( 700 ) طالب وطالبة ينتظمون في المدرسة الدينية الصيفية في برطلة

بدء بواسطة برطلي دوت نت, يونيو 26, 2013, 09:03:18 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

برطلي دوت نت

( 700 ) طالب وطالبة ينتظمون في المدرسة الدينية الصيفية في برطلة





برطلي . نت / خاص

انتظم ( 700 ) طالب وطالبة في المدرسة الدينية الصيفية للعام الدراسي 2013 والتي بدأ الدوام فيها في 15 / 6 / 2013 في بناية المدرسة الدينية في كنيسة مارت شموني في برطلي .

يذكر ان المدرسة الدينية الصيفية نشاط سنوي دأبت على اقامته كنيسة السريان الارثوذكس في برطلة منذ اجيال  حرصا منها على تعليم ابنائها الايمان المسيحي القويم واللغة السريانية وطقس الكنيسة وتعاليم الاباء الاولين ، وتطور الامر مع هذه المدرسة من نظام المعلم الواحد في بدايتها حتى اصبحت مدرسة نظامية ادارة وتعليما في ايامنا هذه .

وللوقوف اكثر على طبيعة هذه المدرسة وادارتها وهيئتها التعليمية ونظامها التربوي التقى موقع ( برطلي دوت نت ) بالشماس الدكتور عماد يعقوب قرياقوس فتحدث قائلا :

اردنا في هذه السنة ان نؤسس للمدرسة الدينية نظاما تعليميا جديدا يكون الاساس للسنوات المقبلة من خلال المزاوجة مابين الدروس الدينية والتربوية والعلمية والترفيهية لكي نظمن للطالب ان يتلقى كل ما يهواه بالاضافة الى ما تريد ان تعلمه الكنيسة ، ومن هذا المنطلق بدأ التحضير للمدرسة قبل شهر من بدء الدوام الرسمي للمدرسة ، فتم تهيئة كادر تدريسي متخصص ووقع الاختيار على ( 35 ) معلما في مختلف الاختصاصات يقدمون الخدمة مجانا وطواعية واختيار المناهج الدراسية التي توزعت بين :

الدروس الاساسية ( اللغة السريانية ، تعليم مسيحي ، طقس كنسي ، ترانيم روحية ) .
الدروس الثانوية ( لغة انكليزية ، الحاسوب ، رسم واشغال يدوية ، رياضة ) .
الدروس الترفيهية ( مسابقات اسبوعية  ) .

وتم فتح باب التسجيل في المدرسة قبل ثلاثة ايام من بدء الدوام شرط حضور ولي امر التلميذ لتزويده بقوانين وانظمة المدرسة ، كما تم تخصيص رقم موبايل خاص ليكون صلة الوصل ما بين المدرسة والعائلة .

تضم المدرسة ( 700 ) طالب وطالبة من المراحل الدراسية الرسمية ( الاول الابتدائي وحتى الثالث المتوسط ) ولجميع ابناء برطلة دون تحديد ، ينتظمون في ( 15 ) صفا ، يتم نقلهم من والى دورهم مجانا بواسطة ( 6 ) باصات خمسا منها عائدة للكنيسة والسادس تبرع به مجانا السائق ( غسان صليوا آل كبو )  ، حيث تنطلق الباصات في الساعة السابعة والربع لتعود بهم بعد الانتهاء من الدوام وحسب الاحياء السكنية .

يبدأ الدوام في الساعة الثامنة وحتى الساعة العاشرة وعشرون دقيقة مقسما الوقت الى ثلاث حصص تدريسية مدة كل درس ( 40 ) دقيقة تفصلها ( 10 ) دقائق استراحة ولخمسة ايام في الاسبوع حيث يكون يومي الاحد والجمعة عطلة المدرسة ، يبدأ الدرس ب ( آية اليوم ثم توعية عامة في التربية والتعامل اليومي بعدها تأتي المادة الاساسية ) .

كما تم تنظيم باجات خاصة ( هويات ) يحملها الطالب من لحظة صعوده في الباص وحتى العودة الى المدرسة وهذا تم استحداثه لاغراض تنظيمية ، كما يتم فصل الطالب الغير الملتزم والذي يتجاوز غيابه الخمسة ايام بعد الاستفسار من ولي أمره .

وللقيام بالامور الخدمية داخل المدرسة من تنظيف وتلبية احتياجات الادارة تم تعيين موظف خدمة لذلك .

اما عن المعوقات التي تواجه المدرسة فذكر الشماس عماد يعقوب منها ما يمكن تجاوزه هذا العام وهيي قلة الباصات التي لا تكفي لنقل هذا العدد الكبير من الطلبة مما يؤخر في عملية وصولهم الى الدوام والى دورهم ، لذا نطلب من المسؤولين في الكنيسة بتوفير عدد اكبر من الباصات حيث نحتاج الى ( 4 ) باصات اخرى .

ومن المعوقات ما نتأمل تحقيقها في السنوات القادمة وهي اكمال الجزء الثاني من بناية المدرسة حيث نعاني من ضيق المكان وقلة عدد الصفوف بالاضافة الى تبعثر بعضها حيث نستخدم الان قاعات مركز مار متى وقاعات واروقة الكنيسة كصفوف للتدريس .

وعن تعاون المؤسسات الكنسية مع ادارة المدرسة ؟ قال الشماس عماد ان الجميع متعاونون فالمجلس الكنسي يحاول جاهدا تلبية جميع احتياجاتنا وكذلك ادارة مركز مار متى للخدمات الكنسية التي جعلت بناية المركز تحت تصرفنا  ، وان ننسى فلا ننسى الدور الكبير الذي يقوم به طلبة معهد مار متى اللاهوتي البطريركي الذين حضروا للمشاركة ضمن الهيئة التدريسية للمدرسة .

اما عن الغاية الاساسية من المدرسة فهي تهيئة شمامسة وشماسات يتواصلون مع الكنيسة بل هناك خطة للتواصل مع المتميزين منهم طوال ايام السنة ، هذا بالاضافة الى خلق جيل تربى على المفاهيم الايمانية المسيحية الصحيحة .
وفي نهاية اللقاء قدم الشماس الدكتور عماد يعقوب قرياقوس مدير المدرسة والهيئة التعليمية للمدرسة شكرهم الخاص لموقع ( برطلي دوت نت ) تواصله مع النشاطات والفعاليات المختلفة التي تقام في برطلي .















































































































































المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى " منتديات برطلي دوت نت "




جمال دنحا

بوركت جهودكم والرب يجازيكم من اجل بناء البراعم وتربيتها وغرس الاخلاق والقيم المسيحيه ,وتقبلوا مني كل التقدير والاحترام .
                                                                                 
                                                                                      اخوكم :جمال دنحا

walaa

بارك الله بالمجهود الكبير اللي يبذلوه جميع القائمين بالمدرسة

hasson_natalia

مجهود وتنسيق اكثر من رائــع,, كل الشكر للكادر والتربويين والاباء الافاضل ,,بارككم الرب
ما احلى أن نجتمع معـاً  بالحبِ يقول الربُ لنا ما إجتمع بأسمي إثنان معـاً إلا وهناكَ أكون أنا.

dominoos_qozi

لاَحِظْ نَفْسَكَ وَالتَّعْلِيمَ وَدَاوِمْ عَلَى ذلِكَ، لأَنَّكَ إِذَا فَعَلْتَ هذَا، تُخَلِّصُ نَفْسَكَ وَالَّذِينَ يَسْمَعُونَكَ أَيْضًا.
رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 16:4

سلام المسيح.
الأخوة والأخوات العاملين في حقل الرب ، كل واحد يتاجر بوزناته وحسب أمكانياته وقدراته ولكن في المحصلة النهائية هي تنشئة الطالب تنشئة مسيحية حقيقية.
الأخ الشماس عماد يعقوب المحترم، قد قلت.
ب ( آية اليوم ثم توعية عامة في التربية والتعامل اليومي بعدها تأتي المادة الاساسية ) . ولكن في آحدى الصور يظهر الطلبة والأقداح مبعثرة هنا وهناك عند ثلاجات الماء البارد .
حسناً فعلتم بتخصيص دقائق للتوعية، فنحن هنا نتعلم من صغارنا عن كيفية التعامل مع الأشياء والممتلكات العامة ، فممتلكات المدرسة هي ملك للجميع والتصرفات اللطيفة والجيدة بصورة عامة خارج المدرسة مطلوبة وضرورية في البيت والشارع ومع الناس.
وفي النهاية أنحني شاكراً لكل العاملين في هذا المجال بالرغم أنها مسوؤلية عظيمة بكل ماتحمله الكلمة من معنى ، ففلذات أكبادنا معرضون لكل شئ في زمن العولمة والأنفتاح هذا فهم أمانة في أعناقكم ، ولكن روح الخدمة التي تحملونها هي التي تدفعكم الى العمل الجبار النابع من تنشأتكم المسيحية الصادقة.
كونوا في حماية الرب يسوع وأمه مريم.

دومينوس قوزي
سان دييغو- كاليفورنيا

Emad Dawoud

الاحبة القائمين على نشاط المدرسة الصيفية
اشد على اياديكم واحيي جهودكم واقدر ما تبذلونه من خدمة وتضحية وعطاء يحسب لكم .
لي بعض الملاحظات على هذا النشاط ارجو ان تتقبلوها بمحبة

- من اكبر المشاكل التي تواجه النظام التعليمي في العراق هو ان عدد كبير من الطلاب يبدأون مشوارهم في الدراسة وهم متلهفون لنيل العلم وخوض غمار هذه التجربة الفريدة ، درجات عالية واهتمام كبير من الاهل. هذه الامور تستمر لحد الصف الرابع ثم يبدأ مؤشر اللهفة ومحبة المدرسة والدروس واهتمام الاهل بالانخفاض ويستمر بالانخفاض في المرحلة المتوسطة ويصبح كثير من الطلبة المتميزين في المراحل الاولى لا يصلحون للمدرسة وتصبح المدرسة عدوهم رقم ١ ويقرر الكثير من اولياء الامور ان الاصلح هو ان يترك الطالب المدرسة ويتعلم مهنة او حرفة يفيدون بها عوائلهم ويرتكزون عليها في مشوار مستقبلهم .
لا يعرف الكثيرين ان السبب هو الارهاق والضغط الذي يتعرض له الطالب اثناء مشواره الدراسي الذي يؤدي الى استنزاف طاقة الطالب من خلال عدم تنظيم وقت الدراسة ووقت الراحة وتحميل الطالب ما لا يقوى على تحمله   . الخلاصة ان الطالب يجب ان يرتاح في فترة العطلة ويبتعد عن جو المدرسة والدراسة خلال فترة العطلة ، لذا يجب خلق جو ترفيهي تعليمي خلال هذه الفترة لأراحة الطلاب وشحن بطارياتهم - كما يقال في السويد - استعدادا للعام الدراسي الجديد .
هذا لا يعني ان الطالب لا يتلقى اي تدريس خلال العطلة ولكن يجب ان يتم ذلك في نطاق بسيط وضيق . طبعا يجب ايجاد ما يحقق هذه الاهداف من خلال قاعة رياضية ، صالة بلي ستيشن ، سفرات ، مسابقات ، عرض افلام ، بعض المحاضرات البسيطة .

- في معظم عمليات التدريس يكون المعلم هو المتكلم الوحيد تقريبا . يجب تعليم اولادنا ان يتكلموا ويعبروا عن ارائهم ويتجرؤا للتحدث امام الجموع . الكثير من خريجي الجامعات لا يملكون جرأة التحدث امام جمهور . نستطيع ان نفعل ذلك من خلال مجموعات صغيرة ثم تكبير المجموعات واتاحة المجال للكل في المشاركة حيث لا يوجد رأي خطأ او غير مهم .

- فترة الاستراحة هي قصيرة جدا . عشر دقائق وقت لا يكفي لخروج الطلبة من الصف وتناول بعض المشروبات او شراء حاجة معينة والاهم من ذلك هو عدم وجود فرصة للطلاب للتحدث او اللعب مع بعضهم وتقوية علاقاتهم.

- ارجو واتمنى ان يكون الكادر المسؤؤل قد تلقى تدريبا خاصا من قبل بعض الكورسات او الدورات او حتى محاضرات من اختصاصيين من اجل الابتعاد عن الروتين وايجاد سبل جديدة ومتطورة لايصال المعلومات .

- في احدى الصور يظهر الفنان الكبيرمتي آل كنون  الذي نكن له ولفنه الراقي كل احترام وتقدير وهو يلقي محاضرة الرسم . يظهر في الصورة ان الفنان يشرح تعريف الفن لطلبة متوسطة بطريقة احترافية واكاديمية . اعتقد ان ذكر الاساء والسنوات والتعابير الصعبة على هذا المستوى قد يقلل من اندماج الطلبة مع المحاضرة.

- اوافق الاخ ابو روما في تعليقه العلمي الناضج على صورة الاقداح المبعثرة وعلى تشديده على ضروره تعليم اولادنا القواعد الاخلاقية في التعامل وهذه تشمل احترام القوانين والملكية العامة وكذلك احترام الآخرين .

- اؤكد واشدد على ضرورة خلق بديل للمدرسة فشكل المدرسة الصيفية او مدرسة الديانة هو نفسه في المدرسة العادية ، الاسم في الاثنين هو مدرسة ونظام التدريس لا يختلف في هذه عن تلك .

- ارجو ان تقوم ادارة المدرسة بالرد على تعليقاتنا لتشعرنا بالتواصل وتحفزنا  لأبداء ارائنا سواء تم الأخذ بها ام لا .

اخيرا اشكر كل المساهمين في هذا المشروع الرائع ونقدر وبشكل كبير الامكانيات المتاحة لهذا العدد الكبير ولنعمل جميعا من اجل ديمومته وتطويره خدمة لأولادنا وحرصا منا على تهيئة مستلزمات النهوض بأمكانياتهم وبناء شخصياتهم واعدادهم للمستقبل وشكرا .

عماد داؤد

emad

الشماس الفاضل الاخ دومينوس المحترم
نشكر شعورك الطيب تجاه الكنيسة ونعرف مدى غيرتك على تربية اطفالنا تربية مسيحية صالحة في هذه الضروف الصعبة .
اما بالنسبة للاقداح المبعثرة ، فلقد كان هذا في الاسبوع الاول من المدرسة وايضا كانت تستخدم لمرة واحد فقط ، فلن تتوقع ان تجني ثمرة نوعية من الايام الاولى للدوام . كما ولا تنسى ان عدد التلاميذ 750 تلميذ وطالب قد قدموا من بيئات مختلفة ، فلو لديك طفلان في البيت فأنهم سيقلبون البيت رأسا على عقب فكيف انه لدينا هذا الكم الهائل من التلاميذ معظمهم لم يأتوا الى الكنيسة في حياتهم .
غايتنا الاساسية تنشئة جيل يحب الكنيسة ويداوم ويواظب على الصلوات والطقوس ، هل تعلم يا اخي الحبيب بانه لدينا من التلاميذ لا يعرف ان يرسم علامة الصليب !!!!!
الجميع يعلم بانه اننا نعيش في بلاد ليس فيه نظام فحن لسنا في اوربا ولا في امريكا حيث المدارس النظامية ، فلسنا في سانت ميري سكول ( مدرسة ابني استفانوس ) في نيوكاسل حيث كان لا يريد ان يرجع الى البيت لمدى حبه لمدرسته ، كما واحب ان اروي هذه الحادثة التي شاهدتها بأم عيني حيث عندما احتل الامريكان العراق في اول ايام كانوا لا يرمون الاوساخ الا في سلة المهملات ولكن بعد فترة وجيزة قاموا برمي الاوساخ من دباباتهم في الشوارع ( من عاشر قوم اربعين يوما صار واحدأ منهم ).
واخيرا اننا نحاول تغير وتهذيب التلاميذ وترغيبهم بالمدرسة والكنيسة لكي ننشأ جيلا مؤمنا يعكس تصرفاته المسيحية في البيت والشارع (لكي يروا اعمالكم الصالحة ويمجدوا اباكم الذي في السموات)
الرب يحفظ حياتكم ، صلوا من اجلنا لكي ننجز مهمتنا بالصورة التي يرضاها ربنا والهنا يسوع المسيح . والرب مع الجميع.

د. عماد يعقوب
مدير المدرسة
DR. EMAD AL-DALAKTA

انيس اسماعيل ابراهيم

اخوتي الاعزاء في المرسة الدينية الصيفية لايسعني الا وان اقدم شكري الجزيل اللى الاخوة العاملين في هذة الخدمة  من المعلمين والمدرسين والاباء والتي هي خدمة لكلمة الرب وليديم الرب عملة االصالح فيكم لما تقديمونة  من التضحية والعطاء لخدمة ابناء كنيستنا والى المزيد من العطاء والنجاح في هذا المجال لما له اهمية في التنشى المسيحية لابنائنا

emad

الاخ الفاضل عماد المحترم

سلام المسيح.

نشكر شعورك الطيب, ونتقبل ونحترم اي شخص يبدي ملاحظات قيمة لانجاح اية تجربة او نشاط  كنسي او غير كنسي. كما اعتذر عن التاخير في الرد وذلك لكثرة مشغولياتي, واحب ان ارد على ملاحظاتك نقطة بنقطة.

اولا: "الخلاصة ان الطالب يجب ان يرتاح في فترة العطلة ويبتعد عن جو المدرسة والدراسة خلال فترة العطلة ، لذا يجب خلق جو ترفيهي تعليمي خلال هذه الفترة لأراحة الطلاب وشحن بطارياتهم"

الرد: اوافقك الراي اذا كنت في السويد حسب قولك او في اية دولة في المهجر فعندكم اماكن ترفيهية كثيرة وممكن ان يذهب الطفل مع عائلته في رحلة بحرية مثلا او يسافر الى بلد اخر او يذهب الى معسكر تدريبي مع مدرسته ... الخ. اما نحن في العراق (ولايخفى عليك وهذا احد اسباب التي دعت اخوتنا الى الهجرة) لاتوجد هذه الامكانيات. في احسن الاحوال يمكن للمرء ان ياخذ اطفاله الى مولات اربيل وطبعا هذا ليس ترفيه او احد متنزهات برطلي للمشاركة بلعبة الدومبلة!!!. واذا جاءنا احد عزيز من خارج الوطن نأخذه الى اربيل او احد المصايف. عزيزي الوضع هنا مختلف فليس من العدل ان نقارن بين دولة غير مستقرة تكثر فيها التفجيرات والقتل بفلس وبين دول اخرى مستقرة.
بصفتي استاذ في الجامعة احب ان أخذ الطلاب في زيارات علمية كما كنا سابقا نفعل الى بعض المصانع, ولكن من يضمن لنا الرجوع الى البيت سالمين ومن يتحمل مسوؤلية الطلاب اذا لاسامح الله حدث اي قدر؟؟؟؟

ثانيا: "هذا لا يعني ان الطالب لا يتلقى اي تدريس خلال العطلة ولكن يجب ان يتم ذلك في نطاق بسيط وضيق . طبعا يجب ايجاد ما يحقق هذه الاهداف من خلال قاعة رياضية ، صالة بلي ستيشن ، سفرات ، مسابقات ، عرض افلام ، بعض المحاضرات البسيطة ."
الرد: اعتقد في الخبر الذي نشرناه اننا في هذه السنة اضفنا دروس ثانوية وترفيهية "الدروس الثانوية ( لغة انكليزية ، الحاسوب ، رسم واشغال يدوية ، رياضة ) الدروس الترفيهية ( مسابقات اسبوعية  ) ". اما من جهة اقتراحكم البلي ستيشن فليس لدينا الامكانية حاليا لنجهز قاعات بلي ستيشن ل 750 طفل!!!!!!!! اما بالنسبة للسفرات من يتحمل مسوؤلية هذا الكم الهائل من الاطفال؟؟؟
اننا نعاني من نقل الطلاب من البيت الى المدرسة وبالعكس, فقبل اسبوع وقع طفل من الكوستر والله ستر مرت سلامات حيث اتصلنا بالدكتور رعد مشكورا واجرى اللازم بسرعة. هل تعرف اخي العزيز ان المجلس الكنسي مشكورا وفر لنا سيارة تنقل الاطفال المرضى الى بيوتهم او الى المركز الصحي حيث يكون سائق خفر ( احد سواق الكنيسة).

ثالثا: "في معظم عمليات التدريس يكون المعلم هو المتكلم الوحيد تقريبا . يجب تعليم اولادنا ان يتكلموا ويعبروا عن ارائهم ويتجرؤا للتحدث امام الجموع ."
الرد: هذه الطريقة القديمة التي اكل وشرب عليها الدهر ولايوجد من يطبقها حاليا في مدرستنا. فاننا نطبق الاساليب الحديثة في التدريس وكوادرنا تم ادخالها دورة تأهيلية لمدرسي ومعلمي المدرسة الدينية الصيفية ( دورة طرق التدريس الحديثة ). ارجو منك ان تتابع نشاطاتنا على موقعنا على ال  face book  "المدرسة الدينية الصيفية في برطلي".  وارجوك اذا كانت لك زيارة للعراق ان تزور المدرسة وتشاهد الاطفال ومدى محبتهم للمدرسة. واكبر دليل على ذلك نسبة الغيابات القليلة في هذه السنة. ففي يوم الاثنين القادم (منتصف الدورة) سوف نكرم 200 طفل لم يغيبوا ولم ياخذوا اجازة يوم واحدا لفترة شهر كامل.
كذلك يمكنكم مشاهدة الاطفال وفعالياتهم على برنامج تم تسجيله مع السورويو تي في.

رابعا: "فترة الاستراحة هي قصيرة جدا . عشر دقائق وقت لا يكفي لخروج الطلبة من الصف وتناول بعض المشروبات او شراء حاجة معينة والاهم من ذلك هو عدم وجود فرصة للطلاب للتحدث او اللعب مع بعضهم وتقوية علاقاتهم."
الرد: الفترة قصيرة لسببين. السبب الاول : مدرستنا من الطراز القديم (من النوع المفتوح) وفيها تسعة صفوف فقط يداوم فيها المراحل من الاول الى الرابع, والصف السادس يدوام في المركز الثقافي اما الخامس والمراحل المتوسطة في الكنيسة. ليس لدينا بنايات حديثة وقد طالبت نيافة المطران مار طيماثاوس موسى الشماني ان يكمل الجزء الثاني من المدرسة ويجعلها مغلقة لكي يتم السيطرة على الاطفال وفتح كافتيريا لهم. وكما طالبت في لقائي مع السورويو تي في الاخوة المتمكنين في المهجر للتبرع لاستكمال المدرسة. والسبب الثاني: درجة الحرارة العالية التي تصل 45 لاتسمح لنا بابقاء الاولاد خارجا اكثر من هذه المدة ضمانا لسلامتهم.

خامسا: "ارجو واتمنى ان يكون الكادر المسؤؤل قد تلقى تدريبا خاصا من قبل بعض الكورسات او الدورات او حتى محاضرات من اختصاصيين من اجل الابتعاد عن الروتين وايجاد سبل جديدة ومتطورة لايصال المعلومات"
الرد: تمت الاجابة ضمنيا على هذه النقطة في ثالثا.

سادسا: "اعتقد ان ذكر الاسماء والسنوات والتعابير الصعبة على هذا المستوى قد يقلل من اندماج الطلبة مع المحاضرة."
الرد: اشكر من كل قلبي كل الكادر التدريسي الذي لبى دعوتنا للتدريس وبالخصوص الفنان الكبيرمتي آل كنون. كل تدريسي له خطة خاصة بكل صف وليس من المعقول ان ندرس الاطفال في الابتدائية اسماء وسنوات لايفهموها. لقد تم تقسيم دروس الرسم بين مدرسين الست ساهرة (اول ابتدائي الى الثالث) والاستاذ متي وتساعده الست اخلاص (المراحل المتقدمة).

سابعا: "اوافق الاخ ابو روما في تعليقه العلمي الناضج على صورة الاقداح المبعثرة وعلى تشديده على ضروره تعليم اولادنا القواعد الاخلاقية في التعامل وهذه تشمل احترام القوانين والملكية العامة وكذلك احترام الآخرين ."
الرد: تمت الاجابة على الاخ الشماس دومينوس في تعليق سابق.

ثامنا: "اؤكد واشدد على ضرورة خلق بديل للمدرسة فشكل المدرسة الصيفية او مدرسة الديانة هو نفسه في المدرسة العادية ، الاسم في الاثنين هو مدرسة ونظام التدريس لا يختلف في هذه عن تلك ."
الرد: نحن لسنا مثل المدارس الحكومية. هدفنا تنشأة اطفالنا تربية مسيحية حقيقية وان يحبوا كنيستهم ووطنهم, وكذلك نخرج شمامسة ليخدموا المذبح المقدس. فنظامنا وحياتنا هو المسيح "لي الحياة هى المسيح والموت هو ربح". ارجو منك ان تتقترح اسم اخر للمدرسة.
   
الرب يحفظ حياتكم ، صلوا من اجلنا لكي ننجز مهمتنا بالصورة التي يرضاها ربنا والهنا يسوع المسيح .

نعمة وسلام الرب معكم

د. عماد يعقوب
مدير المدرسة
DR. EMAD AL-DALAKTA

saad_albartellawe


ܬܰܗܢܝܳܬܼܳ̈ܐ ܠܶܒܳܢܳܝܳܬܼ̈ܐ ܠܰܒܼܢܰܝ̈ ܥܺܕܬܰܢ ܣܘܽܪܝܳܝܬܳܐ ܚܽܘܕܳܬܼ ܕܰܝܪܳܐ ܗܳܢܳܐ ܡܳܪܝܳܐ ܢܒܼܰܪܶܟܼ ܟܽܠ ܡܰܢ ܕܰܠܐܺܝ ܒܥܰܡܠܳܐ ܗܳܢܳܐ ܒܚܘܽܠܡܳܢܳܐ ܘܒܼܚܰܝܶܐ̈ ܐܪ̈ܝܼܟܼܶܐ ܘܰܒܼܢܶܨܚܳܢܳܐ ܘܰܒܼܟܼܽܘܫܳܪܳܐ

Emad Dawoud

الاخ العزيز الشماس عماد
تحية طيبة
اسعدني جدا ردك العلمي على تعليقي وكذلك تعليق الاخ الشماس دومينوس . والحقيقة ان هذه هي من المرات القلائل التي اتلقى فيها ردا لتعليقاتي الكثيرة الموجهة الى جهات مختلفة . ردك يا أخ عماد يدل على ذوقك العالي ورغبتك الصادقة في الاستماع ومحاولة الاستفادة قدر الامكان مما يطرح من اقتراحات هدفها رؤيا جديدة من زاوية اخرى على العمل .

لقد عشت وترعرت في برطلي وانا على علم بكل ما يجري فيها من خلال اتصالاتي الكثيرة مع الاحبة فيها ، لذلك عندما اطرح اقتراحات يكون الهدف منها ان انقل ما اراه وما تعلمته هنا عسى ان ينفع في برطلي .
لقد كتبت في ردي السابق بأني اقدر الجهود المبذولة والامكانيات المتاحة ولكن هذا لا يعني بأننا لا نستطيع ان نغير واقعنا ونستسلم للأمر الواقع . كنت قد اقترحت على المجلس الملي ان يتم استغلال ارض المقابر القديمة الملاصقة لكنيسة مارت شموني بعد نقل رفات الموتى فيها وهي مساحة جيدة تصلح ان تكون متنزه او حتى مدينة العاب مصغرة ولكني لم اتلقى اي رد منهم .
اود ان اعلق فقط على موضوع الحضور المستمر وتكريم الطلاب الذين لم يغيبوا . كما قلت في ردي السابق فأن حضور الطلاب لا يعني بالضرورة انهم مشدودين الى المدرسة بل لأنها خيارهم الوحيد وتلبية لرغبة الاهل في ان يقضي اولادهم بعض الوقت في مكان آمن خارج اسوار البيت او المحلة.

- موضوع التكريم خاصة للاطفال يجب الحذر منه لانه سلاح ذو حدين لأنه قد يؤدي الى نشر روح الغيرة والحسد بين الاطفال بل قد يتعدى الى الكراهية والحقد في بعض الاحيان ، ثم ماهو ذنب الطالب الذي تغيب بسبب المرض او السفر او لأسباب اخرى . اتمنى من كل قلبي ان نعطي بعض الحرية لاطفالنا في اتخاذ بعض القرارت مثل الحضور والمشاركة في بعض النشاطات لان عملية الاستمرار في عمل معين يجب ان يقرن بالرغبة وليس بالاكراه.

- موضوع الاسم ايضا موضوع مهم لكي لا نوحي للطفل بأنه  يخرج من مدرسة ليدخل مدرسة اخرى ، ممكن مثلا تسمية هذه المدرسة ب - النشاط الصيفي الترفيهي والتعليمي - او - الواحة الصيفية - او اي اسم ترونه مناسبا .

- لماذا لا تستغل حيطان الصفوف لكتابة بعض الايات او الحكم او الامثال او بعض الرسوم التي تبعث البهجة والفرح . يمكن تعليق بعض الرسوم التي يقوم الاطفال انفسهم برسمها . الجو العام للصف يدعو الى الكآبة والملل .

- كنت قد اقترحت على المجلس الملي بضرورة وجود كافتيريا تبيع احتياجات الاطفال بسعر الجملة او بربح بسيط بدل من اللجوء الى الباعة المجولين .

- هل في الامكان تعليم الاطفال بعض الفنون كالموسيقى والمسرح ؟ هذه فرصة لاعداد شمامسة وشماسات للمستقبل كما يمكن اقامة بعض الحفلات للخروج من جو الروتين وشد الاطفال لهذه النشاطات خاصة ان معظم اطفالنا لا يجدون من ينمي المواهب من الاهل .

اخيرا اشكرك اخي الشماس عماد على ردودك المقنعة والوافية لتعليقاتنا  والتي تشعرنا فعلا بأنتمائناالى برطلي واهلها رغم المسافات التي تفصلنا. والحقيقة اننا نفتخر بوجود اشخاص مثلكم يحملون شهادات عليا ومع ذلك نجدهم السباقين في مجال الخدمة الطوعية والمجانية .

امنياتنا لكم بالنجاح والموفقية والرب يكافئكم ويبارك جهودكم ويكلل كل مساعيكم بما هو خير برطلى وكنائسها واهلها .آمين

عماد داؤد

ماريانا شاباني

الرب راعي فلا يعوزني شيء