشيح السيدة هناء عمانوئيل لوزارة الهجرة والمهجرين وعدم التصويت لها ، ولتفرد النائب عمانوييل بمواقفه وتصريحاته دون العودة والتنسيق مع الائتلاف ، نؤكد بان موقفه وتصريحاته لا تعبر عن وجهة نظر وموقف ائتلاف الرافدين وانما يعبر عن وجهة نظره وموقفه الشخصي ، وعليه استوجب التوضيح
 
يونادم كنا
 
رئيس ائتلاف الرافدين
 
٦ / ١٢ / ٢٠١٨
8

   النائب هوشيار يلدا: نعترض على الية ترشيح هناء عمانوئيل لمنصب وزير الهجرة وموقفنا واضح في عدم التصويت لها   
      

   
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا كوم/بغداد/ب ك

 أبدى النائب هوشيار يلدا يوم الجمعة اعتراضه على آلية ترشيح هناء عمانوئيل لمنصب وزير الهجرة والمهجرين من دون استشارة نواب المكون المسيحي، .منوها الى أن موقفهم واضح في عدم التصويت لها.

وقال النائب يلدا رئيس ائتلاف الكلدان في تصريح خص به "عنكاوا كوم"، أنه لا تربطه علاقة شخصية او معرفة سابقة بالمرشحة هناء عمانوئيل، مبديا اعتراضه على طريقة ترشيحها دون استشارته مع زملائه النواب المسيحيين.

واضاف يلدا "موقفنا واضح في عدم التصويت لها"، مبينا أن ترشيح الاشخاص للمناصب الحكومية يكون عبر الكتل الممثلة في مجلس النواب بحسب النتائج التي أفرزتها الانتخابات.

واكد ممثل الكلدان على ضرورة اختيار الشخصيات الكفوءة، مضيفا "في حال استشارتنا سيكون لنا مجموعة مرشحين لمختلف المناصب فشعبنا زاخر بالكفاءات المتميزة، مشددا على أهمية وحدة الصف المسيحي.
 
جدير بالذكر أن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قدم قائمة المرشحين لشغل الوزارات المتبقية ضمن كابينته الحكومية للتصويت عليها في البرلمان، من بينهم المرشحة هناء عمانوئيل لمنصب وزير الهجرة والمهجرين.
9

  راهبة عراقية تسرد أمام أمير ويلز "العودة الى الجذور"   

         
برطلي . نت / متابعة

شفق نيوز/ قالت راهبة عراقية اضطرت إلى الفرار من مقاتلي تنظيم داعش ان "الأخوات عدن الى سهل نينوى بسبب تصميمهن على عيش المعتقدات.

الراهبة العراقية "الأخت نازك ماتي، التي فرت من مقاتلي تنظيم داعش بين ليلة وضحاها، من بين أولئك الذين قدموا شهاداتهم في دير وستمنستر، في حفل للاحتفال بمساهمة المسيحيين في الشرق الأوسط.

وصفت الأخت نازك ماتي، شقيقة سانت كاترين من سيينا الدومينيكية في العراق، كيف أن الأخوات قد عادت الآن إلى سهول نينوى، "بكل الشكوك والمخاوف من قلوبنا" ، بسبب تصميمهن على "عيش معتقداتنا، في المكان الذي ننتمي إليه، وحيث نشعر ارتباطاً عميقاً بجذورنا".

يشار الى ان عدد المسيحيين الذين فروا من العراق بسبب تنظيم داعش في صيف عام 2014 يقدر بنحو مائة ألف.

وحذر رئيس أساقفة كانتربري في صحيفة صنداي تلغراف عشية هذه الخدمة من أن مجتمعات المسيحيين في الشرق الأوسط تواجه "خطر الانقراض الوشيك"، مشيرا إلى أن عدد السكان المسيحيين في العراق بلغ الآن أقل من نصف ما كان عليه في عام 2003.

في خطابه في الدير، أدان الفشل في المشاركة في معاناة الشرق الأوسط، وحث المسيحيين على "فتح أنفسنا من جديد لآلام أولئك المحاصرين في منطقة من المعاناة".

بدوره، أشاد أمير ويلز "بالإيمان الملهم والشجاعة" لأولئك الذين "قاتلوا الاضطهاد والاضطهاد أو الذين فروا هرباً منه".

وتابع ان عودة المسيحيين إلى نينوى كانت "أروع شهادة على صمود الإنسانية، وقوة الإيمان الاستثنائية لمقاومة حتى أبشع محاولات إخمادها".

وأشار إلى أن "التعايش والتفاهم ليسا ممكنين فقط، بل يتم تأكيدهما بمئات السنين من الخبرة المشتركة، التطرف والقسمة ليسا محتمين بأي حال من الأحوال".
10
اخبار شعبنا المسيحي (سورايي)... / بالصور.. تأهيل أقدم كنيسة في بغداد
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في ديسمبر 08, 2018, 10:31:15 مسائاً »

  بالصور.. تأهيل أقدم كنيسة في بغداد   

         
برطلي . نت / متابعة

aletejahtv.com / بغداد

أعلن رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل، اليوم الجمعة، الشروع بإعادة تأهيل كنيسة مريم العذراء اقدم كنيسة في العاصمة بغداد من خلال التعاون مع البنك المركزي العراقي وصندوق المبادرات المجتمعية “تمكين”.

وقال رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل في اجتماع مع اللجنة المكلفة بالإشراف على الكنيسة من قبل الوقف المسيحي والطائفة الأرمنية، وبحضور ممثل البنك المركزي الناطق باسمه باسم عبد الهادي في بيان حصلت “الاتجاه برس” على نسخة منه، إن “البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية قررا إعادة تأهيل كنيسة مريم العذراء في منطقة الميدان وسط العاصمة بغداد استمرارا للمبادرات المجتمعية التي نفذها البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة العراقية في وقت سابق مثل مبادرة تأهيل 20 ساحة في بغداد ومبادرة دعم الدراما وغيرها”، مشيرا إلى أن “البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة يدعمان المشاريع التي تخدم الفسيفساء العراقية الجميلة من دون النظر إلى الخلفية الطائفية او القومية”.

وبين الحنظل أن “الكنيسة التي أنشأت في العام 1693 ميلادي، تعاني اليوم  بعد مرور 380 عاما من تآكل في بنيتها العمرانية، لذلك من واجبنا الإنساني والأخلاقي إعادة تأهيلها وفق الطرق العمرانية العالمية”، مؤكدا أن “اللجنة المكلفة بإعادة تأهيل الكنيسة وضعت خطة للمحافظة على التراث في الكنيسة من خلال استخدام مواد عالية الجودة”.
ونوه إلى أن “الاعمال جارية حاليا في الكنيسة على مدار 24 ساعة وسيكون الافتتاح الاولي للكنيسة نهاية الشهر الحالي وبحضور شخصيات تمثل أطياف المجتمع العراقي”.

 من جانب آخر، قال المتحدث باسم البنك المركزي باسم عبد الهادي، في الاجتماع، إن “البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة العراقية قررا ان يكون لهما دورا بارزا في دعم المجتمع العراقي من خلال المبادرات المجتمعية والثقافية والإنسانية ومنها إعادة ترميم بيوت الله المتمثل بكنيسة مريم العذراء الذي يبلغ عمرها نحو 400 عام”، مشيرا إلى أن “البنك المركزي حريص جدا في الحفاظ على تراث بغداد”.
بينما أشاد  مدير عام دائرة شؤون المسيحيين وكالة في ديوان الأوقاف، رئيس اللجنة المكلفة بالاشراف على الكنسية من قبل الطائفة الأرمنية، كربيت مناسكان آرميناك بجهود البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية بإعادة تأهيل كنيسة مريم العذراء.
وقال آرميناك، في حديثه بالاجتماع، “نشكر مبادرة البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة العراقية بإعادة تأهيل الكنيسة وهي تمثل مفاجئة  لنا من خلال الاهتمام بالصرح التراثي”، مشيرا إلى أن “جميع الإجراءات لاعادة تأهيل الكنيسة تمت بدون أي تعقيد”.










صفحات: [1] 2 3 ... 10

Back to top