قراءات الاحد السابع من الدنح

بدء بواسطة الشماس سمير كاكوز, فبراير 21, 2017, 07:36:36 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

الشماس سمير كاكوز

الفكرة الطقسية الاحد السابع من الدنح
تدعونا صلوات هذا الأحد إلى السير على خطى المسيح أبن الإنسان فما حققه يسوع هو في متناول المؤمن لكي يعيشه بعزم وصبر ورؤية واضحة متخطياً كل الحواجز والمضايقات
القراءة الاولى من سفر تثنية الاشتراع 14 : 1 - 29 ، 15 : 1 - 11 : القراءة تحذرنا من اتباع الممارسات الوثنية . البهائم الطاهرة والبهائم النجسة . السنة السبتية
القراءة الثانية سفر النبي أشعياء 42 : 1 - 17 : النبي أشعياء في هذه الايات ينشد لنا النشيد الاول للعبد المتالم
القراءة الثالثة رسالة طيموثاوس الاولى 6 : 9 - 21 : الرسول بولس يوصينا أن نهرب من العالم الكاذب وأن نظهر صورة المسيحي الغني بيسوع المسيح
القراءة الرابعة أنجيل القديس متى 7 : 21 - 29 ، 8 : 1 - 13 : يسوع على لسان القديس متى يخبرنا من هم التلاميذ الحقيقيون الذين يدخلون ملكوت السماوات . شفاء الأبرص وقائد المئة
يا رب من أجل أن تمسك بيدنا ، لننهض إلى حياة حقاً ، خالية من البرص الجسدي والاجتماعي والنفسي والروحي : نطلب بثقة قائلين يا رب ارحمنا 
    يا رب من أجل أن نتشبه بمثالك ونعمل على تخفيف آلام اخوتنا ومعاناتهم ونبعث فيهم الأمل والفرح بكلام صادق وفعل بنّاء : نطلب بثقة قائلين يا رب ارحمنا
يا رب من أجل أن تقوي الأواصر الإنسانية والروحية بين كافة العائلات المرتبطة برعيتنا ونكون أسرة واحدة متضامنة مهما كانت الصعوبات والسلبيات : نطلب بثقة قائلين يا رب ارحمنا
يا رب من أجل أن يتحسس ضمير العالم بمعاناتنا ويكف الأشرار عن تهديد أهلنا في العراق وحياة المواطنين وان يجنبونا كارثة الحرب الأهلية : نطلب بثقة قائلين يا ارحمنا
يا رب لقد تبعنا اهواءنا ولكي تسامحنا فنشهد لتعليمك وروحك وننقله الى العالم من خلال حياتنا العامة وسلوكنا اليومي : نطلب بثقة قائلين يا رب ارحمنا
يا رب خلصنا من نير الكبرياء والاننانية ولكي نسمع كلامك ونعيش نموذجك في الحياة، وبذلك نعمل على ازالة الشر من عالمنا فيسود السلام والرخاء : نطلب بثقة قائلين يا رب ارحمنا
أيها الآب السماوي يا من أعطيت إبنكَ كلَّ سلطان في السماء وعلى الارض ، بشفاعة إمنا مريم العذراء، سلطانة السماء والارض إنزع الشكَّ من قلوبنا فنسجد لكَ بإيمان متغلبين على كل الصعوبات التي نواجهها : نطلب بثقة قائلين يا رب ارحمنا
نرفع دعائنا إليكَ أيها الآب من أجل موتانا، وجميع الموتى عاملهم بحسب فيض رحمتكَ فيعبروا بإبنكَ، إقبل القرابينَ نُقربُها عنهم وأهِّلنا وإيّاهم أن ننالَ المراحمَ وغفران خطايانا وخطاياهم : نطلب بثقة قائلين يا رب ارحمنا
القراءة الاولى الاحد السابع من الدنح
سفر تثنية الاشتراع 14 : 1 - 29 ، 15 : 1 - 11
القراءة تحذرنا من اتباع الممارسات الوثنية . البهائم الطاهرة والبهائم النجسة . السنة السبتية
أَنتُم أَبْناءٌ لِلرَّبِّ إِلهِكم، فلا تَصنَعوا شُقوقًا في أَبْدانِكم ولا تَحلِقوا ما بَينَ عُيونِكم مِن أَجلِ مَيْت لأَنَّكَ شَعبٌ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ إِلهِكَ وقدِ اختارَكَ الرَّب لِتَكونَ لَه شَعبًا خاصًّا من بَين جَميعِ الشعوبِ الَّتي على وَجهِ الأَرض لا تأكُلْ أكًلةَ قَبيحة هذا ما تأكُلونَه مِنَ البهائِم البَقَرُ والغَنَمُ والمَعِزُ والأَيِّلُ والظَّبْيُ واليَحْمورُ والوَعِلُ والرِّئمُ والثَّيتَلُ والمَعِزُ البَرِّيّ وكُلُّ بَهيمَةٍ ذاتِ حافِرٍ مَشْقوقٍ إِلى ظُفْرَين وهي تَجتَرّ مِنَ البَهائِم فإِيَّاها تأكُلون وأَمَّا هذه وهي مِنَ المُجتَرَّاتِ ومِن ذَواتِ الحوافِرِ المَشْقوقة فلا تأكُلوها الجَمَلُ والأَرنبُ والوَبْرُ فإِنَّها تَجتَرّ ولَكِنَّها لَيسَت بذاتِ حافِرٍ مَشْقوق فهي نَجِسَةٌ لَكم والخِنْزيرُ فإِنَّه ذو حافِرٍ مَشْقوق ولَكِنَّه لا يَجتَرّ فهو نَجِسٌ لَكم لا تأكُلوا شَيئًا مِن لَحمِها ولا تَمَسَّوا مَيتَتَها وهذا ما تأكُلونَه أن كُلِّ ما في الماء كُلُّ ما لَه زَعانِفُ وحَراشِف فإِيَّاه تأكلون وكُلُّ ما لَيسَت لَه زَعانِفُ وحَراشِف فلا تأكُلوه إِنَّه نَجِسٌ لَكم وكُلُّ طائرٍ طاهِرٍ فكُلوه وهذا ما لا تأكُلونَه مِنه العُقابُ وكاسِرُ العِظامِ والصَّقرُ والحَدأَةُ الحَمْراءُ والحَدأَةُ السَّوداءُ والحِداءُ بِأَصْنافِها وجَميعُ الغِرْبانِ بِأَصْنافِها والنَّعامَةُ والخَبْلُ وزُمَّجُ الماءِ والباشِقُ بِأَصْنافِه والبومَةُ والبومَةُ الصَّمْعاءُ وأَبو المِنجَل والبَجَعَةُ والرَّخَمَةُ والغاقة واللَّقْلَقُ ومالِكُ الحَزينِ بِأَصْنافِه والهُدهُدُ والخُفَّاش وكُلُّ الحَشَراتِ المُجَنَّحةِ هي نَجسَةٌ لَكم فلا تُؤكَل وكُلُّ طائِرٍ طاهِرٍ فَكُلوه ولا تأكُلوا شَيئًا مِنَ الجِيَف وإِنَّما تُعْطيها لِلنَّزيلِ الَّذي في مُدُنِكَ فيأكُلُها أَو تَبيعُها لِلغَريب لأَنَّك شَعبٌ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ إِلهِكَ ولا تَطبُخْ جَدْيًا بِلَبَنَ أُمَّه الأَعشار السنوية وأَدِّ العُشْرَ مِن جَميعِ غلَةِ زَرعِكَ أَي ما أَخرَجَته الحُقولُ سَنةَ فسَنَة وكُلْ أَمامَ الرَّبِّ إِلهِكَ قي المَوضِعِ الَّذي يَخْتارُه لِيُحِلَّ اسمَه فيه عُشْرَ قَمحِكَ ونَبيذِكَ وزَيتِكَ وأَبْكارَ بَقَرِكَ وغَنَمِكَ لِكَي تتعَلَّمَ كَيفَ تَتَّقي الرَّبَّ إِلهَكَ كُلَّ الأَيَّام وإن طالَ علَيكَ الطَّريق ولَم تُطِقْ حَمْلَ الأَعْشار وبَعُدَ عنكَ المَوضِعُ الَّذي يَختارُه الرَّب إِلهُكَ لِيَجعَلَ فيه اسمَه وبارَكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فأَبدِلْ بِه فِضَّةً وصُرَّ الفِضةَ في يَدِكَ وامْضِ إِلى المَوضِعِ الَّذي يَخْتارُه الرَّبَّ إِلهُكَ وأَبدِل بِها كُلَّ ما تَشْتَهي نَفسُكَ مِن بَقَرٍ وغَنَمٍ وخَمْرٍ ومُسْكِر كلِّ ما تَطلُبُه نَفسُكَ وكُلْ هُناكَ أَمامَ الرَّبِّ إِلهِكَ وافرَحْ أَنتَ وبَيتُكَ ولا تُهمِلِ اللاَّوِيَّ الَّذي في مُدُنِكَ إِذ لَيسَ لَه نَصيبٌ معكَ ولا ميراث في آخِرِ كُلِّ ثَلاثِ سِنين تُخرِ كُلَّ أَعْشارِ غلَتِكَ في تِلكَ السَّنة وتَضَعُها في مُدُنِكَ فيَأتي اللاَّويُّ إِذ لَيسَ لَه نَصيبٌ وميراثٌ معَكَ، والنَّزَيلُ واليَتيمُ والأَرمَلَةُ الَّذينَ في مُدُنِكَ فيأكُلونَ وَيشبَعون لِكَي يُبارككَ الرَّبَّ إِلهُكَ في جَميعِ ما تَعمَلُ مِن أَعمالِ يَدَيكَ في آخِرِ كُلِّ سَبْعِ سِنينَ تَصنعُ إِبْراءً وهذا مَعْنى الإِبْراء كلَّ صاحِبِ دَينٍ فليبرِئْ قَريبَه مِمَّا أَقرَضَه فلا يُطالِبْ قَريبَه ولا أَخاه لأَنَّه قد نودِيَ بِإِبْراءِ لِلرَّبّ أَمَّا الغَريب فطالِبْه وأَمَّا ما يَكونُ لَكَ على أَخيكَ فلتبرئْه يَدُكَ مِنه لَكِن لا يَكونُ عِندَكَ فَقير لأَنًّ الرَّبَّ يُبارِكُكَ في الأَرضِ الَّتي يُعْطيكَ الرَّبَّ إِلهُكَ إِيَّاها ميراثًا لِتَرِثَها إِن سَمِعتَ لِصَوتِ الرَّبِّ إِلهِكَ لِتَحفَظَ كُلَّ هذه الوَصِيَّةِ الَّتي أَنا آمُرُكَ بِها اليَومَ ولتَعمَلَ بِها فإِذا بارَكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ كما قالَ لك تُقرِضُ أُمَمًا كَثِيرة وأَنتَ لا تَقتَرِض وتَتَسَلَّطُ على أُمَم كَثيرة وهي لا تَتَسَلَّطُ علَيكَ إِذا كانَ عِندَكَ فقيرٌ مِن إِخوَتكَ في إِحْدى مُدُنِكَ في أَرضِكَ الَّتي يُعْطيكَ الرَّب إِلهُكَ إِيَّاها فلا تُقَسِّ قَلبَكَ ولا تَقبِضْ يَدَكَ عن أَخيكَ الفَقير بلِ افتَحْ لَه يَدَكَ وأَقرِضْه مِقْدارَ ما يَحْتاجُ إِلَيه واحذَرْ أَن يَخطُرَ في قَلبِكَ هذا الفِكْرُ التَّافِه فتَقول قد قَرُبَتِ السَّنةُ السَّابِعة سَنةُ الإِبْراء فتَسوءَ عَينُكَ إِلى أَخيكَ الفَقيرِ ولا تُعطِيَه شَيئًا فيصرُخُ إِلى الرَّبِّ علَيكَ وتَكونُ علَيكَ خَطيئَة بل أَعطِهِ ولا كَرْهًا إِذا أَعطَيتَه وبِذلك يبارِكُكَ الرَّبّ إِلهُكَ في كُلِّ أَعْمالِكَ وفي كُلِّ مَشاريعِكَ إِنَّ الأَرضَ لا تَخْلو مِن فَقير ولذلِكَ أَنا آمُرُكَ اليَومَ قائِلاً اِفتحْ يَدَكَ لأَخيكَ المِسْكينِ والفَقيرِ الَّذي في أَرضِك . كلام الرب .
--------------------------
القراءة الثانية الاحد السابع من الدنح
سفر النبي أشعياء 42 : 1 - 17
النبي أشعياء في هذه الايات ينشد لنا النشيد الاول للعبد المتالم
هُوَذا عَبدِيَ الَّذي أَعضُدُه مُخْتارِيَ الَّذي رَضِيَت عنه نَفْسي قد جَعَلتُ روحي علَيه فهو يُبْدي الحَقَّ لِلأُمَم لا يَصيحُ ولايَرفَعُ صَوتَه ولا يُسمِعُ صَوتَه في الشَّوارِع القَصَبَةُ المَرْضوضةُ لن يَكسِرَها والفَتيلةُ المُدَخِّنَةُ لن يُطفِئَها يُبْدي الحَقَّ بأَمانَة لايَني ولا يَنثَني إلى أَن يُحِلَّ الحَقَّ في الأَرض فلِشَريعَتِه تَنتَظِرُ الجُزُر هكذا قالَ اللهُ الرَّب خالِقُ السَّمواتِ وناشِرُها باسِطُ الأَرض مع ما يَنبُتُ مِنها الَّذي يُعْطي الشَّعبَ علَيها نَسَمَةً والسَّائِرينَ فيها روحاً أَنا الرَّبَّ دَعَوتُكَ في البِرّ وأَخَذتُ بِيَدِكَ وجَبَلتُكَ وجَعَلتُكَ عَهداً لِلشَّعبِ ونوراً لِلأُمَم لِكَي تَفتَحَ العُيونَ العَمْياء وتُخرِجَ الأَسيرَ مِنَ السِّجْن والجالِسينَ في الظُّلمَةِ مِن بَيتِ الحَبْس أ َنا الرَّبُّ وهذا آسْمي ولا أُعْطي لِآخَرَ مَجْدي ولا لِلمَنْحوتاتِ حَمْدي الأَوائِلُ قد أَتَت فأُخبِرُكم بِالمُحدَثات فأَنا أُخبِرُكم بِالمُحدَثات أَنشِدوا لِلرَّبِّ نَشيداً جَديداً تَسبِحَةً لَه مِن أَقاصي الأَرض يارُوَّادَ البَحرِ وكُلِّ ما فيه ويا أَيَّتُها الجُزُرُ وسُكَّانَها لِتَرفَعِ البَرِّيَّةُ ومُدُنُها صَوتَها والحَظائِرُ الَّتي يَسكُنُها قيدار ولْيَهتِفْ سُكَّانُ الصَّخرَة ولْيَصيحوا مِن رُؤُوسِ الجِبال لِيُؤَدُّوا المَجدَ لِله ويُخبروا بحَمدِه في الجُزُر الرَّبُّ كجَبَّارٍ يَبرُز وكرَجُلِ قِتالٍ يُثيرُ غَيرَتَه ويَصرُخ صَرخَةَ إِنْذار ويَزعَق ويَتَجَبَّرُ على أَعْدائِه سَكَتُّ مُطَوَّلاً وصَمَتُّ وضَبَطتُ نَفْسي فالآنَ أَئِنُّ كالَّتي تَلِدُ وأَتنَهَّدُ وأَلهَث أُخَرِّبُ الجِبالَ والتِّلال وأُيَبِّسُ كُلَّ عُشْبِها وأَجعَلُ الأَنْهارَ جُزُراً وأُجَفِّفُ الغُدْران وأُسَيِّرُ العُمْيانَ في طَريقٍ لم يَعرِفوه وأُسلِكُهم مَسالِكَ لم يَعهَدوها وأَجعَلُ الظُّلمَةَ نوراً أمامَهم والمُلتَوَياتِ مُستَقيمة هذه الأُمورُ سأَصنَعُها ولا أَترُكُهم قدِ آرتَدُّوا إِلى الوَراءِ وخَزِيَ خِزْياً المُتَوَكِّلونَ على المَنْحوتات القائِلونَ لِلمَسْبوكاتِ: أَنتُنَّ آِلهَتُنا . كلام الرب .
----------------------
القراءة الثالثة الاحد السابع من الدنح
رسالة طيموثاوس الاولى 6 : 9 - 21
الرسول بولس يوصينا أن نهرب من العالم الكاذب وأن نظهر صورة المسيحي الغني بيسوع المسيح
أَمَّا الَّذينَ يَطلُبونَ الغِنى فإِنَّهم يَقَعونَ في التَّجرِبَةِ والفَخِّ وفي كَثيرٍ مِنَ الشَّهَواتِ العَمِيَّةِ المَشؤُومَةِ الَّتي تُغرِقُ النَّاسَ في الدَّمارِ والهَلاك لأَنَّ حُبَّ المالِ أَصْلُ كُلِّ شَرّ وقَدِ استَسلَمَ إِلَيه بَعضُ النَّاس فضَلُّوا عنِ الإِيمان وأَصابوا أَنفُسَهم بِأَوْجاعٍ كَثيرة أَمَّا أَنتَ يا رَجُلَ الله فاهرُبْ مِن ذلِك واطلُبِ البِرَّ والتَّقْوى والإِيمانَ والمَحَبَّة والصَّبْرَ والوَداعة وجاهِدْ في الإِيمانِ جِهادًا حَسَنًا وفُزْ بِالحَياةِ الأَبَدِيَّةِ الَّتي دُعيتَ إِلَيها وشَهِدتَ لَها شَهادَةً حَسنَةَ بِمَحضَرٍ مِن شُهودٍ كَثيرين وأُوْصيكَ، في حَضرَةِ اللّهِ الَّذي يُحيِي كُلَّ شَيء وفي حَضرَةِ المسيحِ يسوعَ الَّذي شَهِدَ شَهادةً حَسَنَةً في عَهْدِ بُنطِيوس بيلاطُس أَن تَحفَظَ هذه الوَصِيَّةَ وأنتَ بَريءٌ مِنَ العَيبِ واللَّوم إِلى أَن يَظهَرَ رَبُّنا يسوعُ المسيح فسَيُظهِرُه في الأَوقاتِ المُحدَّدةِ لَه ذلِك السَّعيدُ القَديرُ وَحْدَه مَلِكُ المُلوكِ ورَبُّ الأَرْباب الَّذي لَه وَحدَه الخُلود ومَسكِنُه نَورٌ لا يُقتَرَبُ مِنه وهو الَّذي لم يَرَه إِنسان ولا يَستَطيعُ أَن يَراه لَه الإِكرامُ والعِزَّةُ الأَبَدِيَّة آمين وَصِّ أَغنِياءَ هذِه الدُّنْيا بِألاَّ يَتعَجرَفوا ولا يَجعَلوا رَجاءَهم في الغِنى الزَّائِل بل في اللهِ الَّذي يَجودُ علَينا بِكُلِّ شَيءٍ لِنَتَمَتَّعَ بِه وأَن يَصنَعوا الخَيرَ فيَغتَنُوا بِالأَعمالِ الصَّالِحة ويُعطوا بِسَخاء ويُشرِكوا غَيرَهُم في خَيراتِهم لِيَكنِزوا لأَنفُسِهِم لِلمُستَقبَلِ ذُخرًا ثابِتا لِيَنالوا الحَياةَ الحَقيقِيَّة يا طيموتاوُس اِحفَظِ الوَديعَة واجتَنِبِ الكَلامَ الفارِغَ الدُّنيَوِيّ ونَقائِضَ المَعرِفَةِ الكاذِبة وقَد أَعلَنَها بَعضُهم فحادوا عنِ الإِيمان. علَيَكُمُ النِّعمَة والنعمةوالسلام مع جميعكم يا اخوة امين .
--------------------
القراءة الرابعة الاحد السابع من الدنح
أنجيل القديس متى 7 : 21 - 29 ، 8 : 1 - 13
يسوع على لسان القديس متى يخبرنا من هم التلاميذ الحقيقيون الذين يدخلون ملكوت السماوات . شفاء الأبرص وقائد المئة
لَيسَ مَن يَقولُ لي يا ربّ يا ربّ يَدخُلُ مَلكوتَ السَّمَوات بل مَن يَعمَلُ بِمَشيئَةِ أَبي الَّذي في السَّمَوات فَسَوفَ يقولُ لي كثيرٌ منَ النَّاسِ في ذلكَ اليَوم يا ربّ، يا ربّ، أَما بِاسْمِكَ تَنبَّأْنا؟ وبِاسمِكَ طرَدْنا الشِّياطين؟ وباسْمِكَ أَتَيْنا بِالمُعْجِزاتِ الكثيرة؟ فأَقولُ لَهم عَلانِيةً ما عرَفْتُكُم قَطّ. إِلَيْكُم عَنِّي أَيُّها الأَثَمَة فمَثَلُ مَن يَسمَعُ كَلامي هذا فيَعمَلُ به كَمَثَلِ رَجُلٍ عاقِلٍ بَنى بيتَه على الصَّخْر فنزَلَ المطَرُ وسالتِ الأَودِيَةُ وعَصفَتِ الرّياح، فَثارت على ذلكَ البَيتِ فلَم يَسقُطْ لأَنَّ أساسَه على الصَّخر ومَثَلُ مَن سَمِعَ كلاَمي هذا فلَم يَعْمَلْ بِه كَمَثَلِ رَجُلٍ جاهِلٍ بَنى بَيتَه على الرَّمْل فنزَلَ المطَرُ وسالتِ الأَودِيةُ وعَصَفَتِ الرِّياح، فضَرَبَت ذلكَ البيتَ فسَقَط وكان سُقوطُه شديداً ولمَّا أَتَمَّ يسوعُ هذا الكَلام أُعجِبَتِ الجُموعُ بتَعليمِه لأَنَّه كانَ يُعَلِّمُهم كَمَن لَه سُلطان لا مِثلَ كَتَبَتِهم ولمَّا نَزَلَ مِنَ الجَبَل، تَبِعَتْه جُموعٌ كَثيرة وإِذا أَبَرصُ يَدنو منهُ فيَسجُدُ لَه ويقول يا رَب إِن شِئتَ فأَنتَ قادِرٌ على أن تُبرِئَني فَمدَّ يسوعُ يَدَه فَلَمَسَه وقال قد شِئتُ فَابْرَاْ فَبرِئَ مِن بَرَصِه لِوَقتِه فقالَ لَه يسوع إِيَّاكَ أَن تُخبِرَ أَحداً بِالأَمْر بلِ اذْهَبْ إِلى الكاهِنِ فَأَرِهِ نَفسَكَ ثُمَّ قَرِّبْ ما أَمَرَ بِه موسى مِن قُرْبان، شَهادَةً لَدَيهِم  ودخَلَ كَفَرْناحوم فدَنا مِنه قائِدُ مائةٍ يَتَوَسَّلُ إِلَيه فيَقول يا رَبّ إِنَّ خادِمي مُلقىً على الفِراشِ في بَيْتي مُقعَداً يُعاني أَشَدَّ الآلام فقال لَه أَأَذْهَبُ أَنا لأَشفِيَه ؟ فأَجابَ قائدُ المِائة يا رَبّ لَستُ أَهْلاً لأَن تَدخُلَ تَحتَ سَقفِي، ولكِن يَكْفِي أَن تَقولَ كَلِمَةً فيَبرَأَ خادِمي فأَنا مَرؤُوسٌ ولي جُندٌ بِإِمرَتي أَقولُ لِهذا اِذهَبْ  فيَذهَب، ولِلآخَر تَعالَ  فيأتي ولِخادِمِي اِفعَلْ هذا  فيَفعَلُه فلَمَّا سَمِعَ يسوعُ كَلامَه أُعْجِبَ بِه وقالَ لِلَّذينَ يَتبَعونَه الحَقَّ أَقولُ لَكم لَم أَجِدْ مِثلَ هذا الإِيمانِ في أَحَدٍ مِنَ إِسرائيل أقولُ لَكم سَوفَ يَأتي أُناسٌ كَثيرونَ مِنَ المَشرِقِ والمَغرِب فَيُجالِسونَ إِبراهيمَ وَإِسحقَ ويَعقوب على المائِدةِ في مَلَكوتِ السَّمَوات وأَمَّا بَنو المَلَكوت فَيُلقَوْنَ في الظُّلمَةِ البَرَّانِيَّة وهُناكَ البُكاءُ وصَريفُ الأسنان ثُمَّ قالَ يسوعُ لِقائِدِ المِائة اِذْهَبْ وَلْيَكُنْ لَكَ بِحَسَبِ ما آمَنتَ فَبَرِئَ الخادِمُ في تِلكَ السَّاعَة . والمجد لله دائما