المحرر موضوع: بعد ان خربه داعش.. المباشرة باعمار مركز مار متى للخدمات الكنسية  (زيارة 930 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 127
  • مشاركة: 28698
بعد ان خربه داعش.. المباشرة باعمار مركز مار متى للخدمات الكنسية




برطلي . نت / خاص

بهنام شابا شمني

يعد مركز مار متى للخدمات الكنسية احد المراكز الدينية والثقافية المهمة في برطلي قبل داعش، لما كان يشهده من انشطة كنسية وثقافية مختلفة، هذا بالاضافة الى كونه صرحا حضاريا متميزا في المنطقة خصوصا وهو يضم قاعة كبرى هي قاعة مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي المتعددة الاغراض وللاحتفالات الكبرى وهي بمواصفات متميزة. شهدت الكثير من المناسبات والاحتفالات والمؤتمرات.  بعد سيطرة داعش على المدينة تعرض المركز للتدمير والتخريب في بعض اجزائه. فكان الصليب المجسم الذي يتصدر القاعة الكبرى من الداخل ويظهر شكله في الواجهة الرئيسية للمركز من الخارج كافيا لاثارة حفيظة عناصر التنظيم المتطرف مما جعلهم على الاغلب استهدافه بقذائف صاروخية لازالته وانسحبت الاضرار الى مرافق القاعة الاخرى .

آثار التخريب ظاهرة في كل مكان من المركز ، شعاراتهم ورموزهم قد طبعت على أكثر من جدار فيه ايضا. وهناك ادلة تشير الى ان المركز استخدمه عناصر التنظيم كمرفق للتدريب والتعليم على السلاح.  ولم يسلم المركز من عمليات السلب والنهب لجميع محتوياته. هذه كلها جعلت ممارسة الانشطة في المركز بعد العودة غير ممكنة الا بعد اعادة اعماره وتاهيله.

الاستاذ خالد اسحق ال ايليا سكرتير المجلس الكنسي يؤكد ان عملية اعمار المركز قد بدأت فعلا بازالة آثار التفجير ورفع الانقاض ورفع ارضية القاعة والفناء الداخلي وقاعة الاستقبال، مشيرا الى ان عملية الاعمار لا تشمل المتضرر من المركز بسبب داعش فقط، وانما تصليح ومعالجة الاجزاء المتضررة بسبب الخطأ في التنفيذ او بسبب تقادم الزمن مثل الرطوبة والارضية (سيراميك) وغيرها. معللا سبب التأخير في اعمار المركز الى عدم توفر الامكانيات المادية اللازمة لذلك سيما وان العمل كبير سيما وان تكلفة معالجة الارضية فقط بحسب تقارير المهندسين تحتج الى (20 ـ 25) ألف دولار . موضحا ان التمويل الحالي سيكون عن طريق احدى المنظمات مع سد النقص من صندوق الكنيسة، متأملا أن ياتي الدعم من جهات اخرى ليكون العمل متكامل، لافتا الى الى ان التنفيذ سيكون افضل من حيث المواد والمواصفات والعمل مع مراعات التكييف ومعالجة الصدى والانارة والصوتيات. واشار الاستاذ خالد اسحق الى ان التنفيذ سيكون مباشر من قبل المجلس الكنسي تقليلا للتكاليف وعن طريق لجنة هندسية من أعضاء لجنة الاعمار الكنسية مع الاستشارة باخرين من خارج اللجنة والمجلس.

وعن المشاريع الاخرى التي يقوم بها المجلس الكنسي، افاد الاستاذ خالد اسحق الى قيامهم باعادة تأهيل بناية المدرسة الدينية لتكون جاهزة لاستقبال طلبة التعليم الديني الصيفي. بالاضافة الى افتتاحهم لدورات تقوية لطلبة الصفوف المنتهية وهي قائمة حاليا. 

وحتى يكون المركز مستعدا لاستقبال الانشطة الكنسية والثقافية بعد اعماره لا بد من الاشارة الى ان مركز مار متى للخدمات الكنسية من فكرة نيافة المطران مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي المتقاعد حاليا . وضع حجر الاساس له في عهد المطران مار ديوسقوروس لوقا شعيا البرطلي سنة 2004 وانتهى العمل منه في سنة 2007 . وقام المطران متى شمعون ايضا بتمويل تكلفة تنفيذ اجزاء كبيرة منه، بينما اكمل المراحل الاخرى الاستاذ سركيس اغا جان وزير المالية في حكومة اقليم كردستان سابقا. 












































































































المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
" منتديات برطلي دوت نت "
« آخر تحرير: يونيو 13, 2018, 11:38:32 مسائاً بواسطة برطلي دوت نت »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top