Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1418 Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1638 Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1701 عليقات حول " الفلاسفة و المترجمون السريان"

المحرر موضوع: عليقات حول " الفلاسفة و المترجمون السريان"  (زيارة 2353 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 67
عليقات حول " الفلاسفة و المترجمون السريان"
« في: يناير 19, 2011, 03:10:51 مسائاً »
عليقات حول " الفلاسفة و المترجمون السريان"

نشر الأستاذ افرام عيسى هذا الكتاب في اللغة الفرنسية و قد قام مؤخرا السيد شمعون كوسا الى ترجمته الى اللغة العربية . كتاب الأستاذ عيسى لم يقدم لنا معلومات جديدة حول دور السريان العظيم في نقل العلوم و الفلسفة الى العرب خاصة في العصر العباسي ولكن مجرد عنوان هذا الكتاب يدفعنا الى مقارنة إسمهم الحالي او بالأحرى كيف يحاول بعض المغامرين في تبديل إسم السريان التاريخي الى " الشعب الكلداني السرياني الأشوري ".

 نشر السيد حلمي النمنم مقالا حول هذا الكتاب الذي يسلط بعض الأضواء على أهمية السريان و دورهم في تعليم العرب لكثير من العلوم التي تعلموها و طوروها ثم نقلوها الى العرب المسلمين .

المقال موجود على الرابط التالي

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,475425.0.html


اولا - تصحيح لبعض العبارات

أ - لقد ورد في المقال ( ويقول مؤلف كتاب “الفلاسفة والمترجمون السريان” إن العرب المتسامحين هم الذين اطلقوا على المسيحيين تسمية “السريان”) . هذه مقولة عجيبة لا تستند الى اي نصوص عربية و هي نظرية غير صحيحة لأن المصادر العربية قد اطلقت على السريان تسمية " نبيط" و اللغة السريانية تعبير " اللغة النبطية" . و قد كان السريان يطلقون على انفسهم إسم " سوريايا / سوريويو "و قد نقل  هذا الإسم الى اللغة العربية " السريان" .

ب - كتب السيد النمنم " وجاء بعده سابوخت جرجيس اسقف العرب الذي ترجم بعض كتب ارسطو ..." هنالك خطأ مطبعي غير مقصود قد يوحي ان سابوخت هو جرجيس اسقف العرب ! طبعا هذا غير صحيح لأن إسم ساويرا الكامل هو " ساويرا سابوخت " . اما جرجيس فلقبه هو " اسقف العرب" فهذا لا يعني ان جرجيس كان عربيا لأننا نعرف بأنه كان سريانيا و أن تاريخه يثبت لنا بأنه عين اسقفا لبعض المسيحيين العرب .

ج - فتح عربي ام إحتلال عربي ؟ لقد احتل العرب خلال فترة زمنية قليلة مناطق و بلاد شاسعة و نحن كأحفاد الشعب السرياني الآرامي الأصيل نفضل إسخدام تعبير " دخول العرب" و ليس " الفتح العربي" !

ثانيا - من هم السريان ؟

الأستاذ عيسى هو من الأكاديميين الذين يجاملون الطروحات التاريخية التي تتلاعب و تزيف تاريخ و هوية السريان و قد إلتقيت به و كان يريد معارضتي لأنني قلت " التسمية السريانية هي تسمية مرادفة للتسمية الآرامية" فأجابني " نحن إسمنا التاريخي كلدان سريان أشوريون" .فسألته فورا " في اي مصدر سرياني او مرجع علمي وجدت هذه التسمية المركبة ؟" و بقي سؤالي بدون جواب !

كتب السيد نمنم :

 "ولا احد يعرف على وجه الدقة اصل السريان ولكن المؤكد انهم من صلب شعوب الشرق القديمة. بعض الباحثين يقول إنهم ورثة الاشوريين القدامى وهناك من يرى انهم احفاد البابليين أو الاراميين الذين استقروا في سوريا القديمة وبلاد ما بين النهرين. والسريان شعب واحد له تاريخه وثقافته ولغته لكنهم في القرن الخامس الميلادي انقسموا ليشكلوا طائفتين: السريان الشرقيين الذين اطلق عليهم اسم “النساطرة” واستقروا في بلاد ما بين النهرين وفارس، وهناك السريان الغربيون أو اليعاقبة الذين سكنوا سوريا بشكل اساسي ومناطق الموارنة في لبنان."

أ - " ولا احد يعرف على وجه الدقة اصل ..." هذا كلام غير علمي كل الباحثين المتخصصين في تاريخ السريان يؤكدون بأنهم يتحدرون من الشعب الآرامي : سوف اكتفي بذكر العالم البرفسور سبستيان بروك الذي امضى حوالي ٥٠ سنة في دراسة مصادرنا السريانية !

ب - "...ولكن المؤكد انهم من صلب شعوب الشرق القديمة" . التسمية السريانية هي تسمية تاريخية قد اطلقت على الآراميين . من يريد ان يتعمق عليه مراجعة "هل التسمية السريانية مرادفة للمسيحية ام للارامية ؟ "

 على الرابط

http://www.nesrosuryoyo.com/forums/viewtopic.php?f=182&t=4569&sid=a3af396141f1603c308d8f038ef03742

او " لماذا سمي مار افرم بالسرياني؟ "

على الرابط

http://www.nesrosuryoyo.com/forums/viewtopic.php?f=182&t=2069

ج - " بعض الباحثين يقول إنهم ورثة الاشوريين القدامى ..." لا يوجد اي باحث متخصص في تاريخ السريان قد " ادعى" ان السريان يتحدرون من الأشوريين القدامى . هنالك بعض السريان يدعون بجذور أشورية و همية كما يدعون أن إسم لغتنا السريانية هو " اللغة الأشورية" . هؤلاء السريان يحرفون إسم السريان التاريخي من سورايا الى " أسورايا" متوهمين ان التاريخ الأكاديمي يقبل بتلاعبهم !

د- "وهناك من يرى انهم احفاد البابليين أو الاراميين الذين استقروا في سوريا القديمة ". لا يوجد شعب بابلي حقيقي بل تسمية إدارية فارسية قديمة مأخوذة من اسم المدينة التاريخية بابل و حولوها الى اسم المرزبانة التي كانت سابقا " بلاد أكاد ". لقد أخذ الإغريق تسمية" البابليين" من الإسم الإداري الفارسي معتقدين ان شعوب هذه المنطقة كانوا بابليين إتنيا !

 و هذا غير صحيح . السريان يتحدرون من الآراميين القدامى و المصادر السريانية موجودة لمن يريد التأكد .

ه "  -والسريان شعب واحد له تاريخه وثقافته ولغته لكنهم في القرن الخامس الميلادي انقسموا ليشكلوا طائفتين: السريان الشرقيين الذين اطلق عليهم اسم “النساطرة” واستقروا في بلاد ما بين النهرين وفارس، وهناك السريان الغربيون أو اليعاقبة الذين سكنوا سوريا بشكل اساسي ومناطق الموارنة في لبنان."

صحيح ان السريان شعب واحد و لكنه غير صحيح انهم إنقسموا في القرن الخامس الى طائفتين !

    * إن الإنقسامات قد تمت في القرن السادس.

    * وقد إنقسم السريان الى ثلاث كنائس متناحرة : السريان النساطرة في شرقي الفرات و السريان المغاربة و هم السريان اليعاقبة و السريان الملكيين اي كنيسة الروم اليوم

ثالثا - دور السريان في نقل العلوم الى العرب

هنالك كتب و دراسات عديدة حول هذا الموضوع المهم و لكن بعض الكتاب - ربما بدون قصد الإسائة- يقللون من دور السريان في عملية الترجمة : البعض يصفهم كجسر بين حضارتين اليونانية و العربية!

لا شك ان تعبير " الجسر" هو إيجابي و لكنه في نفس الوقت يسيئ الى الحركة العلمية بين أفراد الشعب السرياني لأن حركة النقل قد بدأت عشرات السنين قبل دخول العرب الى سوريا و العراق و لأن الشعب السرياني الآرامي كان قد بدأ في ترجمة الكتب الطبية اليونانية في توقه للمعرفة  و ليس فقط " لنقل العلوم الى العرب" !

هنالك موضوع حساس جدا و هو محاولة معرفة عدد السريان في شرقنا الحبيب في عهد الخلافة العباسية . عدم وجود إحصاءات رسمية في ذلك الوقت او تقلص عدد السريان اليوم الى نسبة اقل من١٠ بالمئة يجب ألا يحجب عن الحقيقة كان السريان لا يزالون يشكلون أكثرية في الشرق حتى تدخل الفرنج .

لقد كان الأطباء السريان يطببون الخلفاء العباسيين و معظم الامراء لأكثر من قرنين : هنالك لوائح بأسماء هؤلاء الأطباء السريان و هذا دليل بأنهم لم يكونوا مجرد جسر لمرور العلوم من اليونانيين الى العرب . لقد هضم اجدادنا السريان الآراميون العلوم المنقولة و طوروها و نقلوها بطريقة سلسة الى العرب الذين سيطورونها بدورهم !
 
هنري بدروس كيفا


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo