منتديات برطلي

منتديات برطلي الاخبارية.... => اخبار شعبنا المسيحي (سورايي)... => الموضوع حرر بواسطة: برطلي دوت نت في تشرين الثاني 13, 2017, 11:12:53 مسائاً

العنوان: انعقاد مؤتمر “المصالحة والعودة الامنة” في بعشيقة
أرسل بواسطة: برطلي دوت نت في تشرين الثاني 13, 2017, 11:12:53 مسائاً
انعقاد مؤتمر “المصالحة والعودة الامنة” في بعشيقة   

(http://kirkuknow.com/arabic/wp-content/uploads/2017/11/IMG_%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A7%D9%A1%D9%A1%D9%A1%D9%A2_%D9%A1%D9%A1%D9%A2%D9%A6%D9%A4%D9%A7-1.jpg)

نينوى، 12 تشرين الثاني2017، موتمر لمصالحة الوطنية،تصوير مهعند سنجاري
         
برطلي . نت / متابعة
عنكاوا دوت كوم/كركوك الان/مهند السنجاري

شهدت قاعة لالش للمناسبات في ناحية بعشيقة، صباح اليوم الاحد، انعقاد مؤتمر “المصالحة والعودة الامنة”، وتم مناقشة تعزيز أواصر السلم المجتمعي في الناحية ومنع توظيف ما حدث ابان سيطرة داعش عليها لتأجيج الطائفية والعنف.

وقال حسام عبدالله لـ(كركوك ناو ): الهدف من عقد الؤتمر ياتي في اطار تعزيز أواصر السلم المجتمعي، ونبذ العنف، لديمومة التعايش السلمي بين الاقليات في ناحية بعشيقة وبقية مناطق سهل نينوى ، كخطوة اولى لاجل ضمان العودة الامنة وبناء وازدهار المنطقة.

واوضح ان المؤتمر افضى الى تشخيص لجان للعمل في اطار المصالحة، وقريبا سيتم فتح دورات تدريبية لتلك اللجان، لتسهيل غملها على ارض الواقع.

من جانبه، قال حامد حسن، مختار قصبة بحزاني التابعة للناحية: ان “المرحلة الحالية ومستجدات التغيير تطلب التكاتف لاجل مواجهة جميع التحديات،في اطار المصارحة والمصالحة، ومن ابرز ما تضمنته نقاشات المؤتمر هو تشخيص المسيئين والمتورطين وتسليمهم للقانون، وبالتنسيق ما بين العشائر في المنطقة، لقطع الطريق امام من يحاول توظيف ما حدث ابان سيطرة داعش على مناطقنا لتأجيج الطائفية والعنف، ونحن على يقين بان العلاقات الاخوية بين جميع المكونات ستعود كما السابق وافضل،كون تربطنا علاقات تاريخية واجتماعية واقتصادية ايضا”.

تقع ناحية بعشيقة ١٢ كم شمال مدينة الموصل ويبلغ عدد نفوسها ٣٦ الف نسمة حسب احصاء ٢٠١٣ يسكنا خليط من المكون الايزيدي والمسيحي والمسلمين من العرب والكورد وابناء المكون الشبكي، والناحية تتبع قضاء الحمدانية تضم ٥٢ قرية تابعة لها، وقد تعرضت لسيطرة تنظيم الدولة “داعش”مطلع آب ٢٠١٤ وجرى تحريرها من قبل قوات البيشمركه مطلع تشرين الثاني ٢٠١٦.

وحضر المؤتمر رجال الدين والوجهاء من مختلف المكونات وبحضور اعضاء عن مجلس محافظة نينوى ومجلس قضاء الموصل ومدير الناحية واعضاء المجلس البلدي،الى جانب ممثلين عن منظمات المجتمع المدني،اقامته منظمة التوثيق الايزيدية ومنظمة العدالة لحقوق الاقليات.