تحرير الأخبار:

تم تثبيت المنتدى بنجاح!

Main Menu

سجل ذكريات برطلّـي ( 6 )

بدء بواسطة بهنام شابا شمني, يوليو 28, 2011, 11:25:13 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

بهنام شابا شمني

سجل ذكريات برطلّـي ( 6 )



1
كانت البيوت البرطلية ملاصقة بعضها للبعض اسوارها عالية يصعب على السراق واللصوص اجتيازها ، فالمجتمع البرطلي كان من المجتمعات الغنية قياسا للمجتمعات المحيطة به ، لذا كان محط انظار السراق واللصوص ، فحوش الدار يحوي كل ما يستهويه اللصوص من اغنام وابقار ودواجن ودواب النقل والغذاء .



2

شباك قديم ونادرا ما كنت تجد في الدور البرطلية شبابيك او نوافذ واسعة وان وجدت فتكون كوة ( فتحة ) صغيرة كان هذا لسبب الامن ، هذا الشباك داخله مصنوع من الخشب ، لكن لا بد من وجود حماية قوية له حتى يصعب اختراقه ، انظر الى الحاية الحديدية ، تجد القطع الحديدية مصنوعة بشكل فني ومرتبطة مع بعضها البعض بقطع من الحديد ايضا لتشكل قطعة فنية وحماية للشباك في آن واحد حيث لم يكن هناك لحاما في تلك الايام . 



3
سطوح البيوت البرطلية كانت تستغل ايضا مثلا للنوم في ليالي الصيف الملتهبة واستغلال مساحاتها الواسعة لاحتواء الحبوب 0 الحنطة والشعير ) الى وقت الشتاء ، لذا فلا بد من الارتقاء اليها بدرج قوي يبنى من الجص والحجر كما البيوت ويستغل الفضاء اسفله في بناء غرف صغيرة تستخدم كحمام او مطبخ او مخزنا صغيرا . 



4
يقام في احدى زوايا حوش الدار التنور كما يبدو واضحا في هذه الصورة حيث كان يبنى بطريقة هندسية لكي يكون مقاوما للزمن وللامطار في فصل الشتاء كذلك للاستفادة من مساحات البناء المحيطة به باستغلالها في القيام بعملية الخبز بكل حرية وانسيابية دون اعاقة بحيث تقوم المرأة البرطلية بعملها بكل حرية وهي واقفة بقامتها امام التنور ، ليس كما في المناطق الاخرى حيث يوضع في حفرة داخل الارض ، كما يوضع في حوش الدار اواني حفض الماء ودائما ما تكون منقورة من الحجر . 



5
حائط الدار يستغل ايضا للاستفادة من بعض اجزائه لاقامة رفوف او مكان لربط الدواب



6
كانت وسائل النقل التي يستخدمها البرطليون هي البغال والحمير والاحصنة ، وهذه كانت مكان تواجدها بالاضافة الى السرداب حوش الدار فتربط هذه الدواب بواسطة حبل او زنجيل خاص بخشبة مثبتة في اماكن خاصة في حائط الدار داخل الحوش وهي واضحة في هذه الصورة .



7
زقاق من ازقة برطلي القديمة ، لاحظ ضيقه والساقية التي في وسطه التي يجتمع فيها مياه الغسل والتنظيف من البيوت الواقعة في هذا الزقاق لتاخذها هذه الساقية الى ساقية اخرى اكبر تجمع ما ياتي من السواقي من الازقة الاخرى لتجد طريقها هذه المياه الى وادي خارج البلدة . 



8
باب خارجي لواحد من  البيوت البرطلية الذي يؤدي الى الزقاق .



9
صورة للزقاق الذي يصل ( زوقاقا دكوري يالشارع المحاذي للخراب )  وتظهر اسوار البيوت العالية التي تحيط بالزقاق ، هذه الاسوار العالية يشكل ظلها في فصل الصيف الحار بان تجعل هذه الازقة ان تكون ذو جو لطيف يحمي المارة من حرارة الصيف الملتهبة . 



10
صورة للدرج الذي يرتقى به الى سطح الدار في بيت برطلي اخر ، لاحظ العمارة المستخدمة في انشاء الدرج واستخدام النظام الذي يسمى ب ( العكادة ) وهي الشكل المقوس لسقف البناء .



11
سقف احدى غرف البيت البرطلي حيث شكله المقوس نحو الاعلى فطريقة البناء كانت بان يصعد البناء بجدران الغرفة نحو الاعلى بمستوى قامة الانسان ثم تبدأ هذه الجدران او اثنان منهما المتقابلان وهما الضلعان الاطول في الغرفة بالانحناء نحو الداخل شيئا فشيئا حتى تلتقي جميعها في تقطة في الوسط وهي الاعلى في سقف الدار ، وغالبا ما تترك فتحة في هذه النقطة لتصل سقف المنزل بسطح الدار يفرغ من خلالها الحبوب الموضوعة على السطح الى داخل الغرفة . 



21
باب غرفة المعيشة التي تؤدي الى حوش الدار .



13
لاحظ قوة ومتانة باب غرف المعيشة ودقة صناعته واختيار طريقة فنية في استخدام وسائل المتانة ليكسب الباب جمالا وروعة كيف لا وهو الباب الوحيد في غرف المنزل ، فجميع الغرف الاخرى مفتوحة على بعضها البعض ، هناك حلقة حديدية تستخدم لسحب الباب عند غلقه ولثقل الباب يراعى ان تكون هذه الحلقة قوية ومتينة ، كما يستخدمها الزائر  ايضا  عند دق الحلقة على الجزء المعدني تحتها كوسيلة لتنبيه اصحاب البيت بقدومه ، وكانت هذه ايضا باشكال فنية مختلفة   .



14
زقاق اخر يتفرع من الزقاق السابق وجميعها تؤدي الى نفس النقطة ( زوقاقا دكوري من احد جوانبها و الشارع المحاذي للخراب من جوانبها الاخرى ) لاحظ نظافة الزقاق والساقية التي في وسطه بالرغم من عدم وصول الخدمات البلدبة اليه ( سيارات التنظيف وما شابهها ) مما يدل على حرص اصحاب الدور الواقعة على الزقاق على نظافة المكان بالرغم من قدمه .



15
احد ازقة برطلي القديمة من زاوية اخرى .



16
بيت برطلي يلاحظ فيه  سعة حوش الدار هذا ما يعني ان صاحب الدار كان يملك من الماشية اعدادا كبيرة ولكي يسعها المكان فيجب ان يكون الحوش واسعا .



17
ويبدو في واجهة هذا الدار الشبابيك وهذه  بالتاكيد قد اضيفت في زمن متاخر كون البيوت البرطلية كانت تخلوا منها ويستعاض بها ب( كوة ) فتحة صغيرة هي للتهوية كما يظهر في اعلى واجهة البيت ،



18
في البيت نفسه تظهر باب السرداب الذي لا يخلوا منها بيت برطلي ، ويكون باب النزول اليه اما من الحوش او من داخل غرفة المعيشة لضمان منع الدخول اليها من قبل اللصوص ، حيث ان هذه السراديب كانت اقامتها ضرورية لايواء الماشية واعلافها وادوات الفلاحة وغيرها فيها وتكون تحت غرف البيت وتمتد في احيان كثيرة تحت الحوش ايضا .



19
صورة للزقاق الذي تقع عليه بيوت ال بينوكا ويقع خلف كنيسة مريم العذراء حيث يبدو جرس الكنيسة وامتداده يؤدي الى منتصف زوقاقا دكوري عند المقاهي  .



20
صورة لزقاق اخر وهو امتداد للزقاق السابق والذي يمر من امام بيت نعومي ، لاحظ البناء المتراص في اسفل الجدار وعلى يمين الصورة ، يلاحظ فتحات للتهوية تربط السراديب بالفضاء الخارجي وتستخدم ايضا لتفريغ الاعلاف ( التبن ) من الشارع الى داخل السردابِ .



hasson_natalia

شكراً جزيلاً عالتقرير الرائع والمجهود في نقل الصور
ليباركم الرب
ما احلى أن نجتمع معـاً  بالحبِ يقول الربُ لنا ما إجتمع بأسمي إثنان معـاً إلا وهناكَ أكون أنا.

ruaa

شكرا على تعبك في نقل الصور والتقرير الحلو والمفصل
امي ينبوع حب ونهر عطاء ليس له نهايات
امي اول حكاية عرفتها وهي اخر الحكايات
امي اول كلمة لفظتها وهي اخر الكلمات

ope

صدق صور مشوقة وجميلة جدا شكرا اخ بهنام علئ هذا الموضوع الرائع لتراث برطلة

بهنام شابا شمني

الاعزاء ...
hasson_natalia و ruaa و ope

شكرا على مروركم وكلماتكم المشجعة وساعمل كل ما في وسعي من اجل التوثيق لهذه المدينة برطلي العزيزة كي تبقى في ذاكرتنا ونقص على اولادنا حكايات تلك الايام .


ثائر الساعور

  شكر جزيلا استاذ بهنام على الصورة الرائعة والشرح الجميل  لاحلى ماثا بالدنيا برطلي


   تحياتي لك

ابو ميرا

شكرا استاذ بهنام على جهودك .انى بالنسبه الى اتذكرت بيت عمى نعومى لان عشنا بيه 10 سنين تقريبا واتذكر من جنا اطفال صغار جنا انروح نشترى حامض من عمى نعومى الله يرحمه
تقبل مرورى       الشماس اياد الاسحاقى