الدكتور روبين بيت شموئيل في محاضرته ( اللغة الام والهوية) في النادي الثقافي الاش

بدء بواسطة برطلي دوت نت, فبراير 24, 2016, 07:17:35 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

متي اسو

الاخ بهنام شابا شمني المحترم
اني لا اتكلم عن اللهجات وانما عن اللغة .. اللغة السريانية التي نتكلم بها هي اللغة الارامية ، وهذا ما يؤكده علماء الاثار بهذا الصدد ، لكن اختلاف اللغة المحكية ( العامية ) عن اللغة الاصلية وارد في جميع لغات العالم... يقول علماء اللغة ان الانكليز اكثر شعوب العالم حفاظا على تراثهم ولغتهم ، مع ذلك ، عندما درسنا الادب الانكليزي كانوا يعطوننا كتبا عن شكسبير مثلا ، نجد في الصفحة اليسرى من الكتاب اللغة القديمة التي كتب بها شكسبير ، و في الصفحة اليمنى " ترجمتها " باللغة العصرية ، وكان الاختلاف كبيرا جدا رغم ان عصر شكسبير عصرا حديثا ورغم محافظة الانكليز على لغتهم .
اما الهجات فهي تختلف وفيها عجب العجاب ، ففي العربية مثلا يقول العراقي " شتريد " ( ماذا تريد ) ، المصلاوي العراقي يقول " شتغيد " ... اللبناني يقول " شوبدك " ... والمصري يقول " عايز ايه " والكويتي يقول " شتبي " ... الى اخر القائمة ، رغم اختلاف اللهجات الشديد فهي تبقى لغة عربية .
كانت لغة الامبراطورية الارامية هي السائدة في ذلك العصر، ولهذا كان يلجأ الكلدانيون والاشوريون على استعمالها ، بل ان بلاد فارس جعلوا منها لغتهم الرسمية في المراسلات الحكومية لقرنين او اكثر من الزمن ..
اخي الكريم ... لنبتعد قليلا عن جميع المؤرخين ونذهب لنقرأ ما ورد بالكتاب المقدس الذي لا يتطرق اليه شك .. ففي سفر دانيال النبي تجد : " 2: 4 فكلم الكلدانيون الملك بالارامية عش ايها الملك الى الابد اخبر عبيدك بالحلم فنبين تعبيره "
وفي مكان اخر ( لا اتذكره جيدا ) طلب العبرانيون ( اليهود ) من سنحاريب الاشوري الذي يحاصرهم ان يناقشهم بـ " الارامية " حتى يفهم الشعب العبراني تفاصيل الحوار !!! .. المسيح له كل المجد ، رغم كونه عبرانيا كان يتكلم الارامية ...
لكن هناك بعض القوميين من يريد الرهان " على الفاضي " كما يقولون ، ويجعل من اللغة الارامية " بالقوة " لغة اشورية او كلدانية ..
مع تحياتي


ادريس ججوكا

الكلدان ايضا اراميون  كما جاء في رسالة غبطة البطريرك الباحث ساكو الموجهة الئ البرلمان الكردي كما بينا سابقا و وفق ما اورده ايضا الاثاري العراقي طه باقر  و كالاتي  :                                             

اورد الاثاري العراقي طه باقر| معاون مدبر الاثار القديمة العام في كتابه * مقدمة في تاريخ  الحصارات القديمة * : *** و من الاراميين قبيلة استوطنت في جنوبي العراق عرف منها الكلدانيون الذين كونوا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم و كون الاراميون دولا و امارات مهمة في سورية منها مملكة دمشق و حماة و حلب ... و قد نشبت بينهم و بين الاشوريين حروب طاحنة دامت اكثر من قرنين من الزمان بسبب النزاع و السيطرة *** !

و في ص203 من نفس الكتاب اورد ايضا *** وقفنا في بحثنا السالف علئ نشوء الحضارة الاشورية و نموها و تدرجها في هذا النمو ثم انحلالها و انهيارها الاخير . و راءينا كذلك ان من جملة الاقوام التي كانت تعيش في تخومها و تتحين فرصة ضعفها للانقضاض عليها * الماذيون * الئ الشرق و الئ الشمال الشرقي من موطن الدولة الاشورية و قد انحاز الئ الماذيين في الانقضاض علئ الدولة الاشورية في ساعتها الاخيرة * الكلدانيون * و هم فرع من * الاراميين* استوطنوا العراق الجنوبي * منذ المنتصف الثاني من الاءلف الثاني ق.م و * عرفوا بالكلدانيين * *** !

ادريس ججوكا

الاخ بهنام شمني المحترم                                                                                                                   

{اولا} واضح ان الكلام الوارد في المحاضرة مسييس { هدفه سياسي } ب امتياز و لا علاقة له بالتاريخ.                                     

{ثانيا} السومريون و الاكديون كانوا من اوائل الشعوب الوافدة الئ بلاد الرافدين و اقاموا في جنوب البلاد. و السومريون تكلموا * السومرية * و الاكديون تكلموا * الاكدية * و كل قوم منهما لا علاقة له  ب الاخر. و عليه ف * اللغة الاكدية * كانت لغة الاكديين فقط و ان تكلم غيرهم بها ... تماما ك العربي الذي تعلم و يتكلم اللغة الكردية ايضا.                                                           

{ثالثا} ان الاشوريين المنقرضين و وفق ما كتبه عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو : * الاشوريين ظهروا في الشمال عير معروف اصلهم و لم يعرفوا لغتهم تكلموا الاكدية ثم الارامية * , لذا ف لا علاقة لهم ب اءي من العرقين | العنصرين المذكورين في {ثانيا } اعلاه و كما لا يمكن ربطهم ب اءي منهما و لا ب اصل لغتهما حتئ و ان كانوا قد تكلموا ب لغة احدهما ... لذا لا توجد لغة ثالثة معروفة كان قد تكلم بها الاشوريين و التي تمت الاشارة اليها في المحاضرة ب { اسوريت}.                                                           

{رابعا} لا يمكن القول باءن * اللغة الاكدية * هي اصل اللغات و البقية تفرعوا منها بدليل ان عالم الاشوريات الفرنسي المذكور اعلاه لم يورد في كتبه مثل هذه * البدعة الجديدة * بدليل انه ذكر باءن * الاراميين * هم * عنصر اخر* غير الاكديين او السومريين و لهم لغة مختلفة عن هذين العرقين | العنصرين رغم ما قيل في احدئ المداخلات من ورود بعض الكلمات القريبة في اللغتين الاكدية و الارامية.               

{خامسا} ان حذف * الاءلف * ثم حذف * الياء * و تحويل التاء الئ * ثاء * علئ المزاج في كلمة { اسوريت } المشار اليها في {ثالثا} اعلاه لا يمكن ههه ان ينتج هكذا تركيبة اءي مختبر من مختبرات العالم. كما لا يمكن ان تنتجه حتئ اءي شركة  من شركات صناعة الافلام الهندية ... ف هذا هو الهذيان بعينه.                                                                                     

{سادسا} السورث هي السريانية المحكية وفق كل ما تمت الاشارة اليه سابقا ... ف لا الاب الدكتور يوسف حبي و لا المطران أوكين منّا و لا غيبرهما يستطيعان ان ينكران هذا.                                                                                                 

                  ارجو الحضر جدا من هكذا طروحات  هدفها التشويش علئ ابناء شعبنا ...  مع تحياتي المخلصة !

بهاء حنوتة

السيد متي اسو والسيد ادريس ججوكا المحترمين..
قبل الرد على مداخلاتكم، اود أن اقدم شكري وامتناني ل baretly.net لقبولهم انضمامي الى منتديات برطلي، واتعهد لهم بالتزامي بسياسة الموقع والاخلاقيات العامة..
الرد:
بداية لا ادري حقيقة سبب اندفاعكم وتحمسكم للتسمية الارامية، فهل تبني هذه التسمية ستخلصنا من الالم والاضطهاد والفشل، وتجنب خطر الابادة الجماعية، ام انها ستشتتنا وتفرقنا وتزيدنا تفككا، اذ سنصبح: "الشعب الكلداني السرياني الاشوري الارامي"؟!!! علما انه لا يوجد في مناطق تواجدنا اي ذكر تاريخي ولا على ارض الواقع، لا في نينوى ولا في اربيل ولاحتى في معظم العراق عن الوجود الارامي، وان وجد فهو ضئيل منحصر في الجنوب وحديث نسبيا مقارنة بالوجود الاشوري والحظارات السابقة، اذ ان نينوى واربيل تتحدث اثارهما بكل وضوح عن الاشوريين.. انا ادعوا الاخوة الى استقراء التاريخ وليس قراءته، انطلاقا من الخاص الى العام، اذ قد يكتب التاريخ من اناس غير دقيقين وقليلي المعرفة وقد يعتمدون على قال فلان ونقلا عن فلان دون التقص عن الحقيقة كما ذكر ذلك البروفيسور باسيل عكولة البرطلي في احدى اللقاءات في قنات عشتار الفظائية، ولربنا قد يكون كتاب التاريخ مدفوعين من جوانب معينة لها اغراضها.
من هم الاراميين؟: بعد البحث والتقصي وجدت ان الاراميين هم اقوام بدوية تسكن الخيام في بادئ الامر وقد نجحوا فيما بعد بتأسيس دويلات في دمشق وضواحيها وفي عبر الفرات بشكل عام وكان لهم تواجد في جنوب العراق في مدينة اور   بالتحديد وكانت هناك عشيرة للارامين تدعى "كلدو" كانت تشتهر بالتنجيم ومزاولة السحر والعرافة، وقد تمكنت في احدى الحقب الزمنية من الوصول الى السلطة وكان لهم ملوك تذكر: "  تغلات بلاصر الثالث خلعه. بين العامين 721 و 710 ق.م" و " نبوبولاسر عام 625 ق.م" انظر:  (https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%84%D8%AF%D9%88) وانظر: https://youtu.be/rPTdBQU2VBo. وكلمة "ارامي" هي مرادفة لكلمة "عربي" اذ ان كلمة عربي او عربايا وعروايا تعني "البدوي" وكما شرح ذلك احدى مؤلفاته مثلث الرحمات البطريرك يعقوب الثالث البرطلي، ولاثبات ذلك(وهذا رأيي) نجد ان المنظر لحزب البعث والذي هو "ميشيل عفلق" الارامي الاصل يتبني التسمية العربية اذ اطلق "حزب البعث العربي الاشتراكي" وتبنى التسمية العربية لانها كانت قوية انذاك بحكم التواجد الاسلامي، والا لكان باستطاعته تبني التسمية السريانية مثلا؟! ..
من نحن؟: نحن "سورايي" وبالعربية "اشوريين" وبالانكليزية "Assyrians"، ولاسباب ذكرتها انا وبعض الاخوة بهذا الصدد ويمكن الاطلاع عليها في موقع Bartellacafee على الفيسبوك
اما فيما يتعلق بالاستشهادات من الكتاب المقدس التي ذكرها السيد متي اسو ارامية الكلدانيين، ففي الاية التي ذكرتها سفر دانيال، نجد من الطبيعي ان يتحدثوا الى الملك بالارامية لانهم بالاصل اراميين. وفي ما يتعلق بالاية:  26  فَقَالَ أَلِيَاقِيمُ بْنُ حِلْقِيَّا وَشِبْنَةُ وَيُواخُ لِرَبْشَاقَى: «كَلِّمْ عَبِيدَكَ بِالأَرَامِيِّ لأَنَّنَا نَفْهَمُهُ، وَلاَ تُكَلِّمْنَا بِالْيَهُودِيِّ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ الَّذِينَ عَلَى السُّورِ». سفرالملوك الثاني (17-18) فالكلام لا يقصد به ان مرسال الملك الاشوري الياقيم يتحدث الارامية او لغته الاصلية هي الارامية، بل يخاطب اليهود بالارامي لان عامة الشعب يفهما اذن اليهود بالاصل اراميين نسبة الى ابيهم الاول ابراهيم (  سفر التثنية 26: 5
ثُمَّ تُصَرِّحُ وَتَقُولُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ: أَرَامِيًّا تَائِهًا كَانَ أَبِي، فَانْحَدَرَ إِلَى مِصْرَ وَتَغَرَّبَ هُنَاكَ فِي نَفَرٍ قَلِيل، فَصَارَ هُنَاكَ أُمَّةً كَبِيرَةً وَعَظِيمَةً وَكَثِيرَةً.) ولم يحدثهم بالعبرية لان لم يكن عامة اليهود يفهما في ذلك الوقت اذا انها كانت محصور بين الكهنة ورجال الدين اليهود ، كم هو الحال عندنا اذ لا يفهم جميع ابناء شعبنا "سورايي اللغة السرياني" المستخدمة في الكنيسة. وليس شرطا ان تحدث الياقيم بالارامية هذا يعني انها لغته الام، بل من الطبيعي ان يكون المرسال ملما بجميع اللغات السائدة انذاك..
وبقولكم ان المسيح تحدث الارامية، فهذا ايظا شيئ طبيعي، اذ ان السيد المسيح بالاصل ارامي يعود نسبه لابراهيم، وهو عبري ايظا والاسم العبري اطلق بعد عبور ابراهيم الاردن.. فهل يعقل اذا تحدث السيد المسيح الارامية يعني ان نلغي جميع اللغات والقوميات ونستبدلها بالارامية؟!!
اخيرا: يتحدث السيد اسو عن القوميين وهو بنفسه قومي اذ يختار الارامية، ولو كان غير ذلك لكان اختار المسيحية فقظ. وليس عيبا ان نكون قوميين، اذ يعني هذا باننا غيورين على ابناء جلدتنا وفخورين بانتمائنا، لكن بشرط ان لا نكون متعصبين وان نتقبل الحوار والنقاش، وما اجمل الحوار عندما يكون بين اناس مثقفين ويحترمون بعضهم بعضا، فالبتأكيد سيصلون الى نتيجة تسرهم جميعا.

تحياتي..   


ادريس ججوكا

الدور الذي لعبه الاراميون * في ميلاد الحضارة * الذي يجهله الكثيرون و كما كتبه عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو ~ حول ميلاد الحضارة ~ في ص 34 من الكتاب بعنوان * الشرق القديم و نحن * حيث اورد التالي : * ... بداءت موجة جديدة من الساميين الذين هاجروا من نفس نقطة الانطلاق معهم * لغة * اكثر تطورا * من اللغات السامية السابقة * تدعئ *** الارامية ***. و كانوا مختلفين كثيرا في * عاداتهم * عن *{الساميين} العموريين* المرنين الذين سبقوهم الف سنة من قبل حيث * بداءوا في تهديد امن و ابهة و وجود البلد برمته.* ... حتئ تسربوا اخيرا بين ظهرانيهم ليحكموا سيطرتهم عليهم و يزيحونهم. و كان * خطرهم عظيما * علئ المستوئ الثقافي لاءنهم كانوا يحملون معهم  اختراعا هائلا منذ بضعة قرون من قبل سوف يعوض * نظام الكتابة * المحلي المبجل و المعقد في ان الا و هو * الابجدية : L`Alphabet: و كان لهذه الضربة الدور الحاسم في خلخلة و زعزعة و تفتيت هذه الحضارة القديمة * !

متي اسو

وأخيرا وقعنا في المحظور !!! وجدنا انفسنا مُرغمين على نقاش ما نكرهه ... ترددتُ كثيرا قبل ان اكتب ردّا على السيد بهاء حنوتة لسببين :
اولا : لا اريد الدخول في " المهاترات القومية " التي اكرهها اصلا .
ثانيا : من الصعب مناقشة شخصا لا يريد ان يكون دقيقا في فهم ما تكتبه ...
سأقول ربما اني عاجز عن التعبير جيدا مما يجعل القاريء الكريم يقع في " سوء الفهم " ، وربما هذا ما حصل مع الاخ بهاء  ... ولإزالة سوء الفهم هذا ، ينبغي علي ان اناقش السيد بهاء حنوتة عبارة بعد عبارة ليكون كل شيء واضحا .
قبل كل شيء اريد ان اوضح بأنه لا يوجد انسان نزيه ينكر وجود الامبراطوريات القديمة العظيمة مثل الاشورية والكلدانية والارامية ، ومن يريد ان يقلل من شأن احدها فإنما يفعل ذلك لغرض " التفرّد " بالقومية التي يتصور انه ينتمي اليها ، وبذلك  " يعلو شأنه  " بالانتماء القومي ...
واني اجيب هؤلاء ، واجيب نفسي ، بما قاله الجواهري العظيم : " ينام على المجد القديم           وفوق كومة من عظام " .
نقاشي في الاساس كان عن اللغة التي نتكلم بها ، وهي لغة سريانية محضة . سهل نينوى يتكلم اللهجة الغربية من هذه اللغة ، والاثوريون يتكلمون
اللهجة الشرقية لهذه اللغة . لقد حيّر علماء اللغات القديمة لماذا لا يتكلم اليوم احد باللغة  الاشورية او الكلدانية ، وهناك فرق كبيربين السريان Syriac   الذين يتكلمون (ܠܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ Leššānā Suryāyā) , وبين الاشوريين Assyrian   الذين كانت مكتاباتهم الضخمة عامرة باللغة الاشورية وليس باللغة السريانية (وهذه الامور موثقة في متاحفنا وليس في مكان اخر) . وضعوا امام انفسهم احتمالين: إماهذه الشعوب انقرضت ، او انها تخلّت تدريجيا عن لغتها الاصلية وتكلمت بلغة الامبراطورية الارامية التي احتلّتها .. وهذا شيء ليس بالجديد ، فان " الفايكنگ " تخلوا عن لغتهم بعد سنوات من احتلالهم لبريطانية ، بل اعتنقوا المسيحية هناك .
يقول الاخ بهاء " بداية لا ادري حقيقة سبب اندفاعكم وتحمسكم للتسمية الارامية "
جوابي هو : لا ينبغي ان نضع ذكر " الحقيقة " في خانة  " الاندفاع او التحمس " ... اني شخصيا افضل التسمية " السريانية " التي تحمل المعنى الايماني لـ " الارامية " ، لأن السريانية هي الارامية وليس استنباطا لقومية اخرى... ليس من الصعب معرفة الدوافع الى تجريدنا من الانتماء الارامي ، لأن كلمة السريان قريبة من Assyrian  باللغة الانكليزية !!! فيسهل احتوائها ...
يقول الاخ بهاء : "  فهل تبني هذه التسمية ستخلصنا من الالم والاضطهاد والفشل، وتجنب خطر الابادة الجماعية، ام انها ستشتتنا وتفرقنا وتزيدنا تفككا، اذ سنصبح: "الشعب الكلداني السرياني الاشوري الارامي"؟
جوابي هو : اني اؤيد الاخ بهاء ، بل اني كنت ، ربما الوحيد ، الذي قاتل بالقلم الاتجاهات القومية ، ولي عدة مقالات وتعليقات في هذا الموقع وفي غيره من المواقع بهذا الخصوص ... وصل بي الامر مرة ان استعمل كلمة " اتوسل " للأخوة " القومجيين " لكي يؤجلوا صراعاتهم القومية ولو الى حين ... وصل بي الامر مرة ، رغم اعتزازي بـ " سريانيتي " ، ان اقترح ان نلعب " طرة وكتبة " لنختار تسمية موحدة ولو في الوقت الحالي ، بالمقابل ، ماذا فعل ويفعل القومجيون ومن يمشي في ركابهم ؟؟  ... اقول هنا للأخ بهاء ، اني لا اطلب اضافة " الارامي " الى التسمية الحالية ، لأن السرياني هو الارامي ، فلماذا يكرّر؟ .. ارجو ان لا يأخذك " سوء الفهم "  مجددا .
يقول الاخ بهاء : " عن الوجود الارامي، وان وجد فهو ضئيل منحصر في الجنوب وحديث نسبيا مقارنة بالوجود الاشوري والحظارات السابقة
من هم الاراميين؟: بعد البحث والتقصي وجدت ان الاراميين هم اقوام بدوية تسكن الخيام في بادئ الامر وقد نجحوا فيما بعد بتأسيس دويلات في دمشق وضواحيها وفي عبر الفرات بشكل عام وكان لهم تواجد في جنوب العراق في مدينة اور ... وكلمة "ارامي" هي مرادفة لكلمة "عربي" اذ ان كلمة عربي او عربايا وعروايا تعني "البدوي" وكما شرح ذلك احدى مؤلفاته مثلث الرحمات البطريرك يعقوب الثالث البرطلي "
جوابي هو : اني لم اجد في حياتي رجلا يتحامل ويستصغر ويشوّه حقيقة الاخرين بهذه الصورة خدمة " للقومية التي يتصور انه ينتمي اليها " ، وفي نفس الوقت يقول " وفخورين بانتمائنا، لكن بشرط ان لا نكون متعصبين وان نتقبل الحوار والنقاش " .. كان يجب ان تلتزم يا سيدي بكلامك ، فأنت جعلت ربنا ومخلصنا يسوع المسيح " بدوايا ،عربايا " عندما قلت انه كان اراميا ، والارامي عربايا بدوايا  !!!!  يا لكم من قومجيين !! من قال لك ان الارامي عربايا ؟ مثلث الرحمن ؟؟؟... اقول لك بأن من بين " المسيحيين السريان المستعربين لاغراض اجتماعية بحتة " من هم قوميون عرب اكثر من العرب انفسهم !!!! ... ثم تقول : " يكتب التاريخ من اناس غير دقيقين وقليلي المعرفة وقد يعتمدون على قال فلان ونقلا عن فلان دون التقص عن الحقيقة " ... اليس هذا تناقضا عندما ترفض كتابة التاريخ القديم ، ثم تبحث و " تنتقي ما يناسبك " من الويكابيديا ؟؟.. الويكابيديا فيها الكثير من المعلومات الصحيحة ، وفيها الكثير جدا من المعلومات الخاطئة " قصدا " ، بامكان اي احد ان ينشأ له حساب ويكتب .. اني لا اثق كثيرا بما يكتبه العرب والشرقيين ، لأن اهوائهم وعواطفهم تطمس الكثير من الحقائق ... في الحقيقة ان الاسلاميين قد سيطروا على معظمها ... لاجاريك بهذا الخصوص واطلب منك الرجوع الى هذه الروابط :
https://en.wikipedia.org/wiki/Syriac_lan http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Assad_Sauma_Assad/26.htm guage
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1
ستجد في الرابط الاخير ان دولة اشور لم تستطع اسقاط دولة الاراميين الا بعد محاولات ...ومن الغريب جدا ان تذكر بأن تاريخ الاراميين حديث!!!.... كل ما ارجوه ان يكون ذلك " عدم معرفة " وليس قولا مقصودا في تشويه الاخرين .
اود ان اختم تعليقي بالقول ان اللغة الارامية في ذلك الوقت كانت اشبه باللغة الانكليزية المستعملة " عالميا " الان ، والا ، فما الذي حدا بالدولة الفارسية لتجعلها لغتها الرسمية لاكثر من قرنين ؟؟؟
ان كان السيد بهاء يعتقد انه " اشوري " فاني اؤكد بأن اشور كانت امبراطورية عظيمة بلا شك ، لكنك اشوري تتكلم السريانية ( الارامية ) ، الدولة التي اسقطها الاشوريين ، كل كتابات الاشوريين كانت باللغة " المسمارية " وليس باللغة السريانية ...
مع التحيات للجميع .




ادريس ججوكا

كلنا سريان ~ مشارقة و مغاربة ~ اراميون تاريخيا وفق ما اوردناه سابقا .. و كما يوءكده ايضا تاريخ الكنائس .. و هذا نصه كما اورده الموءرخ المطران اسحق ساكا| النائب البطريركي العام في كتابه * السريان ايمان و حضارة *| الجزء الاول و كالاتي :
الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :
نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية
انطاكية
رومية
الاسكندرية
و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا .
الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :
كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :
{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها *بالسريان
المغاربة * يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}
و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :
{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها * بالسريان المشارقة * و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له .

بهاء حنوتة

السيد متي اسو المحترم ..

بداية اود ان اعبر عن احترامي لشخصك، بالرغم من انه لم يحصل لي شرف اللقاء بحظرتك او معرفتك شخصيا، وأقول لحظرتك بأن لو كنت تعرفني شخصيا لكنت تفهمتني بطريقة اكثر ايجابية، وما لجأت الى انتقادي بسلبية. والاخوة القراء سيحكمون ما اذا كنت انا او حظرتك على حق، وسأرد بالتدرج كما تناولتها حظرتك:
اولا: تقول بأنك لا تريد الدخول في "المهاترات القومية" على حد تعبيرك ولكن نراك تدخل فيها، ولو لم تكن تريد الدخول فيها فعلا لكنت قلت بكل بساطة: "انا لا اتفق معك فيما قلت" او " انا لا اقصد الجانب القومي فيما تحدثت" او " كلامك لا يقنعني" وما الى ذلك..
ثانيا: هذه الجملة: " من الصعب مناقشة شخصا لا يريد ان يكون دقيقا في فهم ما تكتبه ..." غير مفهومة ولا اعلم ما قصدك بها اذ ان تركيبها اللغوي والنحويي خاطئ برأيي ( وهذا ليس انتقاصا، اذ اننا كلنا بشر وقد نخطئ)
1. ان طريقة تعبيرك عن الرأي تجعلنا ندخل بدوامة ومتاهة، وتجعل القارئ الكريم يخرج من النقاش خالي اليدين دون نتيجة.. اذ انك لم تطرح علي تسائلات وانما كان هدفك على ما يبدو الانتقاص مما كتبت( عدا بعض الكلام)
2. تقول بأنه " لا يوجد انسان نزيه ينكر وجود الامبراطوريات القديمة العظيمة مثل الاشورية والكلدانية والارامية" هنا تذكر وجود الامبراطورية الكلدانية والارامية الى جانب الاشورية، وما اعلمه ويعلمه الجميع ان العراق حكمته اربع امبراطوريات عظمى هي: السومرية والاكدية والبابلية والاشورية، ولا يوجد اي ذكر للكلدانية ولا الارامية كونهما امبراطورات، وانما كانت دويلات واقاليم تابعة لهذه الامبراطوريات.
3. تتحدث عن اللغة، وتبتعد عن القومية، فكيف لنا ان نتقبل هذا، وهل توجد لغة دون قومية؟!!! فمثلا يقال اللغة العربية والقومية العربية، اللغة الفرنسية والقومية الفرنسية، واللغة الروسية تقابلها الروس او القومية الروسية والخ...
فاذا قلت (ܠܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ Leššānā Suryāyā) فطبيعي ان تكون القومية " سورايا " او " اشورايا " اذ ان كلمة (سورايا) هي في الواقع اختزال لكلمة " اشورايا " او " اسورايا" او " اثورايا " ، اذ تم حذف الالف (أ) وتم استبدال حرف ال "ش" بال " س" او " ث " وحسب الهجات، واللغويين يدركون السبب. وايظا نجد ان كلمة "سريان " هي مستنبطة من الرموز والحرف اللاتينية او التسمية اللاتينية ان صح التعبير. فكلمة "Syrian" او  "Assyrian" ليس لها علاقة مطلقا بالارامية، وحتى اذا كانت هنالك مفردات ارامية في اللغة السريانية، فهذا الامر طبيعي يعرف بتزاوج اللغات ، كما هي " السورث في يومنا هذا، والتي دخلت فيها بعض المفردات العربية والكوردية والتركية..الخ
علما انه لا يوجد اي رابط لغوي بين كلمة " ارام " و كلمة " سريان " وانما كلمة " سريان " هي مستنبطة من " سورايا " كما يطلقها شعبنا على نفسه او بالعربية " اشوري " او بالانكليزية " Assyrians " فلا يمكن ان اقول بان لغتي سرياتية وقوميتي ارامية ؟!!!
4. تستخدم عبارة  " القومجيين " التي بحثت عنها عبر الانترنت في معجم الغة العربية ولم اجدها، وقلت في نفسي ربما اخطأ بالاملاء، ولكن اجدك تكررها ثانية، وما اعرفه انه يقال " قوميين " وليس : " قومجيين " ، انها Neologism ابتكرتها حظرتك؟!!
5. وانا ايظا اعتز بسريانيتي ومسيحيتي (سوريتوثي ومشيحيتوثي)
6. انا لا اشوه حقيقة الاخرين، اذ انني لم انكر وجود اللغة ولا القومية الارامية، وأعترف بأن الاراميين كان لهم دور بارز في تطوير الابجدية واختراع رموز جديدة ساهمت في تطور الكتابة والتدوين وكان لهم الفظل ايظا في مجالات اخرى حالهم حال الشعوب الاخرى. وكل ما في الامر اني فخور بأنتمائي الى الارض الاشورية والتي اثارها تخبر بذلك، واعتقد اذا ما توحدنا بهذا الاسم فسوف نتخلص من الاضطهاد..
7. يا سيدي يجب ان تكون دقيق فيما تقرأ وتعيد القراءة مرات عدة لتصلك الفكرة، لا ان تستعجل وتتهمني اتهامات خطيرة لا صحة لها، اذ تقول بأني قلت بأن " المسيح كان بدويا " راجع جيدا ما قلت،  ولا تقولني بأشياء لم اقلها. انا قلت بأن ابراهيم والذي يعود اليه نسب المسيح، كان اراميا يسكن الخيام (نزل-رحل) وقد استشهدت باية من الكتاب المقدس:(  سفر التثنية 26: 5 ثُمَّ تُصَرِّحُ وَتَقُولُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ: أَرَامِيًّا تَائِهًا كَانَ أَبِي، فَانْحَدَرَ إِلَى مِصْرَ وَتَغَرَّبَ هُنَاكَ فِي نَفَرٍ قَلِيل، فَصَارَ هُنَاكَ أُمَّةً كَبِيرَةً وَعَظِيمَةً وَكَثِيرَةً.) ولم اقل ان  السيد المسيح له المجد كان " بدويا " كما تفظلت، اذ ان المسيح امضى حياته على الارض في اورشليم وكانت مدينة لها ابنية. وما المشكلة ان كان ابراهيم بدويا، الم يكن السيد المسيح قد ولد في مذود متواضع؟ هل ابراهيم افظل من المسيح؟!!
8. تعود وتستخدم عبارة " يا لكم من قومجيين" ويمكن ان افهما على انها انتقاص واستهزاء، ومع ذلك ليس لنا الا ان نسامح. وانا لست " قومجييا" كما وصفت، ولا حتى قوميا ولا ادافع عن احد ولا عن اي جهة، فأنا شخصيا مستقل في رأيي، وليس عيبا ان ابدي رأيي بقضايا تهمني وتهم ابناء شعبنا، وانا ايظا غير متزمت في رأيي  واتقبل جميع الاراء المقنعة..
9. نعم قلت " يكتب التاريخ من اناس غير دقيقين وقليلي المعرفة وقد يعتمدون على قال فلان ونقلا عن فلان دون التقص عن الحقيقة " وقلت ايظا "انا ادعوا الاخوة الى استقراء التاريخ وليس قراءته، انطلاقا من الخاص الى العام" ، وانا اعلم ان "الويكيبيديا" لا تأخذ بها دائما اذ انها تخذى من القراء، ولكنني اخترتها في هذه المداخلة لانها تسهل للقارئ التأكد من المعلومة، كما وتؤكد حظرتك بأن " الويكيبيديا " فيها الكثير من المعلومات الصحيحة وانا استشهدت بالقليل من هذا الكثير..
في النهاية اقول بأنني " سورايا " ولغتي " ليشانا سورايا " او "السريانية " وبالعامية " السورث " . واكتفي بهذا القدر لانهي مشاركتي في هذا النقاش.

مع احترامي وتحياتي للسيد اسو ولجميع المشاركين في هذا النقاش وبالتوفيق لكل من يهمه شعبنا ومستقبله..

متي اسو

السيد بهاء حنوتة المحترم
•   ما هي التساؤلات التي لم اجب عليها ؟
•   ألم تقل بأن الاراميين هم بدو "عربايا " ؟ ، ليكن جوابك واضحا لا لبس فيه ... ألم تقل ان المسيح له كل المجد كان اراميا  ؟ ، فماذا تكون النتيجة حسب " تحليلك " ؟...هذا التهجم ، هو الذي اغضبني ، وهذا اقتباس من تعليقك لأني لم اقوّلك ما لم تقله  :
اقتباس : " وكلمة "ارامي" هي مرادفة لكلمة "عربي" اذ ان كلمة عربي او عربايا وعروايا تعني "البدوي" وكما شرح ذلك احدى مؤلفاته مثلث الرحمات البطريرك يعقوب الثالث البرطلي، ولاثبات ذلك(وهذا رأيي) نجد ان المنظر لحزب البعث والذي هو "ميشيل عفلق" الارامي الاصل يتبني التسمية العربية اذ اطلق "حزب البعث العربي الاشتراكي" وتبنى التسمية العربية لانها كانت قوية انذاك بحكم التواجد الاسلامي، والا لكان باستطاعته تبني التسمية السريانية مثلا؟! ..انتهى الاقتباس
يتبنى السريانية ؟؟ كيف وهو مزمع على اشهار اسلامه ؟؟.. هل يوجد تشويه اكثر من هذا ؟
... هل احد الاناجيل الاربعة مكتوب بـ " الارامية " ام بـ " العربية " ونحن لا ندري ؟.. اليس هذا استصغارا وتشويها للحقيقة ؟ فإن كان مكتوبا بالارامية ، الا يطابق السريانية لنفهم ان السرياني هو الارامي ؟ .. ان كان الامر كذلك ، فما الذي يجعلني ان اصدقك في كل ما تكتب ؟.
وعندما تقول بأن تاريخ الاراميين " حديث " ، في حين ان  دولتهم اسقطت على ايدي الاشوريين !!! .. ماذا يعني ذلك ؟ أليست محاولة اخرى للتقليل من الشأن ، ام ماذا ؟
اني غير معترض على كلمة البدو التي تطلق على القبائل المترحلة ، وكان على ابينا ابراهيم ان يرتحل ، لأن هكذا نشأت البشرية جمعاء ، عشيرة - قبيلة – دولة – امبراطورية ...لكن ربطها بـ " عربايا " كانت محاولة غير بريئة ..
•   هل افهم من كلامك انك سرياني ؟... والسرياني هو الاشوري ؟ وان كلمة " سورايا " هي كلمة اشورية ؟ .... نعم ، انكم سريان شرقيين ولستم اشوريين ابدا ، لقد وثّق الباحث الاكاديمي السيد موفق نيسكو هذه الحقيقة في عدة مناسبات ، وهذه احداها :
http://baretly.net/index.php?topic=55085.0
واذا اصرّيتم على كونكم " اشوريين " ، فانكم تتكلمون الان اللغة الارامية ( السريانية ) التي لا علاقة لها باللغة الاشورية ، مرة اخرى مع الدكتور اسعد صوما اسعد وهو يوضح ذلك http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Assad_Sauma_Assad/26.htm
كلمة السرياني اطلقت على الارامي الذي اعتنق المسيحية لأن معناها في الارامي هو " المؤمن " ... وكُتُبنا السريانية مكتوبة باللغة الارامية ( السريانية ) وليس باللغة الاشورية . لا يوجد شيء مكتوب باللغة الاشورية سوى تلك الكتب التي عثر عليها في التنقيب عن الحضارة الاشورية ، ولم يجد علماء الاثار اي احد يتكلم او يكتب بها بعد ذلك ابدا لانها مكتوبة بالمسمارية ... هل هو استحواذ على لغة الاخرين بالعافية ؟..
انك تتحدث عن الـ Syrian ( السوري )  والـ Assyrian ( الاشوري ) وتتغافل عن ذكر Syriac  ( السرياني الارامي  ) اقرأ هذا الرابط لتجد ذلك موضحا : https://en.wikipedia.org/wiki/Syriac_language
اما اضافة حرف اوحذفه ليطابق ما نرمي اليه فستكون محاولة يائسة وغير مقبولة ، لأننا لا نستطيع مثلا ان نجعل من العبري عربي ، ولا نستطيع ان نجعل من كلمة " عبد " -عيد - باضافة نقطة على الباء .
•   اود ان اؤكد للأخ بهاء حنوتة المحترم ولجميع القراء الكرام ،  من انني " غير مرتاح " لهذا النوع من النقاش ، لأني كنت ولا ازال اتمنى ان تحل الاحزاب " القومية " نفسها في هذه المرحلة لتنخرط جميعا في تيار واحد يجمعه " الخيط المسيحي " يحمل اسما لا يثير " حساسية القوميين " ، لكن رياح القومية التي تهب معظمها من من ابناء الخارج ( لمصالح شخصية ) تجعل الامر مستحيلا ... لقد وجدتُ نفسي مُضطرا امام محاولات الاستحواذ والتشويه هذا .
مع تحياتي القلبية .


ادريس ججوكا

السادة قراء الموقع المحترمين                                                                                                               

كنا نتحاور حوارا اكاديميا حول البدعة التي وردت في المنشور الذي نحن بصدده .... لكن من الضروي ان يتم تثبيت بعض الحقائق لتكونوا علئ بينة مما تم ذكره في تلك المداخلة :                                                                                     

{اولا} ان كلمة assyrian هي كلمة انكليزية سياسية حديثة ابتدعها الانكليز لخدمة مصالحهم و لا علاقة لها بالتاريخ لاءن السريان موجودين من قبل الميلاد كما بينا في مداخلاتنا حيث لم يكن ل الانكليز وجود حينها.                                                           

{ثانيا} اما بالنسبة ل اصل الاراميين ف انهم موجودين في ممالكهم قبل ظهور كلمة عربي لاءول مرة في التارثخ اذ كان ذلك في عام 853 ق.م. في عهد الملك شيلمنصر الثالث{859 ~ 824 ق.م.}

{ثالثا} بينا في احدئ المداخلات دور الاراميون في ميلاد الحضارة في العالم باْسره باْعتراف علماء متخصصون.

{رابعا} كما بينا باءن الاراميين كونوا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~ بعد تدمير اشور و القضاء عل اشورييها. و كان الاراميون منتشرون في كل العراق القديم بما في ذلك اشور نفسها حيث ان اشور كانت ساقطة مدنيا من كثرة الاراميون فيها قبل ان يسقطوها عسكريا.                                                                                                                         

و قد اشرنا في مداخلاتنا الئ المصادر التي اعتمدناها ...                                                                             

مع التقدير!

ادريس ججوكا


المصادر التي اعتمدناها في مداخلاتنا هي لما كتبه السادة المدرجة اسماءهم و اختصاصاتهم ادناه :                                                                                                     

1} جان بوتيرو ~ عالم اشوريات { متخصص }
2} اسعد صوما اسعد ~ باحث متخصص و محاضر في الجامعات السويدية
3} موفق نيسكو ~ باحث
4} غبطة البطريرك ساكو ~ باحث
5} محمود حمود ~ اثاري سوري
6} طه باقر ~ اثاري عراقي | معاون مدير عام الاثار العراقية في العهد الملكي
7} الدكتور روجيه شكيب الخوري ~ موءرخ في تاريخ الاراميين
8} المطران اسحق ساكا ~ موءرخ ونائب بطريركي عام موءلف كتاب * السريان ايمان و حضارة * في عدة اجزاء

بهاء حنوتة

السادة القراء
يبدو ان نقاشنا هذا مع السيد متي اسو هو عبارة عن سجال عقيم ولن يفضي الى نتيجة. ولن ادخل في هذا النقاش ثانية، اذ ان كلامي يؤخذ بشكل سطحي وحرفي وكما يقول الفرنسيين "le mot tue, et l''esprit vivifie" (الكلمة تقتل ، والروح يحيي)...
اترك الامر للايام لتثبت ما نقول، ولمفكرينا الذين يعملون على المبادئ والافكار التي تخدم وتحرر شعبنا، وليس التي تستعبدنا. فهنالك فرق بين المفكرين والادباء والكتاب الذين يلتزمون في بناء شعبهم وتخليصهم من الاضطهاد ويعملون في سبيل حرية شعبهم، وبين الذين يعملون فقط من اجل الفن والادب ولاغراضهم الشخصية اول ليكسبون قوتهم اليومي دون الاهتمام بالاخرين ومستقبلهم...

تحياتي للسيد متي اسو المحترم ولكل القراء المحترمين..

rayan lallo

( بين حانة ومانة ضيعنا لحانا )
أعزاءنا القراء والمشتركين.
يبدو أننا سنستمر أبد الأيام متخاصمين ومنقسمين لنتعرف على أصل قوميتنا ودقة تسميتها بين فرق تحاول أن تفرض آراءها على الغير، من الطبيعي أن لكل منا آراءه وأفكاره الخاصة في مختلف المواضيع ومناحي الحياة.
أنا أقترح إقامة مؤتمر عالمي أو إقليمي يجمع المختصين بقوميتنا ولغتتا على مائدة المحبة للمناقشة العلمية والتاريخية للخروج بمقررات وتوصيات للإعتماد من خلالها على تسمية موحدة لقوميتنا بدل تسمية قطار الأنفاق الطويلة الحالية محاولين أن نبتعد كثيرا عن المثل القائل: ( وإتفق العرب على أن لا يتفقوا )
ممكن أن يكون المؤتمر-في حالة عدم إمكانية إقامته بمكان وزمان محددين- كطاولة حوار تقام من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لطرح كل الآراء ووجهات النظر والدراسات ذات الشأن.
مع محبتي واحترامي.

د.عبد الاحد متي دنحا

اعزائي السادة المناقشين والقراء
ان اهلنا واحبائنا في حالة يرثى لها واننا على وشك الانقراض من ارض اجدادنا, مع ذلك لازلنا نناقش ما هو اصلنا؟
اقترح (مع الضمة على الالف) اسم سورايا, اذا كان اصلها اشوري او سرياني اوحتى تمثل المسيحين, اعتقد انه مناسب ويحل المشكلة في هذه الظروف المأساوية.
وطبعا هذا رأي وليس له علاقة بالاشراف!
مع تحياتي

عبدالاحد
لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير

ادريس ججوكا

نكرر موءكدين  مرة اخرئ ~ و وفق ما قدمناه من مصادر ل علماء متخصصين و موءرخين و اثاريين و باحثين متخصصين ~ باْننا
كلنا سريان ~ مشارقة و مغاربة ~ اراميين تاريخيا .. كما يوءكد ذلك ايضا تاريخ الكنائس كما اورده الموءرخ المطران اسحق ساكا| النائب البطريركي العام في كتابه * السريان ايمان و حضارة *| الجزء الاول و كالاتي :
الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :
نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية
انطاكية
رومية
الاسكندرية
و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا .
الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :
كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :
{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها *بالسريان
المغاربة * يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}
و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :
{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها * بالسريان المشارقة * و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له .