المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
1

البيشمركة: هذا موقف المفاوضات مع الجيش العراقي والتحركات العسكرية     

         
برطلي . نت / متابعة


شفق نيوز/ أفاد وزير البيشمركة وكالة كريم سنجاري، اليوم الاثنين، بأن المفاوضات بين قوات البيشمركة والجيش العراقي لازالت مستمرة.

وعقد التحالف الدولي ضد تنظيم داعش اليوم اجتماعه الاعتيادي في أربيل برئاسة وزير البيشمركة وكالة كريم سنجاري، وحضور قيادات وضباط من وزارة البيشمركة والتحالف الدولي، حيث تناول الاجتماع الحرب ضد تنظيم داعش، والتطورات الأخيرة بين قوات البيشمركة والجيش العراقي.

وقال سنجاري إن "مواجهة مسلحي تنظيم داعش مستمرة ولم تنته بعد، فلا يزال قسم من أولئك المسلحين موجودين في بعض المناطق، ويمكن ملاحظة أنشطتهم فيها"، داعياً التحالف الدولي الى "الاستمرار في التنسيق وتقديم الدعم لقوات البيشمركة".

وبخصوص المفاوضات بين البيشمركة والقوات العراقية، أوضح سنجاري أن "تلك المفاوضات لم تفضِ إلى أي نتائج حتى الآن، ولازالت جارية، إلا أن القتال توقف، والتحركات العسكرية تناقصت".
2
الاخبار العالمية... / حسن نصر الله: انتفت الحاجة لوجود حزب الله في العراق
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في تشرين الثاني 20, 2017, 11:28:24 مسائاً »

حسن نصر الله: انتفت الحاجة لوجود حزب الله في العراق   

         
برطلي . نت / متابعة

شفق نيوز/ أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، اليوم الاثنين، ان الحاجة انتفت لتواجد كوادر الحزب في العراق، بعد تحرير مدينة راوة غربي الانبار، من سيطرة تنظيم داعش.

وشدد نصر الله في خطاب متلفز على "أهمية تحرير مدينة البوكمال السورية ومدينة راوة العراقية من سيطرة تنظيم داعش".

واضاف أن ما "حصل في الأسبوع الماضي إنجاز عظيم على الحدود السورية العراقية"، مشيرا الى أن "إعلان العراق النصر النهائي على داعش لم يعد بعيدا".

وبين نصر الله أن "الهزيمة المطلوبة لحقت بداعش، ولم تعد هناك حاجة لبقاء كوادر لحزب الله في العراق"، مشددا على أن التنظيم لم ينته بعد.

واعتبر نصر الله أن المهمة أنجزت في انتظار إعلان النصر العراقي لاتخاذ الخطوات المناسبة حول وجود قيادات وكوادر حزب الله في العراق.
3
اخبار الفن والفنانين.... / إيقاف المطربة شيرين عبد الوهاب عن الغناء في مصر
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في تشرين الثاني 20, 2017, 11:17:25 مسائاً »
إيقاف المطربة شيرين عبد الوهاب عن الغناء في مصر     

         
برطلي . نت / متابعة
السومرية نيوز/ بغداد
قررت نقابة الموسيقيين المصريين، الثلاثاء، إيقاف المطربة شيرين عبد الوهاب عن الغناء في مصر وإحالتها بسبب "إساءتها" لمصر خلال حفلها الأخير.

وذكر موقع "اليوم السابع" المصري في خبر تابعته السومرية نيوز، أن "نقابة الموسيقيين أصدرت منذ قليل قراراً بإيقاف المطربة شيرين عبد الوهاب عن الغناء في مصر، وإحالتها للتحقيق، على خلفية إساءتها لمصر خلال حفلها الأخير، وعدم منحها التصاريح اللازمة للغناء فى الحفلات، إلا عقب مثولها للتحقيق أمام النقابة".


وظهرت شيرين عبد الوهاب، في مقطع فيديو ترد فيه على إحدى المعجبات التى طالبتها بأغنية "ما شربتش من نيلها" فى إحدى حفلاتها ب‍لبنان، قائلةً: "هيجبلك بلهارزيا"، وتابعت شيرين ساخرة من طلب إحدى الحاضرات بحفلها بقولها: "اشربي إيفيان أحسن"، وهى مياه معدنية فرنسية، بحسب موقع "اليوم السابع" المصري.
4


صحيفة تكشف عن صيغة اتفاق بين المركز والاقليم للخروج من ازمة الاستفتاء   

         
برطلي . نت / متابعة

السومرية نيوز/ بغداد
كشفت صحيفة الشرق الاوسط، الاحد، عن صيغة اتفاق بين المركز والاقليم للخروج من ازمة الاستفتاء، فيما اشارت الى ان حكومة الإقليم واقعة اليوم بين "فكي الكماشة".

ونقلت الصحيفة عن مصدر كردي قوله ان "هناك نوعاً من الاتفاق جرى بين السلطتين الاتحادية والإقليمية للخروج من أزمة الاستفتاء عبر تحويل الأمر إلى المحكمة الاتحادية"، مبينا انه "بحسب المعلومات ستصدر المحكمة قراراً بإلغاء الاستفتاء وستعلن حكومة الإقليم لاحقاً التزامها بالقرار، ما سيطوي هذا الخلاف إلى الأبد ويهيئ الأجواء للشروع بالمفاوضات بعد تلبية مطالب بغداد".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "حكومة الإقليم واقعة اليوم بين فكي الكماشة، فهي من جهة لا تستطيع أن تواجه شعبها الذي خرج للتصويت لصالح الاستقلال بناءً على دعوة السلطة ب‍كردستان وتعلن أمام هذا الشعب تراجعها عن الاستفتاء أو إلغائه".

وتابع ان "هذه السلطة تتعرض لضغوطات كبيرة من جانب الحكومة الاتحادية حتى نسيت الاعتبارات القانونية فيما يتعلق بالاستفتاء الذي لا يمكن إلغاؤه إلا بتنظيم استفتاء آخر يقرر من خلاله الشعب التراجع عن تأسيس الدولة"، معتبرا ان "هذا غير ممكن بأي حال من الأحوال".

وكشفت صحيفة اخبار الخليج البحرينية، امس السبت، ان اقليم كردستان يستعد لالغاء نتائج الاستفتاء، فيما اشارت الى ان الشرط الكردي الوحيد هو عدم إعلان قرار الالغاء.
5
المنتدى المنوع... / طلبت الطلاق بعد أسبوعين لأن زوجها "ربة المنزل"!
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في تشرين الثاني 20, 2017, 11:11:20 مسائاً »


طلبت الطلاق بعد أسبوعين لأن زوجها "ربة المنزل"!     

         
برطلي . نت / متابعة

شهدت محكمة مصرية إحدى قضايا الطلاق الغريبة نوعًا ما، حيث أقدمت زوجة مصرية على رفع دعوى طلاق ضد زوجها بعد زواج دام أسبوعين فقط، وذلك لقيامه بمساعدتها في الأعمال المنزلية.

وتقول الزوجة إنها ضاقت ذرعًا من مكوث زوجها في المنزل بشكل دائم، حيث يتصرف كربة منزل، فعلاوة على القيام بجميع الأعمال المنزلية، لا يسمح لها بتقديم المساعدة أيضًا.

وبعد أن واجهته بمشاعرها تجاه ذلك، أجابها بأن عليها اتباع القواعد التي يضعها، إذا كانت ترغب بالعيش معه في نفس المنزل، بحسب ما نقل موقع "أوديتي سنترال".


يذكر أن الزوج يدير متجرًا ناجحًا لبيع الملابس، يعمل فيه العديد من الموظفين، وبالتالي فهو قادر على قضاء وقت طويل في المنزل، يمضيه في التنظيف وإعادة ترتيب الأثاث، وهذا ما جعل زوجته غير قادرة على العيش معه بهذه الطريقة.

   
المحكمة المصرية
6
  البطريرك افرام الثاني يفتتح رسمياً المؤتمر الطبي العالمي الأول للسريان المنعقد في جامعة ميونيخ بألمانيا   

         
برطلي . نت / متابعة

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الارثوذكس/

في السابع عشر من تشرين الثاني 2017، افتتح قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني رسمياً المؤتمر الطبي العالمي الأول للسريان، المنعقد في جامعة ميونيخ بألمانيا.

رحّب قداسته بجميع الأطبّاء والعاملين في مجال الطبّ والتمريض والصيدلة، الذين جاؤوا من بلدان مختلفة للمشاركة في هذا المؤتمر.
ثمّ رحّب الدكتور فؤاد أودونجو بقداسته وشرح للمشاركين أهداف المؤتمر وأهداف إنشاء جمعية الأطباء السريان العالمية (WMAS).
كما ألقى الدكتور والتر ياوخ، مدير مستشفيات ميونيخ، والدكتور مارتن رينكي، مدير المستشفى المستضيف، كلمة رحّبا فيها بقداسته إلى هذا الحدث التاريخي الذي يأملان أن يعطي ثماراً من التعاون بين الأطباء وجميع العاملين في قطاع الصحة من السريان.
في كلمته الافتتاحية، توجّه قداسته إلى الأطباء مشّدداً على دورهم في معالجة الأمراض وشفاء المرضى وإنقاذهم، مضيفاً
أنّه على الطبيب أن يتذكّر أنّ رسالته مقدّسة وأنّ المواهب المعطاة له هي من الله.

حضر الافتتاح أصحاب النيافة المطارنة: مار فيلوكسينوس متياس نايش، النائب البطريركي في ألمانيا، ومار فيلوكسينوس صليبا أوزمان، مطران ماردين ودياربكر، ومار ثاوفيلوس قرياقس، النائب البطريركي في أوروبا، ومار يوليوس حنا أيدين، مدير العلاقات الخارجية في ألمانيا.

بتاريخ 18 تشرين الثاني 2017، احتفل قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني بالقداس الإلهي الخاص بالمشاركين في المؤتمر الطبي العالمي الأوّل للسريان وذلك في جامعة ميونيخ.

وقد عاون قداستَه صاحبا النيافة مار فيلوكسينوس متياس نايش، النائب البطريركي في ألمانيا، ومار ثاوفيلوس قرياقس، النائب البطريركي في أوروبا، بحضور صاحبَيْ النيافة مار فيلوكسينوس صليبا أوزمان، مطران أبرشية ماردين ودياربكر، ومار يوليوس حنّا أيدين، مدير العلاقات الخارجية في ألمانيا.

في الثامن عشر من تشرين الثاني 2017، حضر قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني المحاضرات التي ألقيت في المؤتمر الطبي العالمي الأول للسريان والمنعقد في ميونيخ، بحضور أصحاب النيافة مار فيلوكسينوس متياس نايش، النائب البطريركي في ألمانيا، ومار فيلوكسينوس صليبا أوزمن، مطران ماردين ودياربكر وتوابعها، ومار ثاوفيلوس قرياقس، النائب البطريركي في أوروبا، ومار يوليوس حنّا أيدين، مدير العلاقات الخارجية في ألمانيا.

وخلال المؤتمر، ألقيت محاضرات عدّة تناولت دور الأطبّاء ومهاراتهم وسواها من المواضيع المتعلّقة بالطبّ.
ثمّ أطلقَت الجمعية العالمية للأطباء السريان (WMAS) التي تهدف إلى خلق التعاون والتواصل بين الأطباء السريان حول العالم.





7
غبطة البطريرك يونان يقوم بالزيارة البطريركية الراعوية الأولى إلى المؤمنين السريان الكاثوليك في مدينة تور - فرنسا     

         
برطلي . نت / متابعة
عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

ظهر يوم الأحد ١٩ تشرين الثاني ٢٠١٧، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالزيارة البطريركية الراعوية الأولى إلى المؤمنين السريان الكاثوليك في مدينة تور - فرنسا.

وصل غبطته إلى مدينة تور، يرافقه الأب إيلي وردة كاهن رعية مار أفرام في باريس والذي يقوم بالخدمة الرعوية للمؤمنين في تور، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، والأب أمير ككي، والأب نبيل ياكو، وبعض الشمامسة والمؤمنون من رعية مار أفرام في باريس.

    التقى غبطته بالمؤمنين الذين احتشدوا في القاعة التي يستعملها المؤمنون في تور، وبعد أن أدّت الجوقة نشيد الإستقبال "تو بشلوم روعيو شاريرو" (هلمّ بسلام أيّها الراعي الصالح)، ألقى السيّد رمزي يعقوب نائب رئيس مجلس الرعية كلمة عبّر فيها عن فرح المؤمنين باستقبال غبطته، عارضاً أبرز نشاطات الرعية، ومتمنّياً تعيين كاهن خاص لخدمة الرعية في تور.

ثمّ بارك غبطة أبينا البطريرك المؤمنين بكلمة روحية أبوية أعرب فيها عن فرحه وسروره بالقيام بالزيارة البطريركية الأولى إلى المؤمنين في مدينة تور وهم من القادمين الجدد من الشرق بعد أن اضطرّوا لمغادرة بلادهم الأمّ بسبب الأوضاع الصعبة، منوّهاً إلى أنّ الهمّ الأول هو توفير الإهتمام والعناية الراعوية والروحية والطقسية التي يحتاج إليها المؤمنون ويحقّ لهم أن يحافظوا عليها، ومؤكّداً سعيه الحثيث لتخصيص كاهن يتكرّس لخدمة هذه الرعية.

    وإذ لفت غبطته إلى الصعوبات والتحدّيات التي تواجه الكنيسة في بلاد الإنتشار، شكر العناية الخاصة التي توليها الكنيسة اللاتينية في تور بالرعية السريانية الكاثوليكية الناشئة فيها، مستذكراً لقاءه برئيس أساقفة تور المطران أوبيرتان خلال احتفال تقديس وتكريس كنيسة عذراء فاتيما في جونيه بلبنان في السابع من تشرين الأول المنصرم. وشكر أيضاً اهتمام وعناية المونسنيور باسكال كولنيش النائب العام لشؤون الكاثوليك الشرقيين في فرنسا.

    ثمّ منح غبطته المؤمنين بركته الرسولية، وأخذوا معه الصور التذكارية.
8

معصوم لـ السومرية: العراق بمفرده غير قادر على توفير مبلغ اعادة اعمار المناطق المتضررة   

         
برطلي . نت / متابعة

   
السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الاثنين، أن العراق بمفرده "غير قادر" على توفير مبلغ إعادة إعمار المناطق المتضررة والذي يُقدر بـ100 مليار دولار، مشيراً إلى أن المبلغ "كبير" ويعتمد على منح الدول ومدى قدرتها على الدفع.

وقال معصوم في مؤتمر صحافي ب‍الكويت، رداً على سؤال مراسل السومرية نيوز عما اذا كانت الكويت اتفقت مع البنك الدولي ودول أخرى لتوفير المبلغ اللازم لإعادة إعمار المناطق المتضررة والذي يقدر بـ100 مليار دولار، إن "المبلغ كبير وهذا يعتمد على منح الدول ومدى قدرتهم على الدفع".

ومضى معصوم إلى القول إن "العراق بمفرده غير قادر على توفير هذا المبلغ الكبير"، متابعاً "نحن إلى الان لا نستطيع أن نعلن عن تفاصيل مؤتمر المانحين".

ووافق البنك الدولي، الأربعاء (1 تشرين الثاني 2017)، على منح مساعدات مالية بقيمة 400 مليون دولار للمساهمة في إعادة إعمار العراق، بعد تحرير العديد من المدن من سيطرة تنظيم "داعش".
9
اخبار العراق ........ / التعليم تعلن تعديل آلية الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في تشرين الثاني 20, 2017, 10:48:55 مسائاً »


التعليم تعلن تعديل آلية الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه     

         
برطلي . نت / متابعة

السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، تعديل آلية الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه للعام الدراسي 2017- 2018، مشيرةً إلى أن التعديل الجديد يهدف إلى تقليل الجهد والوقت وتكريس المتابعة باتجاه تنفيذ الاطروحة ونشر البحوث العلمية الرصينة في ضوء السقف الزمني الموضوع لإنجاز المشروع.

وقال مدير عام البحث والتطوير في الوزارة غسان حميد في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى ناقش مقترح التعديل في هيئة الرأي وحصلت الموافقة بالإجماع".


وأضاف حميد، أن "الآلية الجديدة التي ستطبق على طلبة الدكتوراه المقبولين في السنة الدراسية 2017/2018 تتضمن طرح مشاريع البحوث والاطاريح بعد انتهاء الفصل الأول من السنة الدراسية الأولى ويتم تسجيل أحدها بعد انتهاء الفصل الثاني وإقرارها قبل الامتحان الشامل الذي سيكون تحريريا بموضوع المشروع والمواضيع ذات العلاقة فقط".

وبين، أن "الامتحان الشفوي سيعرض من خلاله الطالب في جلسة حوارية (سمنر) مسحا للبحوث السابقة التي تتعلق بمشروع الاطروحة أو البحث مع تحديد مسار المشروع والنتائج المتوقعة"، موضحاً أن "لجنة امتحانية في كل قسم أو فرع ستشخص أهلية الطالب لعبور الامتحان في ضوء نتيجة الامتحانين التحريري والشفوي التي يجب أن لا تقل عن سبعين بالمئة".

وتابع حميد، أن "فلسفة التعديل الجديد تهدف إلى تقليل الجهد والوقت وتكريس المتابعة باتجاه تنفيذ الاطروحة ونشر البحوث العلمية الرصينة في ضوء السقف الزمني الموضوع لإنجاز المشروع".
10

المخاوف من الانقراض تدفع بمسيحيّي البصرة إلى الانعزال     

         
برطلي . نت / متابعة


بقلم سعد سلوم نوفمبر 19, 2017
المونيتور / البصرة

 مع حلول مراسيم الأربعين الشيعيّة في 9 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، سرعان ما تقدّم أفراد مسيحيّون للمشاركة في الشعائر الشيعيّة كمثال للتعايش والتفاعل المجتمعيّ بين الأقليّة المسيحيّة والأغلبيّة الشيعيّة في وسط العراق وجنوبه، ومنهم المسيحيّ البصريّ يوسف توما الياس، الذي يبلغ من العمر 58 عاماً، وقد خدم الزوّار الشيعة الذين يحجّون إلى الإمام الحسين مشياً على الأقدام إلى كربلاء، حيث يقع ضريحه المقدّس، لكنّ هذه الرسائل الإيجابيّة الصادرة عن أفراد من الأقليّة المسيحيّة يبدو أنّها تخفي خوفاً عميقاً وانعدام ثقة تجاه الأغلبيّة التي عجزت عن حمايتهم من تهديدات المتشدّدين طوال الأعوام الأخيرة.

بعدما كانت مدينة البصرة تمثّل تاريخيّاً نموذجاً رائعاً للتعايش والانسجام الثقافيّ بين مختلف مكوّناتها الدينيّة، تواجه تهديداً بفقدان تنوّعها الدينيّ الثريّ من الأقليّات غير المسلمة، ومن دلائل ذلك اندفاع المسيحيّين للانغلاق على أنفسهم من أجل الحفاظ على خصوصيّتهم الدينيّة والثقافيّة.

وكشفت أزمة إزالة السلطات المحليّة في البصرة تمثالاً للعذراء أقامه ناشطون مدنيّون عن شدّة فقدان الثقة والتحسّسات والحذر الشديد من قبل المسيحيّين تجاه البيئة المحيطة بهم. وأزيل التمثال ساعات قبل تدشينه في منطقة العباسيّة بوسط البصرة في 19 أيلول/سبتمبر الماضي، ومنعت القوّات الأمنيّة الوصول إلى موقعه أو الاقتراب منه. والغريب في الأمر أنّ الإزالة جاءت بطلب من الكنيسة، إذ اعتبرت أنّه استغلال لرمز دينيّ مسيحيّ، كما جاء في عنوان رسالة المطران حبيب هرمز إلى السلطات المحليّة، والذي أشار إلى أنّ مبادرة كهذه قد تؤدّي "إلى ما لا يحمد عقباه"، وقال: "إذا حاول شخص خبيث القيام بما يؤذي هذا التمثال، فقد يؤدّي ذلك إلى إيقاع الإيذاء بالعلاقة بين مختلف أطياف شعب البصرة".

وعبّر هرمز عن قلقه من واقع تضاؤل عدد المسيحيّين، وقال: "هاجر حوالى 90 في المئة من مسيحيّي البصرة إلى خارج العراق منذ عام 2003 حتّى اليوم، ولم يبق سوى 350 عائلة".

ويبدو خوف حبيب هرمز على العدد القليل من المسيحيّين المتبقّين في المدينة وعدم تفاؤله من المبادرات الإيجابيّة مثل تضامن المسيحيّين مع الشعائر الشيعيّة في مناسبات مثل عاشوراء والأربعين، مبرّراً في ضوء هشاشة الوضع الأمنيّ في البصرة وتدهوره في الفترة الأخيرة وتحوّل المدينة إلى ساحة مفتوحة للنزاعات العشائريّة.

من جهته، استغرب رئيس منظّمة "أرمن البصرة للإغاثة والتنمية" وصاحب مبادرة نصب التمثال الناشط الأرمنيّ توني ساركيسيان موقف السلطات، وقال في حديث لـ"المونيتور": "إنّ الرسالة التي تنطوي عليها الممارسات التضامنيّة مثل نصب التمثال، ترمز إلى الوحدة الوطنيّة والتعايش بين المسلمين والمسيحيّين".

أضاف: "إنّ التبرّعات التي جمعت لمشروع التمثال كانت غالبيّتها من المسلمين، وكان العاملون في المشروع بمعظمهم من مسلمي البصرة أيضاً. وأخيراً، إنّ نحّاتاً مسلماً نحت تمثال العذراء".

أمّا ممثّل كوتا المسيحيّين في مجلس محافظة البصرة نوفاك آرام بطرسيان فردّ على هذه الاعتراضات بقوله: "إنّ الممارسات التضامنيّة مثل المشاركة في الشعائر أو نصب تمثال لم تحز على موافقة الممثلين السياسيّين للمسيحيّين".

وعبّر رئيس مؤسّسة "لارسا للحفاظ على التراث الدينيّ" الناشط المدنيّ بسّام العلوجي عن هذا الواقع بقوله: "يمكن لنصب تمثال للعذراء في ساحة عامّة ألاّ يرضى عنه أطراف او أشخاص متعصّبون دينيّاً، ويمكن أن يستغلّوا وجود التمثال لافتعال أزمة طائفيّة نحن في غنى عنها عبر المساس بالتمثال أو تشويه أجزاء منه".

ورغم أنّ بسّام العلوجي لم يبيّن في حديثه مع "المونيتور" هويّة هذه الأطراف، ولكن من الواضح أنّه يقصد الإشارة إلى بعض أحزاب الإسلام السياسيّ التي من مصلحتها أن تصبح البصرة بهويّة دينيّة أو طائفيّة صافية.

وفضّل هرمز أن يتمّ "نقل تمثال العذراء داخل أسوار كنيسة أو دير أو مقبرة لحمايته من أيدي العابثين بأمن البصرة أو ذوي النفوس الضعيفة".

ووافق العلّوجي على هذا الاقتراح، وقال: "إنّ كنائس البصرة مفتوحة لجميع أفراد المجتمع من المسلمين والمسيحيّين لزيارة تمثال العذراء في أيّ وقت، والتبرّك به، كما تفعل النساء المسلمات ذلك على نحو دائم. فضلاً عن أنّ ذلك سيكون بمشاركة رجال الدين المسيحيّين وموافقتهم". ويبرز ذلك التخوّف الشديد للمسيحيّين من انحلال الأقليّة المسيحيّة ضمن ثقافة الأغلبيّة، الأمر الذي يؤدّي بهم إلى الانغلاق أكثر والتقوقع داخل جدران كنائسهم.

وقد كتب هرمز في صفحته على "فيسبوك" توضيحاً للشروط اللاّزمة لإقامة تمثال للعذراء، قال فيه: "إنّ إقامة نصب بهذا الشكل يجب أن تتوافر فيه شروط، منها أنّ كلّ نحّات في أوروبا يرجع إلى الكنيسة ليأخذ رأيها. أمّا ما رأيته في صور عن هذا التمثال فلا يشبه العذراء نهائيّاً، خصوصاً الوجه ومقاييس الطول والعرض، وكنت أتمنّى من النحّات أن يراجعنا لنساعده. كما أنّ عمل ونصب التمثال يجب أن يتمتّعا بروحيّة مسيحيّة لأنّها أمّ الرب يسوع، وهذا من خلال الصلاة والإحتفال الكنسيّ حسب رتبة تبريك موجودة لدى كلّ كنيسة وأداء صلاة الورديّة المقدّسة".

من جهة ثانية، حاول رئيس مجلس عشائر ومكوّنات البصرة الشيخ عبّاس الفضلي تقريب وجهات النظر واحتواء المخاوف منذ بداية الأزمة. ومن وجهة نظره، فإنّ البصرة مدينة عرفت تاريخيّاً بتعدديّتها وبتسامح سكّانها، ويعدّ المسيحيّون مكوّناً أساسيّاً من مكوّناتها. ولذا، فإنّ مخاوف الكنيسة تتّسم بالمبالغة، مؤكّداً أنّ "مسلمي البصرة مثل مسيحيّيها يقدّسون مريم العذراء ويتباركون بها، وتحظى العذراء بقدسيّة لدى المسلمين".

وأخيراً، يبرز هذا كلّه أنّ ثقة المسيحيّين بالسلطات أو المسلمين بشكل عام في المدينة مهزوزة للغاية.
صفحات: [1] 2 3 ... 10

Back to top