نعوم فائق و (شلّخ ملّخ) هو أحد أسماء الآشوريين الجدد

بدء بواسطة موفق نيسكو, يناير 21, 2017, 06:57:54 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

موفق نيسكو

نعوم فائق و (شلّخ ملّخ) هو أحد أسماء الآشوريين الجدد

ملاحظة: أن بحثنا واكتشافنا لمصدر هذا الاسم هو من باب توثيق علمي وتاريخي بحت.

كلنا وخاصة العراقيين سمعنا عبارة (شلّخ ملّخ) التي تُطلق من بعض المسلمين في العراق على المسيحيين عموماً، والجميع كان يعتقد أنها تُطلق من باب الاستهزاء بالمسيحيين ولغتهم السريانية، ولكن أخيراً ومن خلال بحثي بين الوثائق الكثيرة اكتشفتُ أن هذه العبارة لم تأتي من فراغ، بل على أطلقت السريان النساطرة  الجبليين ساكني أروميا إيران وحكاري تركيا الذين سمَّاهم الانكليز آشوريين لأغراض استعمارية لأنهم ينحدرون من الأسباط اليهودية العشرة الضائعة واعتنقوا المسيحية في البداية من منطلق قومي إسرائيلي باعتبار أن المسيحي من الناصرة، لكن النظرة الإسرائيلية العبرية بقيت عندهم، ثم أتتهم الفرصة عندما قام رئيس أساقفة انكلترا كامبل تايت بتسميتهم آشوريين سنة 1876م، فنزحوا إلى العراق في الحرب الأولى وتحالفوا مع الانكليز ضد العراق لإقامة دولة عبرية إسرائيلية باسم الآشورية شمال العراق لكن بثوب مسيحي بحجة أنهم أحفاد الآشوريين القدماء، وتحالف معهم بعض الكلدان أيضاً بعد أن اخترع المطران أدي شير عبارة كلدو-أثور سنة 1912م حيث كان هذا المطران ذو طموح سياسي يحلم باقتسام الكعكة مع الآشوريين الجدد وهو بالأصل نسطوري أيضاً قبل أن تنفصل كنيسته عنهم، ومعلوم أن النساطرة سمَّوا كنيستهم آشورية رسمياً لأول مرة في التاريخ في 17 تشرين أول 1976م، واسم الكلدان حديث أيضاً، فهم انفصلوا عن النساطرة واعتنقوا الكثلكة سنة 1553م، وثبت اسمهم رسمياً كلداناً في 5 تموز 1830م، نتيجة اسم أطلقته روما في 7/9/1445 على بعض سريان قبرص النساطرة الذين أرادوا اعتناق الكثلكة، لكن المحاولة فشلت.

أن عبارة شلّخ تُطلق الذين بقوا نساطرة تحديداً أي الذين سمَّاهم الانكليز آشوريين، ونعوم فائق سرياني كان إنسانا بسيطاً مدرساً للغة السريانية، ويعتبره الآشوريين الجدد رمزاً لهم لأنه تعاطف معهم في تمردهم ضد الدولة العراقية لأنهم مسيحيين أصلهم سريان، وكتب لهم بعض المقالات، أو لعله هو الآخر حَلِمَ بجزء من الكعكة، والله أعلم، فكان نعوم فائق يعرف أن أحد أسمائهم الشوالخة، ويعرف أن النساطرة يلفظون حرف الحاء خاءً، وهذا الاسم (شلخ، شلَّح) له مدلول سيئ بالسريانية، فسأل نعوم فائق الأب لويس شيخو اليسوعي صاحب مجلة المشرق الشهيرة عن معنى اسمهم قائلاً: لأي سبب يُدعى النساطرة الشوالخة؟، فأجابه الأب لويس اليسوعي في مجلة المشرق عدد 25 سنة 1927م ص480 قائلاً: إن اسم الشوالخة يُطلق أحياناً على النساطرة نسبة إلى جبل شولخ، وهو جبل في جهات الرها، وكان لهم ديراً فوقه على اسم مار دانيال، ذكره أبن العبري. (راجع وثيقة 1).

إن كلمة (شلّخ، شلّح) سريانية معناها جرّد سَلَبَ نَهَبَ (قطَّاع طريق) ومنها بالعربية شَلّحَ، (راجع المطران أوجين منا الكلداني قاموس دليل الراغبين في لغة الآراميين ص792).

وهذا الوصف بالحقيقة ليس غريباً على النساطرة حيث ذكر أكثر من رحالة وزائر التقى بهم أنهم لصوص وقطاع طرق..الخ.

1: يقول جيمس ريج المقيم البريطاني في العراق منذ سنة 1808م الذي زار مناطق العراق ومنها كردستان: إن مسيحييّ العمادية متوحشون، ويُقال إن المرور ببلادهم اشد خطراً من المرور بين العشائر المسلمة. (رحلة ريج سنة 1820م إلى بغداد وكردستان وإيران ص262–266).

2: يقول الرحالة هنري بنديه الذي زار العراق سنة 1885م، وطبع كتابه بالفرنسية سنة 1887م بعنوان:
HENEY BINDER, AU KURDISTAN EN MÉSOPOTAMIE ET EN) PERSE)
رحلة إلى كردستان في بلاد ما بين النهرين وفارس، ويقول هنري بنديه في ص1 من المقدمة: إن  القبائل النسطورية اعتادوا على السلب أو النهب.

والطريف في الأمر أن الأب يوسف حبي الذي كانت لديه طموحات وكتابات ذات طابع سياسي خفي ومُبَّطن لكنه لم يكن يستطيع إظهارها لأنه كان يخاف من السلطة، ويوسف حبي يعتبر فكرياً أحد أبناء المطران أدي شير الذي كان مهوساً وحالماً بالدولة الكلدانية- الآشورية، لكنه والحق يُقال إنه أقلُّ تطرفاً وتزويراً من أستاذه أدي شير، فعندما ترجم الأب يوسف حبي كتاب رحلة هنري بنديه إلى العربية، أولاً حذف من اسم الكتاب كلمة فارس واكتفى بكردستان وبلاد بين النهرين، علماً أن الفصول والأماكن المذكورة في الرحلة في بلاد فارس أكثر من العراق وكردستان، والأطرف أن يوسف حبي نفسه يقول إن كنيسته طغت عليها التسمية الفارسية في كثير من العهود (كنيسة المشرق الكلدانية- الأثورية ص196، راجع أيضاً لويس ساكو خلاصة تاريخ الكنيسة الكلدانية أحد أسماء كنيسته الفارسية ص4)، ولولا سكن الأب يوسف في العراق ووجود مسيحيين في كردستان وما له من تأثير، لحذف كردستان أيضاً، والأمر الثاني المهم أنه أضاف كلمة الأثوريون من عنده (جيبه الخاص)، وثالثاً أنه حذف عبارة (اعتاد النساطرة على السلب أو النهب) من النص الأصلي الفرنسي، وهذا تزوير من الأب حبي لأغراض كلدو- آشورية، والمفروض إن تكون عين المترجم عدسة تصوير دقيقة وأمينة خاصة أنه كاهن ملتزم بقول الكتاب لا تشهد بالزور، لكن يبدو أن العرش الأرضي أجمل من السماوي لدى بعض رجال الدين، ألم يكتب زميله الكاهن برخو أوشانا الآشوري في 11/10/2015م: لَيتهم يُسمّونا باسمنا القومي الآشوري، لا باسمنا المسيحي.
والشيء الصحيح الذي استعمله الأب حبي هو عندما أدرج كلمة الأثوريين من جيبه الخاص، أدرجها بصيغتها العربية والسريانية (الأثوريين)، وليس(الآشوريين) بصيغتها العبرية التي يستعملها النساطرة اعتزازاً وتأكيداً بأصلهم الإسرائيلي العبري (راجع وثيقة 2). (للمزيد راجع مقالنا صيغة آشور عبرية لا سريانية ولا عربية).

3: يقول السياسي والمبشر الأنكليكاني وليم ويكرام صديق الآشوريين الحميم الذي روَّج للاسم الآشوري في الحرب الأولى الذي سمّى  الآشوريين (حليفنا الصغير (The smalles ally)، وأصدر كتاباً بهم بهذا الاسم سنة 1920م: إن رجال التياريين وحكاري معتادين على السطو والسلب ويخرجون من قطيع الغنائم والأسلاب العشر ويؤدونه إلى كنيسة مريم العذراء، والنساطرة يفتخرون بالسلب والنهب والغنائم، حيث يضيف ويكرام: إن النساطرة يتمسكون بهذه الخصلة، لكن النهب قد قلَّ في هذه الأيام والنساطرة متأسفين على الأيام الخوالي التي مرت دون عودة، وأن البطريرك النسطوري ذكر لويكرام أن بعض رعيته من قرية وادي ديزه سرقوا بقرة من قرية كردية وقدَّموها في مأدبة عيد الميلاد، لكن البعض اعترض على أكل لحم البقرة في مناسبة دينية كهذه لأن مالكها مسلم (أي لو كانت لمسيحي لجاز أكلها)، فنهض كاهن قرية ديزه الفاضل لحل المشكلة وصلى على البقرة فتطهَّرت وأكلوها. (ويكرام، مهد البشرية الحياة في شرق كردستان ص242-243).

أمَّا عبارة (ملّخ) فقد ذكر لي أحد أبناء النساطرة وهو عسكري سابق ممن شارك والده مع قوات أغا بطرس البازي (الآشورية) إبان الحرب الأولى، أن الانكليز استغربوا من أن جميع رؤساء عشائر النساطرة اسمهم ملك، بالسريانية (ملكا) وهي تسمية من العهد القديم العبري، (دائرة المعارف الكتابية ج7 ص206) تُطلق على رؤساء عشائر النساطرة لأنهم من أصول عبرية إسرائيلية، وتعادل لقب شيخ القبيلة العربي أو الأغا الكردي، فقال الإنكليز للنساطرة مستهزئين: نحن في بريطانيا العظمى كلها لها ملك واحد، أمَّا انتم فكل واحد فيكم ملكا ملكا ملكا.

ومن هنا جاءت عبارة (شلّخ ملّخ) وتعني شيخ الحرامية أو النهَّابين، وهو أحد أسماء النساطرة (الآشوريين الجدد)
.


وشكراً
موفق نيسكو [/size][/b]

ادريس ججوكا

 : اشور المنقرضة مع اشورييها = كما كتب عنها عالم الاشو ريات الفرنسي جان بوتيرو في ص 360 و 361 من كتابه * بلاد الرافدين * : *** اشور : هو من اصل سامي لا يعرف معناه. اسم الاله شفيع البلاد الاشورية و هي الجزء الشمالي من بلاد الرافدين. و الاسم ذاته يشير الئ العاصمة الاولئ لهذه البلاد التي اصبحت منذ النصف الثاني من الالف الثاني مملكة مستقلة حتئ انقراضها سنة 612 ق.م . و تقع العاصمة اشور علئ نهر دجلة و تسمئ حاليا قلعة الشرقاط و تبعد 5 كم الئ الجنوب من ناحية الشرقاط الحالية. و كانوا يتكلمون في هذه البلاد لهجة اكدية . و اذا تفوقت علئ الصعيد السياسي فانها ظلت علئ الصعيد الثقافي مدينة * للبلاد البابلية * *** !

ادريس ججوكا

ثم :

{1} لا توجد في التاريخ كلمة * اثور * و انما فقط * اشور * المنقرض ك * اله * الذي كان يعبده الاشوريين المنقرضين و ك * مدينة ثم مملكة * المنقرضة مع اشورييها كما بيناه في تعقيبنا السابق.

{2} و كما اوضحنا سابقا في هذا اللموقع ف ان عبارة * كلدو~اشور* كذبة و لا توجد اية علاقة بين الاثنين , ف الاْول * كلدو * كان رئيس احدئ القبائل الارامية التي اتت و سكنت جنوب العراق كما هو معروف تاريخيا , في حين ان * اشور * كان اسم * اله * الاشوريين المنقرضين ثم اسم عاصمتهم الاولئ ثم اسم المملكة المنقرضة لاحقا.