Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1418 Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1638 Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1701 صورة لمجموعة من النسوة البرطليات وهم في وسط بركة من الماء تسمى (كيما ـ geema )

اعلان

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe" بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ... ادارة الموقع

المحرر موضوع: صورة لمجموعة من النسوة البرطليات وهم في وسط بركة من الماء تسمى (كيما ـ geema )  (زيارة 1901 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 130
  • مشاركة: 30987
صورة لمجموعة من النسوة البرطليات وهم في وسط بركة من الماء تسمى
(كيما ـ geema )




برطلي . نت / خاص
بهنام شمني


صورة لمجموعة من النسوة البرطليات وهم في وسط بركة من الماء تسمى (كيما ـ geema ) . والكيما هي خزان سطحي تتجمع فيه مياه الامطار اي منخفض طبيعي تتجمع فيه مياه الامطار وتخزن فيه لاستعمالها خلال ايام السنة وذلك لافتقار البلدة الى الماء الصالحة للشرب، فجميع ابار القرية كان مائها مُرا بحكم طبيعة تكوينات الطبقات الارضية في المنطقة يحث يغلب عليها الحجر الكلسي.
وكان في برطلي عدة خزانات على شاكلة الظاهرة في الصورة (كيماثا) ، وكانت تقام على اطراف البلدة وتوفر لها حماية خاصة لمنع تقرب الحيوانات منها كما كانت تنظف سنويا قبل موسم تساقط الامطار وتزال منها الترسبات الطينية. كما كان يتعاون اهل البلدة على تقوية اكتافها وزيادة ارتفاعها لتتمكن من استيعاب اكبر كمية من مياه الامطار.
كانت النساء تقوم بنقل المياه من هذه الكيما الى البيوت بواسطة الجرة ( اناء فخاري) التي تحملها على كتفها او على ظهرها او بواسطة الجود والجرار ايضا ولكن على ظهر الحمير. وكان طريق الكيما فرصة للقاء الاحبة حيث ينتظر الحبيب حبيبته على الطريق منتهزا فرصة القاء نظرة او الحديث معها.

المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
 " منتديات برطلي دوت نت "
« آخر تحرير: فبراير 06, 2018, 06:59:28 صباحاً بواسطة برطلي دوت نت »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo