في الأول من نيسان عيد اكيتو ... مشاركة أبناء برطلي في مسيرة حاشدة في دهوك

بدء بواسطة sror_hammaze, أبريل 01, 2013, 07:28:27 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

sror_hammaze

في الأول من نيسان عيد اكيتو .... مشاركة أبناء برطلي في مسيرة حاشدة جماهيرية في دهوك



انطلق أبناء برطلي في صباح هذا اليوم للمشاركة في الاحتفالية  الخاصة بمناسبة رأس السنة البابلية الاشورية الجديدة عيد أكيتو ( واحد نيسان ) ، حيث كما هو معتاد عليه، اقامت احزاب شعبنا السياسية مسيرة بهذه المناسبة في محافظة دهوك، انطلقت من قرب كنيسة مريم العذراء متجهة الى المركز الثفافي الاشوري، حيث اقيمت هناك الفعاليات بهذه المناسبة، فقد شاركت هذه المسيرة مئات من أبناء برطلي و ألوف حاشدة فاقت الخمسة الألف نسمة من أهالي شعبنا في محافظة دهوك ومشاركة عدد من اهالي المناطق المجاورة في محافظة نينوى، تقدمهم في الصفوف الاولى للمسيرة قادة التنظيمات السياسية لشعبنا ومن يمثلهم ، وعند وصول الحشود الى مركز الاحتفال تم القاء كلمة الترحيب باللغات الثلاث السريانية والعربية والكوردية وبعدها تم الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا في العالم، ومن بعدها تم القاء بيان تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري باللغتين السريانية والعربية والمتضمن تهنئة احزابنا السياسية بهذه المناسبة القومية، والدعوة الى تنفيذ مطاليبنا السياسية والمتمثلة باقامة محافظة على مناطق من سهل نينوى وفق الاليات الادارية والجغرافية وبالاشتراك مع كافة مكونات المنطقة، وكذلك تنفيذ المادة 35 من دستور اقليم كوردستان والمتمثلة بالاقرار بالحكم الذاتي لشعبنا في اقليم كوردستان، والاسراع بتنفيذ فقرات المادة 125 من دستور العراق الاتحادي.
وبعدها تم البدء بالفقرات الغنائية احتفاءا بهذه المناسبة حيث قدمت الاغاني القومية التي شارك في تقديمها مجموعة من فناني شعبنا .

اليكم جانب من الصور












برطلي دوت نت

شكرا سرور على تغطيتك للخبر ومتابعتك لاحداث الاحتفالية نتمنى التواصل في رفد الموقع بالاخبار والمشاركات

almahaba

هل من الممكن ممن لديه خبرة واطلاع عن هذا العيد ان يجيب على هذه الاسئلة
- هل هو عيد وثني او مسيحي
-كم ايام العيد قديما وما هي ولماذا لا تحتفلون بها الان(مثلا حسب علمي كانت 11 يوم والبعض يقول 12 --- وان العيد كان يستمر لمدة 11 او 12 يوم ---وفي اليوم الخامس يخرج موكب كبير من معبد قريب من بابل ينعي بالبكاء والنحيب على الإله تموز (مردوخ) لمعتقل في العالم السفلي، فهل ستخرجون في اليوم الخامس بالبكاء على الاله تموز؟؟؟؟؟
وفي اليوم السابع قيامة الإله تموز (مردوخ) برفقة زوجته عشتار (سيريانتيوم) هل ستحتفلون بقيامة الاله تموز علما انكم احتفلتم بقيامة المسيح قبل ايام؟؟؟؟؟؟؟
-بعد ميلاد المسيح وايماننا به هل يجوز ان نحتفل كمسيحيين براس السنة في شهر 12 ونحتفل براس السنة في شهر 4
مع التقدير

ABO Garjis

الاخ العزيز ابو almahaba ردا على تعليقك  من المفروض على ناشر الموضوع ان يوضح معنى اكيتو.
يعزى الاحتفال بـ 1 نيسان رأس السنة العراقية القديمة الاشورية البابلية الى :
إلهة: إينانا (عشتار) التي تعنى بالسريانية خصب ، كثر ، وفر، غزر ، وهي الهة الحب والانجاب والجنس والحياة والجمال كما انها ابنة الاله ( انو ) والاله دموزي (تموز) الراعي ، اللذان انعكست أحداث حبهما على الأرض لتشكل الربيع وبقية الفصول السنة ،.
اسطورة الحدث :
الراعي دموزي (تموز) عندما رأى إينانا (عشتار، كوكب الزهرة آلهة الحب والجمال) خفق لها قلبه فما كان منه إلا ان يتوجه إلى (أتو، أوتو، شمش) إله الشمس أخيها طالباً يدها، وعندها اقتنع (أتو) بشخصية تموزي حاول إقناع شقيقته عشتار( إينانا ) بالزواج من تموز ، الا انها كانت تحب شخص آخر يدعي (أنكي- أمدو) الذي كان يمتهن الفلاحة، ليجعل حسب اعتقادهم العنابروالمخازن تتكدس بالحبوب، كان موقف عشتاروانطباعها عن دموزي الراعي بقولها لأخيها (أتو :
أنا، لا لن أتزوج من الراعي
وثيابه الخشنة لن أرتدي ....
كان دموزي يسرح بماشيته على ضفاف النهر عندما تسوقه الأحداث للتعرف على (أنكي-أمدو) غريمه، لقد ساورت للراعي الرغبة في الاعتداء على الفلاح وبدا عليه الغضب إلا أن (أنكي-أمدو) اخذ يهدئ من روع (دموزي) و عرض عليه أن يرعى ماشيته في حقوله، وهكذا أصبحا صديقين.
واخبر الراعي (دموزي) رفيقه الجديد بما هو عازم عليه وانه سيتزوج بإينانا وبطبيعة الفلاحين وعده بالحضور ويجلب ما يناسب الحفل الكريم.
اللقاء الساخن بين إينانا ودموزي أفاض مشاعر الاله بالقول:-
عندما كنت اغني مع اطلالة النور
آنذاك التقى بي، آنذاك التقى بي
سيدي كولي-أنا (دموزي) التقى بي
سيدي وضع يده بيدي
أثناء ذلك اللقاء المثير شعرت إينانا بمرور الوقت، وتبعاً لذلك خافت تقريع امها لها، لذا توجهت بالسؤال إلى عشيقها الجديد عن حيلة تخلصها مما هي في وبذكاء، فاجابها دموزي بذات العذر الذي تتذرع به الفتيات:-
قولي لها اخذتني صديقتي معها إلى الساحة العامة
ومتعتني هناك بالموسيقى والرقص
وغنت لي اغنيتها العذبة
وفي غمرة الفرح فات علي الوقت
بهذا العذر واجهي امك!!
ثم تذهب إينانا إلى والدتها لتخبرها بنبأ خطبة دموزي لها. ويبر الاخير بوعده، ويقصد دار إينانا ويتقدم تموز لخطبة عشتار من امها (منكال) وهكذا يتم الزواج بين إله الحب والراعي تموز ليصبح إلاها للخصب وكنتيجة لهذا الزواج يعم سطح الارض الخصب وينمو ويتكاثر كل مخلوق حي على وجه الارض ...
تتسم طبيعة المرأة بحبها للاستقرار والاحتفاظ بمن تحب، الا ان إينانا كانت تختلف على ما يبدو عن معظم النساء، فالنصوص السومرية والبابلية والآشورية للاسطورة توضح أنها تركت عالمها العلوي لتنزل إلى عالم رهيب، ولم يتبين لحد الان السبب الذي من اجله خاطرت عشتاربنزولها الى ذلك العالم السفلي الرهيب، الذي تسيطر عليه اختها ، جاء في الميثولوجية السومرية انها نزلت لتتعرف على طريقة هبوط اختها الى العالم السفلي اما الميثولوجية الاشورية تقول كان من اجل اطلاق سراح ارواح بعض الموتى من العالم السفلي ، الامر قد يكون بين هذا وذاك ولا نستبعد بان رغبة الامتلاك لدى المراة عموما وغيرت عشتار من اختها(آلاشتكيكال) لايستبعد ان يكون وراء هذه المخاطرة لتاخذ ماكنتها ودورها في العالم السفلي بعد ان تملكت العالم العلوى... ومن ناحية اخرى يمكن قراءة ابعاد ميثولوجيا سومر وبابل في شخصية عشتار ( انانا ) لنجد بانها تتطوروفق مراحل تقدمها اذ نجد ان اينانا في السومرية التي كانت السبب في انزال تموزي الى العالم السفلى نجدها في الاسطورة البابلية ( عشتار ) تسرع لانقاذ تموز من العالم السفلي وتعرض نفسها للمخاطر ..
لان من الاسطورة السومرية وسطورها تبين أن عشتار كانت على علم تام بما سيجري لها وهي تهبط إلى العالم الاسفل وذلك من خلال حوارها مع وزيرها (ننشوبر) الذي طلبت منه أن يقصد معابد الآلهة العظام ليخاطبها هناك إنليل (إله الهواء) بمدينة نفر، ننا (إله القمر) بمدينة اور، ثم إينكي (إله الحكمة) في مدينة اريدو، طالباً منهم حماية عشتار عند وجودها في ذلك العالم الاسفل وتلتف إلى وزيرها مؤكدة:- اذهب يا ننشوبر، ولاتهمل ما امرتك به.
ثم تصل الإلهة إلى القصر، إلى جبل اللازورد، وكان عليها ان تجتاز سبع بوابات تطيع كل منها امراً خاصاً يتعلق بما ترتدي من تاج واساور وغيرها، بل حتى مايسترها في الباب السابع. كما كان على إينانا ان لاتعترض فتلك نواميس العالم الاسفل.
عندما تجتاز عشتار الباب الاخير تقف وجها لوجه امام ملكة العالم السفلي ايرشكيكال، اختها التي كانت تجلس على العرش وامامها قضاتها السبعة، تقول الاسطورة:-
فصوبت نظراتها اليها، نظرات الموت ثم تحولت الفتاة العليلة إلى جثة هامدة
وعند وجودها في العالم السفلي، ولأنها إلهة الجنس فقد ألمت بالارض امور خطيرة. لقد ابتعد الثور عن انثاه وهجر الرجل زوجته، هذا ما تذكره نسخة آشورية.
بعدها يشرع وزيرها (ننشوبر) باستغاثة الآلة واحداً تلو الآخر حتى يصل إلى أنكي الذي يعمل ما يستطيع لإعادة الحياة إلى عشتار بطعام وماء الحياة.
تنهض عشتار بعد رش ماء الحياة ونثر طعام الحياة على جسدها إلا أن قضاة ايرشكيكال يضعون شرطاً لخروجها من عالمهم قائلين:- دعها تقدم شخصاً بديلاً عنها.
ثم تخرج عشتار من ذلك العالم الغريب وتصحبها الرهبة والخوف من الشياطين الذين صاحبوها، حيث ياخذون دموزي (تموز) بديلا عنها، فقد وجدوه عند شجرة التفاح، فامسك به الشياطين (فلم يعد الراعي يعزف الناي ولا المزمار
يقول النص السومري:
وهكذا اعطت إينانا المقدسة دموزي الراعي بايديهم
واخذ المسكين يستغيث رافعاً يديه إلى السماء صوب (أتو) إله الشمس قائلاً:
أنا من يحمل السمن إلى بيت امك
انا من يحمل السمن إلى بين ننكال
فحول يدي إلى يدي افعى
وحول قدمي إلى قدمي افعى
ودعني اهرب من الشياطين ولا تدعهم يمسكونني
إلا أن هروب دموزي المؤقت لم يكن يغنيه عن المصير المحتم شيئاً، يقول النص السومري:
فألقوا القبض على دموزي في الحظيرة المقدسة للأغنام
ثم يقول النص السومري عن لسان دموزي الهائم في المروج:-
اقيمي المراثي، اقيمي المراثي
ايتها المروج، اقيمي المناحة، اقيمي العزاء
ثم يقول متأسياً على الربيع:-
ولتذرف عيناي الدموع على المروج مثل امي
ولتذرف عيناي الدموع على المروج مثل اختي الصغيرة.



المصدر: الحضارة والميثولوجيا في العراق القديم
الطبعة الاولى صفحة 19-25

almahaba

اخي العزيز انا قرات اكثر من هذا سؤالي هو هل هذا العيد احتفال بالوثنية التي كانت موجودة سابقا ام لا
وهل سيخرج المحتفلون في اليوم الخامس بالبكاء على الاله تموز ام لان السابقون كانوا  يفعلون هذا ام اننا نحتفل ونرقص ولكن وقت البكاء نفعل مثل النعامة
هناك اعياد كثيرة كانت تقدمت فيها قرابين بشرية لماذا لا يختفلون بها ؟؟؟؟؟؟؟؟
المشكلة اننا ندعي الحضارة و و و و  ولكن لا ينقلون الوجه المظلم من تلك الحضارة

ABO Garjis

اخي مختصر مفيد عيد وثني بس ما اظن راح يطلعون اليوم الخامس
منذ الألف الثالثة قبل الميلاد وسكان سوريا وخاصة بلاد مابين النهرين، يحتفلون بعيد رأس السنة مع بدايةالأعمال الزراعية في نيسان، تستمر الإحتفالات لمدة اثني عشر يوماً كل يوم يمثل شهر من اشهر السنة وهي احتفالات مقدسة يمنع فيها تأنيب الأطفال ومعاقبة العبيد أو القيام بالأعمال اليومية أودعوةالمحاكم،فالأيام الأربعة الأولى كانت تحضيرية تقدم فيها المسرحيات ورواية الأساطير،وخاصة ملحمة گلگامش ومعجزةا لإله مردوخ. وفي اليوم الخامس يخرج موكب كبير من معبد قريب من بابل ينعي بالبكاءوالنحيب على الإله تموز (مردوخ)، المعتقل في العالم السفلي،وفي اليوم السادس يسافر السكان الى المدن الكبرى ويقيمون عند أقربائهم،وفي اليوم السابع قيامة الإله تموز (مردوخ) برفقة زوجته عشتار (سيريانتيوم)، وفي اليوم الثامن يخرج الإله تموز (تمثال مردوخ الذهبي) من معبد إيساجيلا الى معبد آخر حيث ينتظره الملك وحاشيته،وفي اليوم التاسع ينقل تمثال الإله تموز او (مردوخ) بيت أكيتو (دار القرابين – معبد بابل الرئيسي) حيث تقدم القرابينوكانت من الخنازير (كان يعتقد أنها عدوة الآلهة) وليلتي العاشرة والحادية عشر كانت البلاد بأجمعها تحتفل بعيد رأس السنة، حيث انتصار الإله مردوخ على ديامات (قوى الشر) وبداية السنة الجديدةواليوم الثاني عشر كان ينشط الخطباء والقراء والفنانون والمغنون، ويختم اليوم بزفاف الإله تموز (مردوخ) على عشتار (سيريانتيوم) حيث يكللهما الملك او الكاهن الأعظم

ARAMI

شرح مفصل ، بس علاقة شعبنا "الكلداني السرياني الاشوري" شنو بالموضوع؟ كان الاحرى الاحتفال بمناسبات دينية واعياد القديسين والاستفادة من سيرهم العطرة بدلا من الاساطير مع احترامي لمكانتها في تاريخ الشعوب

saad_albartellawe

الاحتفال بعيد اكيتو هو احتفال سياسي فقط لا غير
تخدم مصالح بعض فأت من المجتمع لا غير

ܬܰܗܢܝܳܬܼܳ̈ܐ ܠܶܒܳܢܳܝܳܬܼ̈ܐ ܠܰܒܼܢܰܝ̈ ܥܺܕܬܰܢ ܣܘܽܪܝܳܝܬܳܐ ܚܽܘܕܳܬܼ ܕܰܝܪܳܐ ܗܳܢܳܐ ܡܳܪܝܳܐ ܢܒܼܰܪܶܟܼ ܟܽܠ ܡܰܢ ܕܰܠܐܺܝ ܒܥܰܡܠܳܐ ܗܳܢܳܐ ܒܚܘܽܠܡܳܢܳܐ ܘܒܼܚܰܝܶܐ̈ ܐܪ̈ܝܼܟܼܶܐ ܘܰܒܼܢܶܨܚܳܢܳܐ ܘܰܒܼܟܼܽܘܫܳܪܳܐ