نيافة مطران استراليا مار ميلس يزوَّر اسم لغته الأم في اليوم العالمي للغة الأم

بدء بواسطة موفق نيسكو, مارس 10, 2016, 10:02:15 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

ماهر سعيد متي

اجابة الاستاذ الباحث هنري بيدروس كيفا على سؤالي له :

مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

ادريس ججوكا


اخي الباحث الارامي السرياني الاْستاذ موفق نيسكو المحترم                                                                           

{1} قبل كل شئ هوءلاء متاْشورين و ليسوا اشوريين لاءن الاشورين تاريخيا انقرضوا مع اشور منذ عام 612 ق.م. و التاْشور هو عمل سياسي لا علاقة له لا بالتاريخ و لا بالدين ... ف هم اراميون سريان ل 2000 سنه و كنيستهم ارامية سريانية و فجاْة نراهم رافعين لافتات سياسية غيرها ...                                                                                                                       

{2} لقد سيييسوا تنظيماتهم  ف سموا قسما منها مثلا ب كذبة * كلدو اشور * ... ثم سيييسوا كنيستهم عندما سموها ب * الاشورية * .. و الكنيسة هي ارامية سريانية مع شعبها ~ المشرقي و المغربي ~ تاريخيا كما اكد ذلك ايضا تاريخ الكنائس ... و موْخرا يحاول المدعو روبين بيت شموئيل اشورة اللغة السريانية ب كذبة * اسوريت * ... و جاء الان دور هذا المطران ل اشورة اللغة الارامية ب كذبة اللغة الاشورية الغير موجودة اصلا في التاريخ اذ ان الاشوريين المنقرضين تكلموا الاْكدية ثم الارامية كما بينا سابقا ... واني استطيع ان اقراء ب الحاسة السادسة باْن هذا المطران عندما يصلي في الكنيسة ب اللغة الارامية ~ اللغة التي تكلم بها المسح ~ فهو لا يفكر بما يردده و انما فكره يشرد لما سيفعله من خبث جديد بعد ايام اخرئ ...                                                                         

{3} قوميتنا هي ارامية سريانية ... و هذا ما يوْكده ايضا الموْرخ الدكتور روجيه شكيب الخوري في كتاباته ب النص التالي بخصوص القومية و هي : * ارامية سريانية الآولى للتاريخ الأعرق والثانية لتطورها اللاحق لكن التسميتان معا * !

ادريس ججوكا

اسف لقد حصل خطاْ في الطبع اذ ان العبارة التي وردت في النقطة {2} يجب ان تكون * اللغة التي تكلم بها المسيح * حيث جاءت كلمة المسح بدون الياء بعد حرف ال { سين } !

ادريس ججوكا

الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريين ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} من قبل اليونانيين كما هي اليوم حيث حارب الاراميون اولئك المنقرضين لاءكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~ شملت الشرق الاوسط بعد تدمير اشور و القضاء علئ اشورييها و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه * الممالك الارامية السورية * : {1} ممالك الجزيرة السورية
ا ~ بيت بخياني
ب ْ~ بيت عديني
ج ~ بيت زماني
د ~ ايمارة تيمانا
{2} امارات الفرات الاوسط
امارة خالوبي
{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها
1 ~ مملكة دمشق
ب ~ مملكة حماه و لعش
{4} ممالك سوريا الشمالية
ا ~ بيت اغوشي
ب ~ شماءل {ياءدي} و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي : {1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور. * !

موفق نيسكو

كلمة مطران الكنيسة الاشورية في السويد عوديشو اوراهام (زميل المطران ميلس) والقى الكلمة امام ملك السويد يسميها اللغة السريانية علماً انه يفرق بين كلمتي اشور وسريان


وشكراً
موفق نيسكو

ادريس ججوكا


الدكتور روجيه شكيب الخوري : * ل الاراميين علم يفتخرون به يرفعونه في بيوتهم اينما كانوا في المشرق او المغرب يوم لم يكن للشعوب اي نتاج فكري ابجدي او كتابي ... * ...

ملاحظة : بعد الضغط علئ الرابط تظهر لوحة العلم الارامي .. و لمتابعة قراءة شرح تفاصيل العلم  يرجئ النقر علئ اللوحة التي تظهر حيث يظهرعندئالعلم و هو باللون الاحمر مع التفاصيل ...                                               

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=728059000642767&set=a.194284460686893.41667.100003160225589&type=3&theater...See More
Roger Chakib El Khoury's photo.

ادريس ججوكا

نشر باحثنا الارامي السرياني السيد موفق نيسكو نفس المنشور في موقع عنكاوة ... و قراْت التعقيبات عليه حيث اتضح لي  باْن كاتبيها اناس جهلة لم يقراْوا التاريخ و لا علم لهم حتئ بحقيقة تاريخية واحدة ...  و ما ورد فيها لا يعدو من كونه عواطف لمتاْشورين ~ نكروا اصلهم الارامي السرياني ~ و يعتقدون بهوية جديدة مزيفة.  و الئ حضراتكم احد  ردود  باحثنا الاستاذ موفق علئ احدهم :                                         

               
الأخ العزيز عصام المالح المحترم
رجعنا إلى نفس الاسطوانة المشروخة وهي الخروج عن الموضوع والتغني بالآشوريين القدماء بحجة انتحال احد أسماء حضارات العراق القديمة وليس بأدلة بينة
تقول
1: لم نكن نملك الفن بانواعه غناء موسيقى مسرح ادب..الخ
أذكر لي مرة واحدة في التاريخ اسم أو الموسيقى والفن الآشوري ، أنا عندي مصدر عن الموسيقى السريانية
2: لم نكن نملك عيد رأس السنة في اول من نيسان
اذكر لي مرة واحدة في التاريخ تم الاحتفال او ذكر عيد اكيتو  او رسالة موجهة من بطرك او مطران قبل سنة 1970م (للعلم تم اتخاذ القرار سنة 1968م من قبل بعض الاحزاب السياسية) ومن الصدف أن عيد اكيتو مرتبط بكذبة نيسان
3: لم نكن نملك أحزاب قومية ومؤسسات اجتماعية تهتم باللغة والتراث
نعم هذا صحيح  وانا متفق مع حضرتك 100/100 فليس للآشوريين منذ أن سماهم الانكليز سوى أحزاب، بل أنه للآسف الكنيسة تحولت إلى حزب قومي فلا مؤلفين في اللاهوت ولا كتاب تاريخ ولا منظمي طقوس إلا ما ندر جداً، ولا حتى دستور ولا قانون أحوال شخصية، فقط (اخني أمتا اتوريتا).
4: لم نكن نملك الحفلات الاشورية الغنية بالدبكات الرائعة بل كنا سنرقص فقط الجوبي العربي  والسيبيي الكوردي
حتى النشيد والرقص والدفوف أنا عندي مصدر مثل شعر مار افرام السرياني إذ يقول :
لقد هتفت العبرانيات بدفوفهن       وسبحت الآراميات بانشيدهن
فاذكر لي حضرتك مصدر عن النشيد والرقص الآشوري
5: لم نكن نملك العلم
العلم الآشوري الحالي ليس آشوري وإنما بابلي سيباري وسأنشر مستقبلا التفاصيل الموثقة وكيف تم اكتشافه ومن وضعه
6: لم نكن نملك الأناشيد القومية
اذكر لي كلمات نشيد قومي آشوري واحد في التاريخ
7: لم نكن نملك كلية لتدريس اللغة الآشورية
هذه النقطة هي الوحيدة في صلب الموضوع، إضافة للقواميس وكتب اللغة المطلوبة في المقال، أرجو أن تذكر لي مدرسة واحدة في التاريخ تدرس الآشورية، ومدرسة استراليا سريانية تم تزوير اسمها إلى آشوري (راجع مدارس السريان في التاريخ وهي بالعشرات وبالذات المصادر السريانية الشرقية (الآشورية والكلدانية).وأشهرها مدرسة نصيبين واذكر لي مثال واحد فقط كالتالي:
مدرسة نصيبين كان يدرس فيها السريان الشرقيين النساطرة (المطران توما اودو، كنز اللغة السريانية ص ي10)، ويتفق آدي شير معه قائلاً: خرَّجت المدرسة مشاهير خدموا الملة أحسن خدمة حتى أن السريان الشرقيين دعوها أم العلوم أو مدينة المعارف (آدي شير، مدرسة نصيبين ص4 ولاحظ كيف يُسمي الملة بالسريان الشرقيين)، ونرساي من أشهر ملافنة السريان ص11، ويُسمي كتبة النساطرة بكتبة السريان الشرقيين ص53، وايشوعياب الحديابي أمجد مؤلفي السريان وأفصحهم ص46.

وكان معنا مطران فارس ماهراً بالسريانية والفارسية ونقل كتب كثيرة من السريانية للفارسي (ماري بن سليمان، أخبار بطاركة المشرق،روما 1899م ص33)،وانظر:وتُرجمت قوانين ابراهيم الكشكري من الفارسي إلى السرياني ص52.

- وكان مار آبا عالماً بالسريانية واليونانية والعبرية (التاريخ السعردي فرنسي وعربي باريس 1918م ص204)، وأن الملك بهرام بن وهران الفارسي تعلم السريانية ص27.

- يوحنا بن كلدون تلميذ يوسف بوسنيا كان أصله من الموصل وكانت سريانيته ضعيفة في البداية فيكتب بالعربي فأمره الربان يوسف بوسنيا أن يتقن السريانية ففعل وكتب بالسريانية فباركه يوسف بوسنيا (تاريخ يوسف بوسنيا ص78).

- رسالة الجاثليق طيمثاوس الأول +823م إلى سرجيوس مطران عيلام: أرسلنا اليك ميامر القديس غريغوريوس الثاغلوس التي نُقلت حديثاً من اليونانية إلى السريانية بهمة جبرائيل القس. (رسائل طيمثاوس طبعة باريس1914م ص158).

مار برشابا كان مسبياً وتعلم السريانية في المدائن (بطرس حداد، مختصر الأخبار البيعية ص217).أخبار بطاركة المشرق، عمرو بن متى، طبعة روما 1896م 5، وفافا كان عالماً بالسريانية ص13، وأيضا ففتح الكتاب فوجده سريانياً ص31، وانظر ص89 و111.

ان ايليا برشنايا +1056 تجادل مع الوزير أبي القاسم الحسين بن علي المغربي في نصيبين سنة 1026و1027م، ودافع عن السريان والسريانية والسريانين والسريانيون (بالرفع والكسر وكما تتطلبه قواعد اللغة العربية) عشرات المرات

العلامة الكبير عبديشوع الصوباوي، كلامه لوحدهُ فقط يُغني الرد أو مقال أو كتاب لإثبات أن النساطرة هم سريان،فعندما لاحظ الجاثليق يهبالاها الثالث +1317 أن العرب يستهزئون بلغة السريان بما لديهم من مقامات الحريري، طلب من عبديشوع الصوباوي الدفاع عن اللغة السريانية، فانتفض العلامة السرياني عبديشوع الذي لم يقل إنه سرياني فحسب! بل ضرب أروع صور التواضع المسيحي السرياني قائلاً: ܐܠܝܠܠ ܕܣܘܪܝܝܐ ܘܡܚܝܠܐ ܕܡܫܝܚܝܐ إني أحَطُّ السريان وأضعف المسيحيين، وقد عصمت في راسي النخوة، وسوف أطأطأ رأس من يتطاول من هؤلاء الصغار (العرب) واصغِّر نفوسهم، لكي أنال أكليل الظفر للغتي السريانية، ولاحظ كيف يفرق الصوباوي بين كلمة مسيحي وسرياني التي يستعملها كاسم قومي.
وهذه أمثلة قليلة جدا ومستعد لو أردتُ وعندي وقت أن أذكر آلاف الأمثلة وليس مئات، حضرتك اذكر لي مثال واحد فقط فيه كلمة لغة أو مدرسة آشورية وانتهى الموضوع. هذا هو النقاش العلمي والمنطقي.

8: حقيقة انه لأمر مخجل جدا
أرجو أن تذكر أين ذُكرت اللغة والمدارس الآشورية بالمصادر التاريخية منذ 33 ميلادي والى قبل أن يسمي الانكليز السريان الشرقيين آشوريين لأغراض  سياسية وطائفية.
وإذا لم يتم ذكر ذلك، فالحقيقة إني متفق مع حضرتك بأنه لأمر مخجل جدا فعلاً.
وشكراً
موفق نيسكو

ادريس ججوكا

يبدو من خلال مداخلة  السيد عادل السرياني  في موقع عنكاوة ~ و ادناه نصها ~ باْن الكلية موضوع البحث هي * مدرسة صغيرة يسميها كلية و غير معترف بها رسميا في استراليا * :                                                                                           

عادل السرياني
عضو                                                                                                                                         

كلمة مطران الكنيسة الاشورية عوديشو اورهام زميل مطران استراليا امام ملك السويد يسمي اللغة سريانية
واحد منون غلط اما مطران استرايا او مطران السويد
مين يحزر منين الغلط ومين الصح
مين يحزر ايو اسمها مزور وايو اسمها صح
بكفي امام الملوك اسمها لغتنا هو السريانية لانها ملكة اللغات
مطران السويد بيفرق بالانكليزي بين اشور وسريان

اخر الاخبار
كلية المطران ميلس ضهر انو هي مدرسة صغيرة بسميها كلية للدعاية وهي غير رسمية ومنا معترف بشهادتها من استراليا لانو لازم يكتب السريانية من شان يكمل المتخرجين دراستهم في مدراس العالم الي اسمها السريانية الارامية

ssbbss

شكرًا اخي العزيز موفق عله هذه التوضيحات  و التاريخ الصحيحه  أنا اعرف كم من كتب و المراجع لديك  انشرها كي نستفيد منك  أنا و الأخوه القرّاء                 اخوك  ssbbss  سويد

ادريس ججوكا

الدور الذي لعبه اجدادنا  الاراميون  * في ميلاد الحضارة * الذي يجهله الكثيرون و كما كتبه عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو ~ حول ميلاد الحضارة ~ في ص 34 من الكتاب بعنوان * الشرق القديم و نحن * حيث اورد التالي : * ... بداءت موجة جديدة من الساميين الذين هاجروا من نفس نقطة الانطلاق معهم * لغة * اكثر تطورا * من اللغات السامية السابقة * تدعئ *** الارامية ***.  و كانوا مختلفين كثيرا في * عاداتهم * عن *{الساميين} العموريين* المرنين الذين سبقوهم الف سنة من قبل * حيث *  بداءوا في تهديد امن و ابهة و وجود البلد برمته.* .. حتئ تسربوا اخيرا بين ظهرانيهم ليحكموا سيطرتهم عليهم و يزيحونهم. و كان * خطرهم عظيما * علئ المستوئ الثقافي لاءنهم كانوا يحملون معهم اختراعا هائلا منذ بضعة قرون من قبل سوف يعوض * نظام الكتابة * المحلي المبجل و المعقد في ان الا و هو * الابجدية : L`Alphabet: و كان لهذه الضربة الدور الحاسم في خلخلة و زعزعة و تفتيت هذه الحضارة القديمة * !

ادريس ججوكا

و باْعتراف العلماء المتخصصون اذن يكون اجدادنا الاراميون قد تمكنوا من انجاز تطور خطير في نظام الكتابة حيث اعتمدوا * 22 حرفا * بعد ان كان في النظام السابق ~ المسماري ~ يعتمد علئ 800 علامة ثم تناقص الئ 600 ثم الئ 400 باستعمال القيم الصوتية مع علامات الكتابة الصورية ... و كما اورد ذلك عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في ص 112 من كتابه * بلاد الرافدين * : * ... و ظهرت من ذلك نتيجة مزدوجة. اولا , اذ استطاع استعمال * القيم الصوتية * ان يسهم * في التنقيص من عدد العلامات * و التي نراها ا فعلا تتناقص شيئا فشيئا { لن يكون منها سوئ نحو 800 في فاره , و بعد ذلك ستتحدد بنحو 600 , منها نحو 400 مستعملة بنوع اعتيادي } , فاءن * الكتابة تعقدت * , بما ان كل حرف , مع الاحتفاظ بمعانيه الموضوعية { مشئ, وقف , كان ثابتا علئ قواعده , نقل , بالنسبة الئ الصورة الرمزية للرجل } , اضطلع * بالقيم الصوتية المتقابلة { فعلامة الرجل ذاتها يمكن ان تقراء {{ دو }} : مشئ , {{ كوب }} : وقف {{ جين }} : وقف ثابتا علئ قواعده {{ توم }} : نقل } , و بذلك ضاعف طاقته الدلالية. *

ادريس ججوكا


و الخط الارامي = هو اصل ستة خطوط : {اْ} الهندي باءنواعه. {ب} الفارسي القديم : الفهلوي. {ج} العبري المرعب. {د} التدمري. {ه} السرياني. {و} النبطي {2}. و علئ راءي الافرنج فاءن الخط العربي قسمان : احدهما كوفي و هو ماءخوذ من نوع من السرياني يقال له اسطرنجيلي {3} و نسخي و هو ماءخوذ من النبطي فعلئ هذا الراءي لا يقع الخط المسند في سلسلة الخط العربي و وضعوا السرياني مع النبطي في اخر حلقة منها.
========================================================
هامش {1} للخط المسند اربعة انواع : 1 ~ الصفوي نسبة الئ جبل الصفا من حوران 2 ~ الثمودي : نسبة الئ ثمود سكان مدائن صالح. 3 ~ اللحياني : نسبة الئ بني لحيان من سكان شمالي جزيرة العرب. 4 ~ السبئي او الحميري نسبة الئ سكان جنوبي الجزيرة.
هامش {2} ~ مملكة الانباط : امتدت من دمشق الشام الئ وادي القرئ قرب المدينة شمالا و جنوبا و من بادية الشام الئ خليج السويس شرقا و غربا فشملت شمال غرب جزيرة العرب و شبه جزيرة سيناء و وجدت اثارهم في الحجر { مدائن صالح} للثموديين و حوران و دمشق الشام و جزيرة سيناء و ملكوا فلسطين و مدين و خليج العقبة و الحجر و حوران.
هامش {3} للسريانيين ثلاثة اقلام منها المفتوح و يسمئ اسطرنجالا و هو اجلها {الفهرست لاءبن النديم 14 ط طهران}.                                                                             

{{ المصدر | مقالات في تاريخ القران و صدرالمتاءلهين الشيرازي| بقلم ابي عبدالله
الزنجاني ~ اول عضو ايراني في في المجمع العلمي العربي }}

ادريس ججوكا

ف باْي خط و باْي قلم سيعلم تلاميذه المطران ميلس المتاْشور ~ الناكر اصله الارامي السرياني ~ و المزور ... ؟!