Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1418 Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1638 Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1701 هل يتم عزل الموظف المزور ؟

المحرر موضوع: هل يتم عزل الموظف المزور ؟  (زيارة 2839 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماهر سعيد متي

  • مراقب
  • Hero Member
  • ****
  • Thank You
  • -Given: 382
  • -Receive: 84
  • مشاركة: 22731
هل يتم عزل الموظف المزور ؟
« في: فبراير 06, 2013, 06:05:30 مسائاً »
هل يتم عزل الموظف المزور ؟

اشار احد القرارات الى ( اذا كان التزوير لا يضر بمصلحة الدولة , لا موجب للعزل
)

الحكم على موظف عن جريمة غير ناشئة عن وظيفته ولم يرتكبها بصفة الرسمية لا يشكل لذاته سببا" للعزل مالم يكن قرينة على ان بقاءه في خدمة الدولة مضراً بالمصلحة العامة.


مجلس شورى الدولة
 العدد : 82/2012
 
تستوضح وزارة الدولة لشؤون المحافظات بكتابها المرقم بـ(19/418) في 8/2/2012 الرأي من مجلس شورى الدولة استنادا" الى أحكام البند (خامسا") من المادة (6) من قانون مجلس شورى الدولة رقم (65) لسنة 1979 في شأن ما ورد في كتاب محافظة الديوانية المرقم بـ(636) في 23/1/2012 حول مدى جواز عزل الموظف المحكوم عليه عن جريمة تزوير بالحبس لمدة ستة أشهر ولم تكن الجريمة مرتكبة خارج نطاق العمل.
 ترى وزارة المالية بكتابها المرقم بـ(802/66/28366) في 17/4/2012 ان جريمة التزوير من الجرائم المخلة بالنظام العام والمصلحة العامة ومن الجرائم المخلة بالشرف وفقا" للمادة (21) من قانون العقوبات . وان ثبوت ارتكاب الموظف لجريمة التزوير يعد فعلا" خطيرا" يستوجب عزله وفقا" لأحكام الفقرة (أ) من البند (ثامنا") من المادة (8) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 باعتبار ان بقاءه بالوظيفة مضرا" بالمصلحة العامة.
 يرى مجلس القضاء الأعلى بكتابه المرقم بـ(1832) في 26/4/2012 أن الموظف الذي يرتكب جريمة التزوير خارج نطاق العمل يكون قد خالف واجبات وظيفته التي تفرض عليه المحافظة على كرامة الوظيفة والابتعاد عن ما يمس بالاحترام اللازم لها ويكون بالتالي خاضعا" لأحكام قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 وان صدور حكم بحقه من محكمة الجزاء المختصة لا يمنع من معاقبته بإحدى العقوبات الانضباطية . وحيث ان التزوير من الجرائم المخلة بالشرف استنادا" للمادة (21/أ/6) من قانون العقوبات وبالتالي فهي غير مشمولة بالفصل ومن ثم بالإمكان اللجوء الى العزل استنادا" الى حكم المادة (8/ثامنا") من القانون المذكور لكونه ارتكب فعلا" خطيرا" يجعل بقائه بالوظيفة مضرا" بالمصلحة العامة .
 حيث ان الحكم على الموظف في الحالة المستوضح عنها بالحبس البسيط لمدة ستة أشهر لأرتكابة جريمة تزوير غير ناشئة عن الوظيفة ولم يرتكبها بصفته الرسمية لم يتضمن حرمانه من تولي الوظيفة العامة.
 وحيث ان الفقرة (6) من البند (أ) من المادة (21) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 قضت بعد جريمة التزوير من الجرائم المخلة بالشرف .
 وحيث ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (18) لسنة 1993 نص على ان (الحكم بالعقوبة في جرائم الرشوة او الاختلاس او السرقة يستتبعه بحكم القانون عزل الموظف من الخدمة وعدم جواز إعادة تعيينه في دوائر الدولة والقطاع العام)
 وحيث ان القرار المذكور أنفا" لم ينص على جريمة التزوير من ضمن الجرائم التي يستتبع الحكم بها على الموظف عزله من الوظيفة .
 وحيث انه لو كان القانون يرتب على الحكم عن الجريمة المخلة بالشرف عزل المحكوم عليه من الوظيفة ، لما كانت هناك حاجة للنص في القرار المذكور انفا" على عزل المحكوم عليه بعقوبة عن جريمة الرشوة والاختلاس وهي من الجرائم المخلة بالشرف .
وحيث ان المادة (4) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 قضت بإلزام الموظف بالواجبات المنصوص عليها في هذه المادة .
 وحيث ان الفقرة (ثامنا") من المادة المذكورة أنفا" نصت على إلزام الموظف بــ(المحافظة على كرامة الوظيفة العامة والابتعاد عن كل ما من شانه المساس بالاحترام اللازم لها سواء أكان ذلك إثناء أدائه وظيفته ام خارج أوقات الدوام الرسمي).
 وحيث ان المادة (7) من القانون المذكور أنفا" قضت بأن أذا خالف الموظف واجبات وظيفته يعاقب بإحدى العقوبات المنصوص عليها في هذا القانون ولا يمس ذلك بما قد يتخذ ضده من إجراءات أخرى وفقا للقوانين .
 وحيث ان الفقرة (ثامنا") من المادة (8) حددت أسباب عزل الموظف في إحدى الحالات الآتية : ­
 أـ ­ اذا ثبت ارتكابه فعلا خطيرا يجعل بقاءه في خدمة الدولة مضرا بالمصلحة العامة.
 ب ­ـ اذا حكم عليه عن جناية ناشئة عن وظيفته او ارتكبها بصفته الرسمية .
 جـ ـ ­ اذا عوقب بالفصل ثم اعيد توظيفه فارتكب فعلا يستوجب الفصل مرة أخرى.
وحيث ان المشرع لم يحدد في (أ) من الفقرة المذكور انفا الفعل بذاته انما بأثره بينما حدد في (ب) و(جـ) المذكورة انفا" هذا الفعل .
وحيث الحكم على موظف عن جريمة غير ناشئة عن وظيفته ولم يرتكبها بصفته الرسمية لا يشكل لذاته سببا" للعزل.
 وحيث انه يجوز ان تشكل الجريمة التي يرتكبها الموظف سلوكاً من شأنه المساس بالاحترام اللازم للوظيفة مما يجعل بقاءه في خدمة الدولة مضراً بالمصلحة العامة وان كانت غير ناشئة عن الوظيفة ولم يرتكبها بصفته الرسمية.
وتأسيسا" على ما تقدم من أسباب يرى المجلس
 الحكم على موظف عن جريمة غير ناشئة عن وظيفته ولم يرتكبها بصفته الرسمية لا يشكل لذاته سببا" للعزل مالم يكن قرينة على ان بقاءه في خدمة الدولة مضراً بالمصلحة العامة.

مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo