يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 14912 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
1
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


و تضل الاْرض تحكي ارامي سرياني :

فقد نشر  الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام }  / اثاري و موْرخ و تدريسي في كلية الاثار ب جامعة الموصل  منشورا جديدا في صفحته علئ الفيس بوك بتاريخ  September 11 at 6:20 PM  فيما يلي نصه :

""" ابو هشام

September 11 at 6:20 PM

الكتاب الذي لا يكاد يفارقني في الطريق والسفر  بين #بغداد و #الموصل ، مئات القرى اندثرت وعفت رسومها واستحالت إلى أطلال وتلال أثرية  وأخرى وهي أقل لا زالت عامرة واحتفظت حتى اليوم باسمائها القديمة من العصور #الساسانية و #العباسية  أو حورت قليلاً ، نصفها ذات أصول #آرامية_سريانية والنصف الآخر #عربية .
#ريف_بغداد : دراسة تاريخية لتنظيماته الادارية واحواله الاقتصادية في الفترة مابين 575 - 656هـ/1179 - 1258م
لأستاذة التأريخ الدكتورة #ناجية_عبدالله_ابراهيم ، جامعة بغداد  ، 1981 

 https://www.facebook.com/photo/?fbid=401089388039488&set=pcb.401089444706149 """
2
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


ليس فقط " باطنايا " هي " ارامية سريانية " و انما توجد مئات المدن و القرئ المعاصرة الاخرئ ذات الاْصل الارامي السرياني المنتشرة في  العراق حيث القئ موْخرا  الاثاري و الموْرخ و التدريسي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } / اثاري و موْرخ و تدريسي في كلية الاثار ب جامعة الموصل في 28/1/2021 محاضرة قيمة جدا حول اسماء هذه المدن و القرئ ... و قد نشرنا عنها في هذا  الموقع  كما في موقع  عنكاوا  ايضا كما في الرابط ادناه :     

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1006780.0.html?fbclid=IwAR0Gjb58vhTcfM4t7BNwjBD2GhOAokc2kc7Eoo-DlE_peimk7KuBLe7a0TE


ملاحظة :
~~~~
للاسف ف ان الفيديو المسجل الذي يتضمن المحاضرة القيمة جدا قد تعرض الئ قرصنة موْخرا و تعطيله من قبل قراصنة لم يروق لهم ما تم ذكره في المحاضرة ~ التي تجاوز وقتها  ساعة واحدة ~ و التي تناولت جانبا من تاريخ الاْمة الارامية السريانية المجيدة ... !!!!!!
3
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


اذن كل " فاسد " ينتهي في السجن ... و المثال هو امام حضراتكم.  و اضافة الئ هذا المصير ف المطلوب ايضا " استرجاع اموال الشعب " التي نهبها كل الفاسدون.

بانتضار الاحكام التي ستصدر بحق الفاسدون الاخرون ... !
4
ايها المتكلدنون


لقد اساءتم الئ غبطة الكاردينال  لويس روفائيل ساكو  بعد ان كان محسوبا  باحثا نزيها  و كردينال متخصص في التاريخ  الارامي السرياني ~ كما في الملاحظة ادناه ~ حيث بضغطكم  عليه دفعتموه ان يتصرف ك مرجع مثل مراجع الشيعة ل يتدخل في كل الامور بما فيها السياسية ايضا ... ف خليتوه كما يقال بالعامية " يخبص اكثر من اللازم " و دفعتموه و ك مثال علئ ذلك :

1 ~ ان يركب التكتك في زيارات ل ساحة التحرير ايام تظاهرات تشرين  ... !!!!!!!!!!!!

2 ~  ان يصرخ و يتغنئ بما سماه " الكلدان " في مقابلاته عند زيارة  البابا فرنسيس  ل العراق بعد ان كان يصرخ و يكتب عن اباءه الاراميين السريان ...  !!!!!!

3 ~  ان يكتب عن " تواريخ خرافية "  لا وجود لها  في التاريخ ك سنة  7321 مثلا كما كتبنا عن هذا هنا  فيما تقدم  و كذلك في مواقع اخرئ ايضا ... ثم الدعوة ل الاحتفال ب عيد اكيتو  كما يفعل  بعض الجهلة علئ صفحات الفيس بوك ... !!!!!!!!!!!!



ملاحظة :
~~~~

{اولا}  هذا هو غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو في عام 2015 :

" البطريرك مار لويس روفائيل ساكو عام 2015 في رسالة له الئ البرلمان الكوردستاني نشرتها صفحة البطريركية الكلدانية بصيغتها القديمة قبل تحديثها كما هي الان * كلنا اراميون * و كما يلي :
~~~~~~
كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...
See More
كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان .................................
بناءً عل... "
~~~~~~

{ثانيا}  صورة لما كتبه باحثون عن غبطته :

""" الى غبطة الكاردينال لويس روفائيل ساكو الموقر

١ – عيد أكيتو قد إندثر عدة مئات من السنين قبل إنتشار الديانة المسيحية
بين أجداننا السريان الآراميين .
٢ – إن بعض الأحزاب المدعية بالهوية الأشورية المزيفة قد روجت لهذا
العيد و إدعت بأنه عيد قومي أشوري قد توارثه أجدادنا و حافظوا عليه !
٣ – إنني أتفهم أن منصبكم كبطريرك للكنيسة الكلدانية يتطلب منكم أن
تشاركوا أبناء كنيستكم و لكن …
٤- إنني لا أفهم لماذا باحث و كردينال متخصص مثلكم في التاريخ
السرياني يردد هذا الرقم الخيالي ” عيد رأس السنة البابلية الكلدانية والآشورية 7321″
٥- هل في القرن الواحد و العشرين صار المتطفلون و المدعون يفرضون
على عالم نزيه مثلكم هذا الرقم سنة 7321 المضحك ؟

الباحث  هنري بدروس كيفا """
5
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


كما كتب عن القاموس الذي تحدثنا عنه في تعقيبنا السابق في مواقع كثيرة من مواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية ... و من بينها  موقع عنكاوا ~ كما في الرابط ادناه ~ حيث تطلعون في المنشور الذي كتبه الباحث  الاب سهيل قاشا  الذي بعنوان " في  نشاْة الكتابة السريانية و العربية " كما تتطلعون فيه  ايضا  علئ الدور المهم الذي لعبه  " الاراميون السريان " في  ميلاد الحضارة مع السومريين و الاْكديين  و فضلهم علئ الشعوب الاخرئ :

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR2Cfjy8d3e9-bKyLBHje_YBCNWg73_VL8P08ARh_W6njaGXpqAcZ0pkTWk
6
🛑 خطورة الأكل قبل النوم مباشرة مع دكتور جمال شعبان ( هااااام )

https://www.youtube.com/watch?v=WxS04t6Auxw
7
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


كان المرحوم  الدكتور يوسف متى بطرس آل قوزي  قد الف و اصدر * احدث معجم سرياني * نشرنا عنه ف حينه في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ ايضا  كما في الرابط ادناه :

http://baretly.net/index.php?topic=79765.0&fbclid=IwAR0O3ZcNtI3y7Lvp6JL7UJ6SIdjq2oTCjx7rjz1_LTNPnxBChERHg18HAqM


و المعجم هو بجزئين و بالحرف السطرنجيلي و هو يقارن * السريانية بالاْكدية و العبرية و العربية و الاثيوبية و كذلك لهجة السوريث ~ و اللهجة المستعملة هي لهجة برطلة ~ حيث يعتبرها اقرب اللهجات الئ السريانية الفصيحة.
8
رحيل أستاذ اللغات السامية الأستاذ الدكتور المتمرس يوسف متى بطرس رئيس قسم اللغة السريانية الأسبق (2003- 2008). تغمده الله تعالى برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه وطلبته الصبر والسلوان. وفاءاً مني أستعرض سيرته العلمية.


السيرة العلمية للأستاذ المُتمرّس الدكتور يوسف متي بطرس يوسف آل قوزي .

- وُلِد في بَرِطـْلِى في شرقيِّ المُوصل/نينوى في 27/ 10/ 1933 .

- أنهى الدراسة الإبتدائيّة في بلدته في 1946. وقصد دير مار بهنام للسريان الكتثوليك ، ومنه إلى الموصل في أيلول 1949 .

- شهادة بكالوريوس فلسفة ولاهوت من معهد مار يوحنا الحبيب في الموصل بإدارة الآباء الدومِنيكان الفرنسيّين في 5 حزيران سنة 1960 . وقد ترجم من الفرنسيّة إلى العربيّة ونشر في الموصلما بين 1964- 1966 كتب "المسيح والأنبياء"، "الأسفار المُقدّسة بجُزأين" و"المحبّة الإلهيّة". وفي القاهرة قام بترجمة ونشر "الحركة المسكونيّة نحو الوحدة المسيحيّة" لأعمال مجمع فاتيكان الثاني من الفرنسيّة إلى العربيّة .  وبعد ذلك أجرى دراستين عُليَيَيْن مُتزامنتين في 1/ 10/ 1970 في جامعة لوفان في بلجيكا في معهد الإستشراق وفي كليّة اللاهوت/شعبة التأريخ في آن واحد معًا ، حيثُ نال من خلالهما سنويًّا وعلى التوالي :

- شهادة زمالة في اللغات الساميّة من جامعة لوفان/ بلجيكا في حزيران 1971 . - شهادة ماجستير في تاريخ اللاهوت السريانيّ من جامعة لوفان/ بلجيكا في حزيران 1972 . - شهادة ماجستير في اللغات الساميّة من معهد الإستشراق/ Institut Orientaliste في جامعة لوفان/ بلجيكا في حزيران 1973 .

- شهادة دكتوراه في تاريخ اللاهوت السريانيّ من جامعة لوفان/ بلجيكا في 14/ 10 / 1974 عن أطروحته  الموسومة "تحقيق نصّ طقس العماذ السريانيّ المُختصَر لتكريت/الموصل/نينوى غير المنشور والمَنسوب وضعُه إلى إبن العبريّ" ، والتي لا تزال غير منشورة إلى الآن .  وتعيَّن يعدَها مُدرِّسَا في وزارة التعليم والتربية الوطنيّة في بلجيكا ، وترك وظيفته التدريسيّة بعد مرور أقلّ من سنة ، وعاد إلى العراق في 14/ 8/ 1975، وأهملَ لذلك إكمالَ كتابة رسالته للدكتوراه الثانية في اللغات الساميّة، وذلك لشموله بقانون رعاية أصحاب الكفاءات العلميّة العراقيّ ، وقد أعتُبِر مُتعيِّنـًا مُدرِّسَا في قسم الدراسات الشرقية في فرْع اللغة العبريّة في كليّة الآداب في جامعة بغداد بمُقتضى ذلك القانون حالَ دخولِه أر ضَ الوطن الحبيب العراق .

- شارك في عدة مؤتمرات دولية وعراقية . ونشر ما لا يقلّ عن خمسين بحثا في دوريّات مُحكمة، من بينها مجلة آرام بأوكسفورد .

- أشرف على سبع أطروحات دكتوراه وما لا يقلّ عن خمسين رسالة ماجستير ورسالتَيْ دبلوم عالي ترجمة من اللغة العبرية الى العربيّة. 

- كان قد ترجم من الفرنسيّة إلى العربيّة كتاب الدكتور بول شوشارد ، إيمان العالِم المسيحيّ ، باريس 1956. وترك مخطوطته في مطرانيّة السريان الكاثوليك بالقاهرة ، ولا يعلم ما هو مصيرها ! كما ترجم للشيخ المندائيّ هيثم مهدي سعيد من الفرنسيّة إلى العربيّة كتاب المُستشرق الفرنسيّ هنري بونيون ، النقوش المندائيّة لأكواب الخوابير ، باريس 1889 . وفقد الشيخ مخطوطته في بغداد عام 1993 بسبب سفره الإضطراريّ المُفاجئ .

- شارك في ترجمة أعمال المجمع المسكوني فاتيكان الثاني إلى العربية في القاهرة .

- كتب رسالة ماجستير بالفرنسيّة عام 1977 وقدّمها للبروفيسّور فان روي في جامعة لوفان الفلمنكيّة عن تحقيق النصّ المخطوط في شرح طقس العماذ السريانيّ لموسى بركيفا . ولا يعلم ماذا حلّ بتلك الرسالة !

- ترجم إلى العربيّة كتاب "جينزا ربَّا/ الكنز العظيم" من أصله المندائيّ المخطوط منذ مطلع عام 1998 وحتى نهاية شهر شباط عام 1999 ، بمُعاونة زميله المندائيّ أ. د. صبيح مدلول السهيري . وهو منشور.

- ألّفَ الصابئون المندنئيّون نشأة ولسانا وديانة ونراثا . كتاب منضّد على الحاسوب وجاهز للطبع .

- كتاب القدَر أو شرائع البلدان لبرديصان . منضّد على الحاسوب وجاهز للطبع .

- أنجز وحده مُؤخرًا ترجمة القرآن العربيّ الى اللغة السريانية الفصيحة . منضَّد  وجاهز للطبع .

- ألّفَ مُعجَمًا سريانيًّا كبيرًا بعنوان : "المُعجمُ السريانيُّ المُقارَنُ ساميًّا للمصادر والأفعال والكلماتِ والأدوات والعباراتِ الأخرَى" مع مُقدّمة تأريخية ولغوية وقواعدية وافية وكافية .
 
- رئيس هيأة اللغة السريانيّة في المجمع العلميّ في العاصمة بغداد ومُدير تحرير مَجلـَّتها في 15/ 10/ 2000  على أثر وفاة الأب الدكتور يوسف حَبّي المأساويّ في طريق سفرِهِ إلى عمّان ومنها إلى روما .

- رئيس مُؤسّس قسم لغة سريانيّة في كليّة اللغات/جامعة بغداد  في 1/ 9/ 2004 بمُساعدة النائب يونادم كنا .

- أمين عامَ ، ثمّ  نائب رئيس إتـِّحاد الأدباء والكـُتـَّاب السريان في العراق ورئيس تحرير مَجلـَّتهم سابقا .

- أستاذ مُتعاقِـد لـتدريس اللـُّغـتـين الآراميّة والسريانيّة  في  قسم الآثار في كـُليّة الآداب في جامعة صلاح الدين/ أربيل، قبلَ وبعدَ إحالته على التقاعُد مُرْغـَمًا في 15/  12/ 2008  ، وذلك منذ شباط 2007 وحتّى تشرين أوّل من عام 2013.   
                               
- أستاذ/ بروفيسّور حامل لقبَـيْن عِلميّـَين رفيعَـيْن : لقب "عالِم" مرَّتين من  وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ  في بغداد : الأولى بتأريخ 6/ 4/ 2005 ، والثانية بتأريخ 6/ 4/ 2009 ، ولقب "أستاذ مُتمرِّس" من جامعة بغداد بتأريخ 19/ 10/ 2009 ، "لأثره العلميّ الواضح وحـاجة الكـلـِّيّة لإخـتـصاصِه"(من نصّ كتاب جامعة بغداد) ، وذلك حـتـّى من بـعـد إحالتِه على التقاعُد مُرْغـَمًا في 15/ 12/ 2008.

- أستاذ اللغات الساميّة ( العـبـريّة والآرامـيّة والسريانـيّة ) في  كليّة بابل الحبريّة لـلفـلسفة واللاهوت في بـغـداد سابقـًا ، و للعبريّة فقط في عينكاوا/ أربيل .

ملاحظة :
~~~
السيرة كتبها الاستاذ بهاء عامر عبود أستاذ في قسم اللغة السريانية/ كلية اللغات- جامعة بغداد وأحد طلبة المرحوم د. يوسف تتلمذت على يديه في البكالوريوس والماجستير
9
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


كما هو واضح مما اشرنا اليه اعلاه ف  المدعو  يونادم يوسف كنة   تاجر سياسة مفضوح  و معروف لدئ ابناء شعبنا و لا مبداْ له  فهو  يتنقل من محفل الئ اخر هدفه تحقيق  مكاسب شخصية فقط.

و كما كتب عنه مما اشرنا اليه ف انه :

1 ~  بداْ مشواره السياسي " عضو بالحركة الطلابية الكردية " بموجب ما ورد في منشور السيد  سامي خوشابا  في موقع عنكاوا  « في: 08:55 19/03/2020 » كما مشار اليه في الروابط اعلاه.

2 ~  عمل بعدئذ مخبر في مخابرات صدام وفق ما نشره السيد said_asmar في موقع عنكاوا  « في: 18:59 28/11/2020 »  ~ كما في الرابط ادناه ~ و هو ب عنوان " ثلاثة الاف دينار الى  يونادم يوسف كنه  ملطخة بدماء الشهداء يوسف توما, يوبرت بنيامين, يوخنا أيشو" مقابل الوشاية بهوْلاء و هم زملاءه في الحزب حيث تم اعدامهم ... للاْسف !

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,997671.0.html?fbclid=IwAR1P_BUszPmvvPG9AU5J0urgo-ABTV5bY8FncU6KSnrTKTiv7DJT0Lzwy5o

3 ~  ظل علئ الساحة السياسية بعد عام 2003 كما هو معلوم لدئ العراقيين و خاصة ابناء شعبنا ... و هو عضو في البرلمان العراقي عن كوتا المسيحيين ... و له ميليشيا ... !!!!!!!!!!!!

4 ~  شارك مع المذكورين ادناه ك اعضاء في لجنة اعداد مسودة الدستور ك ممثلين ل الاحزاب السياسية المنتمين اليها  و لم يكونوا يمثلون شعبنا :

د. كورييل ايشو خامس / منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني / قائمة التحالف الكردستاني
نوري بطرس عطو / جمعية الثقافة الكلدانية / قائمة التحالف الكردستاني
ابلحد افرام ساوا / حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني / قائمة التحالف الكردستاني
جاكلين قوسين زومايا / الحزب الوطني الاشوري / قائمة التحالف الكردستاني
وجدان ميخائيل سالم / القائمة العراقية
يونادم يوسف كنا / الحركة الديمقراطية الاشورية / قائمة الرافدين

 قام هوْلاء بالتوقيع علئ الوثيقة المبينة في  الرابط ادناه  باعتبارهم  يمثلون شعبنا  كما هو واضح من نص الوثيقة في حين " لم يخولهم ابناء شعبنا بالتمثيل المزعوم " و انما كانوا يمثلون الاحزاب السياسية المبينة اعلاه ... و يعتبر هذا " تزوير " ... مما ادئ الئ  ادخال كلمتي " الكلدان و الاشوريين " علئ  مزاج هوْلاء ك " مثال " في الدستور  و استبعاد " الاراميون السريان "  الهوية الحقيقية لشعبنا من ذلك  و يعتبر هذا خيانة لشعبنا.

~  الرابط المشار اليه :


https://www.facebook.com/photo?fbid=3987505184639495

10
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،



 و  يونادم يوسف كنة   تاجر سياسة مفضوح  و معروف لدئ ابناء شعبنا ... و قد كتب عنه الكثيرون  في المواقع الالكترونية المعروفة لشعبنا و كذلك في صفحات التواصل الاجتماعي.

فقد كتب عنه السيد  said_asmar  في  موقع عنكاوا  في « في: 18:59 28/11/2020 »  منشورا عنوانه " ثلاثة الاف دينارالى يونادم يوسف كنه ملطخة بدماء الشهداء يوسف توما, يوبرت بنيامين, يوخنا أيشو" و التفاصيل في الرابط التالي :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,997671.0.html?fbclid=IwAR1P_BUszPmvvPG9AU5J0urgo-ABTV5bY8FncU6KSnrTKTiv7DJT0Lzwy5o
صفحات: [1] 2 3 ... 10