تحرير الأخبار:

تم تثبيت المنتدى بنجاح!

Main Menu

المشاركات الحديثة

#61
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


يرجئ العلم ايضا بأن المرحوم الأب الدكتور يوسف قوزي قد " أنجز وحده مُؤخرًا ترجمة القرآن العربيّ الى اللغة السريانية الفصيحة . منضَّد  وجاهز للطبع . "

ملاحظة :
~~~~
و قد نشرنا عن رحيله منشورا خاصا في المواقع الالكترونية لشعبنا بعنوان " رحيل أستاذ اللغات السامية الأستاذ الدكتور المتمرس يوسف متى بطرس آل قوزي " كما في الرابط التالي :

https://baretly.net/index.php?topic=80265.0&fbclid=IwAR2MoB8jC0XAm7w3HY-PWfDx3EoDsGT6S2-IOYWsiO5k3v1kgTgNgfv4Lds
#62
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،



و كما اوردنا فيما تقدم { ص / 1 } ف ان اللغة الارامية السريانية هي لغة رسمية في  العراق  كما نصت  عليه المادة  { 4/ رابعا }  من الدستور و كما يلي  :


" أن المادة (4/ رابعاً) من الدستور نصّت على أن (اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان أخريان في الوحدات الإدارية التي يشكلون فيها كثافة سكانية). "


و قد نشر موقع عنكاوا الايضاح الصادر عن  المحكمة الاتحادية العراقية العليا  حول ذلك كما في منشورهم في الرابط التالي و تسمي الكثافة السكانية ل شعبنا ب * السريان *  :

https://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=863983.0&fbclid=IwAR3XvCWGFjM_tXdyMuKpaZAYrqYFIyXxUYvSgXFAlKgTRYagZtRKVl7U79M
#63
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


1 ~ اللغة الارامية السريانية هي * لغة شعبنا * الوحيدة و لا توجد لغة اشورية و لا كلدانية تاريخيا و أن " المادة (4/ رابعاً) من الدستور نصّت على أن (اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان أخريان في الوحدات الإدارية التي يشكلون فيها كثافة سكانية). "

2 ~ المحكمة الاتحادية العراقية العليا تسمي شعبنا ب * السريان * و فق الايضاح التالي و كما نشره موقع عنكاوا كما في الرابط ادناه :

" المشرف العام
عضو مميز جدا
مشاركة: 2303

المحكمة الاتحادية: المقصود بالكثافة السكانية ليس "الغالبية" وهذا يشمل التركمان والسريان بكركوك
« في: 07:42 24/01/2018 »

عنكاوا كوم/ وكالات

أفادت المحكمة الاتحادية العراقية العليا، اليوم الثلاثاء، بأن "الكثافة السكانية لا تعني الغالبية، وأن هذا ينطبق على التركمان والسريان في كركوك".

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة، إياس الساموك، في بيان، إن "المحكمة الاتحادية العليا سبق لها أن عرّفت الكثافة السكانية في حكمها بالرقم (15/ اتحادية) عام 2008، عندما تلقت طلباً من مجلس محافظة كركوك لإيضاح المقصود بالكثاقة السكانية".

وأشار الساموك إلى أن "الطلب كان لأغراض كتابة لوائح الدوائر في المحافظة باللغتين التركمانية والسريانية، إضافة إلى اللغة العربية واللغة الكوردية، حيث أن المادة (4/ رابعاً) من الدستور نصّت على أن (اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان أخريان في الوحدات الإدارية التي يشكلون فيها كثافة سكانية)".

وتابع المتحدث الرسمي للمحكمة أن "المحكمة رجعت إلى أحكام الدستور والمعاجم اللغوية، حيث وجدت أن تعبير (الكثافة السكانية) المنصوص عليها في المادة (4/ رابعاً) من الدستور ينصرف إلى الجماعات التي تشكّل ثقلاً وظهوراً بارزاً في المدن المتكوّنة من عدة قوميات، ويكون لتلك الجماعات تأثيراتها في مسيرة المجتمع والمشاركة في حركته". "
https://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=863983.0...
#64
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


يبقئ المدعو  يونادم يوسف كنه  واحد من السياسيين الفاسدين و المحكوم عليه بالسجن بسبب الفساد كما بينا فيما تقدم !

#65
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


ان تاريخ """ الامة " الارامية السريانية " المجيدة """ كما في المختصر المنشور في الرابط التالي يفضح  كذب  كل دجال يحاول ان يزور التاريخ  مهما كان عنوانه :
                                               
http://baretly.net/index.php?topic=80345.0
#66
بيان حازم لمطران بغداد رداً على البطرك ساكو


قبل يومين وبتاريخ 12/ 1/ 2024م، أصدر مطران بغداد نيافة مار يوسف عبا مطران وأمين سر أسقفية بغداد للسريان الكاثوليك وهو أيضاً أمين المجمع المقدس للكنيسة السريانية الكاثوليكية في العالم أجمع، بياناً حازماً ومفصلاً ردَّاً على بطرك الكلدان الكاثوليك لويس ساكو، والحقيقة إن هكذا بيان قوي من سلطة كنسية على سلطة كنسية ورجل دين آخر هي حالة نادرة منذ عقود طويلة إن لم تكن الأولى خاصة بين نفس الكنيسة، أي الكاثوليكية، ويبدو فيه أن الذي أوصل المسيحيين لهذه الحالة وأجبرَ أسقفية السريان والكاثوليك ونيافة المطران يوسف عبا على إصدار بيان كهذا هو البطرك ساكو نفسه، وذلك بتصرفاته وافتراءاته وتكبره وطموحاته السياسية وتماديه بتصريحاته المتهورة واللامسؤولة خاصة في الفترة الأخيرة بعد سحب المرسوم الجمهوري منه، وفشله في استرجاعه في كل الاتجاهات، من مطالبته السلطات العراقية، أو استجداء عطف الآخرين كشخصيات ورجال دين مسلمين، إلى تصريحه باللجوء لبعض الدول الأجنبية، أو الظهور إعلامياً في التلفزة أو كتابات مقالات، يساعده عدد من وعاظ السلطان الذين يحاولون تحويل فشل البطرك المدوي إلى انتصار، وكأن المسيحيين في ساحة حرب، ثم فشل ساكو في المواجهة السياسية مع أحد أبناء رعيته، وفشله في تسويق هروبه من بغداد إلى أربيل، وآخر فشله رد دعواه المقامة على رئيس الجمهورية في المحكمة الاتحادية..إلخ، كل هذا الفشل أدى إلى انهيار البطرك ساكو فتمادى في تهجمه على كل من لا يوافق رأيه ويدعم موقفه، وعلى معارضيه الكثيرين من رعيته قبل غيرهم، وعلى من يتصرف بدون علمه ورضاه، من علمانيين ورجال دين، ليس من كنيسته فحسب التي فيها الكثير من أساقفته على قطيعة (زعل) معه منذ سنوات ولم يلبوا دعوته للاجتماع به ومساندته، بل تهجمَ ساكو على الكنائس الأخرى، ومنها تجريحه لشقيقته الكنيسة السريانية الكاثوليكية وغبطة بطريركها وأساقفتها ورجال دينها، والأمر المؤسف والغير اللائق مع مكانته كبطرك أنه نزل لمستوى لا يحسد عليه فاستغل مأساة حريق قرقوش الأخير بالتشهير ببعض أساقفة السريان الكاثوليك مقتبساً عبارات انفعالية رددها بعض العامة المتظاهرين في قرقوش ضد رجال دينهم نتيجة انفعالهم بماساتهم، والمهم فإن بيان مطرانيه السريان قد ردَّ بصورة حازمة ومفصلة على البطرك ساكو وتصريحاته وتصرفاته وتهويله لكثير من مشاكل المسيحيين للمتاجرة بها.
 
والحقيقة ما يهمني من البيان عموماً هو اختصاصي التي وردت في البيان والمتعلقة بالمعلومات التاريخية التي يزوِّرها البطرك ساكو دائماً، ومنها تزويره لتاريخ العراق وتاريخ المسيحية فيه، وافتراءاته المتكررة بمكانتهِ وكارديناليتهِ والترتيب الكنسي وعدد رعيته ونسبتهم، وتاريخ منح المراسيم..إلخ، وللعلم فإن كثيراً من المعلومات التي وردت في البيان قد ذكرتها أنا في مقالاتي السابقة مثل: (أساطير البطرك ساكو بسبب سحب المرسوم الجمهوري، وكيف منحت روما لقب بطريرك لجثالقتها المتكثلكين)، والتي جاء فيها:

1: وجود بطركين في العراق أعلى من البطرك ساكو، ومعادلان لبابا روما ويحملان لقب قداسة أسوةً ببابا روما لأنهما السلطة العليا في كنيستيهما، بينما البطرك ساكو هو بطرك محلي، ولتقريب الصورة فالبطرك ساكو مثل رئيس إقليم وتستعمل معه لقب غبطة وليس قداسة، وبطاركة الكنائس المستقلة هم مثل رؤساء دول، علماً أن البطرك ساكو أصلاً ليس بطركاً، بل جاثليقاً (ملاحظة مهمة: نتيجة مقالي الأخير "كيف منحت روما لقب بطريرك لجثالقتها المتكثلكين" لاحظتُ أن بعض منشورات بطركية الكلدان بدأت تستعمل لقب جاثليق وبطرك معاً بصورة ملحوظة)، كما ذكرتُ أن أعلى درجة كهنوتية هي الأسقفية، أمَّا الكاردينالية فهي رتبة استشارية يعطيها البابا لعدد من رجال الدين منهم مطارنة وكهنة وإلى سنة 1963م كانت تمنح لعلمانيين أيضاً، علماً أن أول كاردينال لرجل دين عراقي كاثوليكي كانت لبطريرك السريان الكاثوليك جبرائي تبوني + 1968م، كما سبق ساكو ودلي أيضاً في رتبة الكاردينالية بطريرك السريان الكاثوليك موسى داود +2012م.

2: استعمال البطرك ساكو ومؤيديه مصطلح (بطرك الكلدان في العراق والعالم)، مموهين ومصورين للناس أن هناك كلدان في العالم، والحقيقة أن الكلدان موجودون في العراق فقط مع رعية قليلة قرب الحدود كأورميا- إيران، وقامشلي- سوريا، وبعض مناطق تركيا، لذلك ساكو هو بطرك الكلدان في العراق وكلدان العراق الذين هاجروا إلى أمريكا وأستراليا وأوربا وغيرها، وليس معناه أن هناك كلدان صينيون أو برازيليون أو نيجريون، أي مثلما شيخ قبلية طي العراقية هو شيخ أبناء قبليته في العراق والموجودين منهم في المهجر أيضاً.

3: إن عدد الكلدان في العالم سنة 2015م، هو (602058) فقط، حسب إحصائية كنيسة الكلدان التي أدرجها كاهن مقرَّب من ساكو في العراق هو الأب سالم ساكا في كتابه البطريركيات الشرقية الكاثوليكية، أربيل 2018م، ص233. علماً إني أرى 100 ألف زيادة، أي عدد الكلدان في العالم هو حوالي نصف مليون فقط، فأولاً الشرقيون يزيدون أعدادهم عادةً، ثانياً قارنت العدد مع إحصائيات عديدة موجودة عندي منذ سنة 1842م، ثالثاً دققت بنفسي العدد الحالي مع بعض الكنائس، فوجدته مبالغاً فيه، مع ملاحظة انه في كل مرة يردد ويكرر ساكو أن الكلدان يشكلون 80 بالمئة من مسيحي العراق، فلا أعرف من أين أتى بهذه النسبة؟. ومع أن العدد ليس مهماً فكما ذكر نيافة المطران يوسف عبا في البيان، لكن الأمر المضحك أن عدد جميع المسيحيين في العراق اليوم حوالي 200 ألف، ولا زال البطرك ساكو يتحدث عن نسبة وتناسب!.
 
4: إن بطررك الكلدان غير معترف به كبطريرك كرسي رسولي من روما أسوةً ببطاركة السريان والأقباط والموارنة والروم الكاثوليك الذين يستمدون رسوليتهم من أنطاكية والإسكندرية، حيث نص الباب 4 قانون 59 بند 2 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية البطريركية، التي أصدرها البابا يوحنا بولس الثاني في 18/ 10/ 1990م: إن ترتيب التقدّم بين كراسي الكنائس الشرقية البطريركية القديمة هو كالتالي: في المقام الأول الكرسي القسطنطيني ويليه الإسكندري فالأنطاكي فالأورشليمي، والقانون 59 مُستندٌ إلى القانون 55 الذي يؤكد أن هذا معمول به منذ القِدم، فيقول: إن النظام البطريركي قائم في كنيسة روما وَفقًا للتقليد الكنسي العريق في القدم الذي اعترفت به المجامع المسكونية الأولى.

وشكراً/ موفق نيسكو/ المرفقات بيان مطرانية السريان الكاثوليك في بغداد رداً على البطرك ساكو























#67
صراعات بلا نهاية : خلاف بين ساكو وعبا أم صراعٌ بين البارتي وبابليون  ؟!!!!





بِقلم : وسام موميكا _ المانيا
بداية أود أن أُبارك للمطران ما أفرام يوسف عبا للفوز الذي حققه مرشحه عن قائمة بابليون لمجلس محافظة بغداد والذي هو من أبناء عشيرتي رغم انه لم يذكر إسم العشيرة في لافتاته الانتخابية لأسباب معروفة ..وأكتفي بهذا القدر لأنه سوف يكون لي مقال خاص حول هذا الموضوع .

وإليكم تعريفاً بالذين تخصهم المقالة ..
*البطريرك الكاردينال لويس ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.
*المطران مار أفرام يوسف عبا ..راعي الكنيسة السريانية الكاثوليكية في بغداد .
أما الحزب الديمقراطي الكوردستاني و بابليون ، فهما الطرفين الرئيسيين والمسببين لما يحصل من خلافات وصراعات مصالح سياسية وشخصية بين ساكو وعبا ...؟!!!

خلافات وصراعات من أجل المصالح بين الإنتهازيين ساكو وعبا ..فإلى أين ستؤدي بنا هذه الصراعات وكيف ستنعكس بالسلب على شعبنا المسيحي وتواجده في العراق ؟!!

صراع البشر حتمٌ لا مناص عنه، أفراداً ومجتمعاتٍ، حكوماتٍ ودولاً، شعوباً وأمماً، وإنما تعلمت البشرية عبر تاريخها الطويل ألا تنساق كثيراً خلف تلك الصراعات، وأن تهذبها كلما كان للعقل مجالٌ أرحب من الصراع. ويمكن أن تؤدي الخلافات الى حدوث نزاعات أو صراعات ، وقد يؤدي ايضا الى نتائج سلبية للطرفين المتخاصمين تنعكس بالسلب على العامة .
طبيعة الحياة تكمن في أن الصراعات لا تنتهي، ولا يمكن أن تنتهي، ما دام في الدنيا مصالح متضاربة وأولويات متعددة وأطراف متباينة. إنها عملية مستمرة وبرسم الاستمرار الدائم، وليست قضية واحدة لها بداية ونهاية ويتم إقفالها، ومن هنا طور البشر أفكاراً ومبادئ، علوماً وآلياتٍ، قوانين وأنظمة، للتعامل مع هذه الاستمرارية الدائمة.
فالإخوة المتخاصمون والمتربِّحون بالدين البطرك ساكو والمطران عبا ، ولِنسميهم حبايب الأمس أعداء اليوم ، هم أسوأ وأقبح أنواع التجَّار، بل هم أقبح أنواع البشر على الإطلاق وحاشى درجتهم الكهنوتية عن هذه الاوصاف ، ولا يُجاريهم في هذا القبح إلا المتربِّحين بالأوطان ، وإذا كان البطرك لويس ساكو ممن اتخذوا الدين ومنصبه الكنسي وسيلة للتدخل في الأمور السياسة القذرة بحثاً عن مناصب برلمانية وحكومية ومحاولاته العديدة الفاشلة لترشيحه وتقديمه أسماء شخصيات تابعة لسيادته لشغل مناصب مهمة تجني له الأموال الحرام ، وهذه أموال العراق وشعبه التي يسرقونها النواب والوزراء واعضاء مجالس المحافظات التابعين للاحزاب والكتل السياسية التي جاءت مع الاحتلال الامريكي منذ عام ٢٠٠٣ .. هذا كل ما يسعى  اليه البطرك ساكو لِحصد الأموال بعد أن خسر الجاه ، والجاه هو ( علو المكانة وقوة التأثير، ولا يكون المرء صاحب جاه إلا بأمور:
أن يكون صاحب مجد موروث أو مكتسَب ، وأن تجتمع فيه نجابة ومروءة، وأن يهتم بأمر الناس، ويصبر على أثقالهم وإثقالهم ) ، وللاسف ان جميع  هذه الصفات لا يتمتع بها البطرك لويس ساكو ، ولهذا قد تم تحجيمه مؤخرًا بعد أن كان قد تعرض الى توجيه العديد من التهم والقضايا اليه ومنها تهم الفساد وقد إمتثل لأمر القضاء وتوجهه إلى المحاكم ...ووووالخ ، وآخرها كانت قد دخلت رئاسة الجمهورية على خط الأزمة مُنحازة لميلشيا بابليون ، التي تمثل فصيلا من قوى الإطار التنسيقي الشيعي، إذ أصدر الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد مرسوماً جمهورياً بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013 ، الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها. ونشرت الوقائع العراقية في عددها (4727) الصادر في الثالث من تموز/يوليو 2023، المرسوم الجمهوري رقم (31) القاضي بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013 الخاص بالكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو. هذا ما أثار السخط والغضب وزاد الطين بلة وعمق الجِراح ، فما كان من البطريرك إلى التصريح بِحدة واضحة هذه المرة ردا على تصرف الرئيس عبد اللطيف رشيد ، رئيس جمهورية العراق، إذ قال البطرك ساكو في حوار صحافي وهذا إقتباس مما جاء فيه :
«هذا شيء غريب جدا.. فخامة الرئيس كان كبير مستشاري رئيس الجمهورية الأسبق جلال طالباني عندما أصدر هذا المرسوم الذي سحبه رشيد بنفسه اليوم ، وأن هذا المرسوم مجرد عرف معنوي وقديم جداً منذ العصر العباسي والعثماني، مروراً بالعهدين الملكي والجمهوري في العراق، إذ كانت الحكومات تصدر فرمانا من السلطان العثماني أو مرسوماً ملكياً أو جمهورياً في ما بعد ، وهو إجراء تقليدي معنوي، فأنا لست موظفاً عند رئيس الجمهورية». مضيفاً «هذا العرف، وأعني المرسوم الجمهوري أو الملكي، معمول به في سوريا ولبنان والأردن ومصر ، وأنا عندي مرسوم من بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، وأنا أكبر شخصية دينية مسيحية تمثل الكلدان في العالم، وليس في العراق أو الشرق الأوسط فَحسب، ولست رئيس كنيسة الكلدان الكاثوليك في العالم فقط، بل أنا برتبة كنسية كاثوليكية هي كاردينال، أي أهم شخصية دينية بعد البابا، ويحق لي الترشيح على الكرسي البابوي وخوض الانتخابات لِمنصب البابا. أنا كاردينال كل الكلدان في العالم، على الأقل كان على فخامة رئيس الجمهورية احترام مرسوم البابا».....إنتهى الإقتباس

عزيزي البطرك ساكو .. التعصب والتسرع يولد ردود متشنجة ومتخبطة،وهذا ما شَهدناه من خلال البيانات الصادرة من البطريركية الكلدانية ، وان ماحصل لسيادتك من مضايقات وإتهامات مختلفة كان مخططاً له وأمرٌ لابد منه بعد أن تعاليت وتكبرت وطغيت على إخوتك المطارنة من الكنائس الشقيقة في العراق الى ان حانت اللحظة الحاسمة التي كان ينتظرها اعداءك ومنهم السيد ريان الكلداني الذي وجد ضالته في المطران مار أفرام يوسف عبا ، راعي أبرشية بغداد للسريان الكاثوليك ، هنا بدأ المخطط ضدك عزيزي البطرك ساكو فإن كنت 
تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة اعظم -
فالظروف هنا خدمت السيد ريان الكلداني المدعوم بقوة من أذرع إيران في العراق ،والتي لم تخدمه تصريحاتك وعلاقاتك الأخوية مع  شخصيات عراقية شيعية مؤثرة و هامة ، حتى جاء الرد من قِبل رئيس جمهورية العراق تنفيذاً لأوامر من وضعوه في هذا المنصب وإرضاءاً لميليشيا بابليون ورئيسها ريان الكلداني ، لكن الحق يُقال ، فَفي عام ٢٠١٤  وأثناء فترة الإنتخابات البرلمانية في العراق حينها كان البطرك لويس ساكو قد أعلن عداءه ومعارضته لقائمة بابليون التي كنت أحد المؤسسين والمرشحين فيها ، وفي تلك الفترة قمت بِنشر مقال ضد البطرك ساكو يُندد بأفعاله وتصرفاته الغير مسؤولة وممارساته الهادفة نحو التسقيط والتشهير برئيس القائمة والمرشحين .وكل ما فعله البطرك ساكو حينها كان من أجل دعم قائمة الرافدين ورئيسها السيد يونادم كنا للفوز بمقاعد الكوتا الهزيلة ، وهناك مايثبت صحة كلامي من خلال صورة جمعت كل من البطرك ساكو والسيد يونادم كنا وابن اخته سركون وعوائلهم وهم يرفعون أصابعهم دلالة على الموقف الواحد والمناهض حينها لقائمة بابليون الممثلة بِرئيسها ومرشحيها الذين كنت واحداً منهم ..للاسف الشديد أقولها لكم ياسيادة البطرك ساكو أنكم السبب فيما جرى ويجري الى يومنا هذا والشعب صار ضحية تصريحاتكم وردود أفعالكم الخاطئة هي من أنتجت لنا الكوارث من خلال ما ظهر لنا من أشخاص طارئين بعد أن كانوا لاشيء اصبحوا كل شيء بعد تملقهم للغرباء وتسلقهم على ظهور الشعب المسيحي بحجة الحقوق وغيرها من الشعارات الفارغة والتافهة التي أصبحت في يومنا هذا لا تغني ولا تسمن من جوع ، ولهذا نذكر ونشدد على موقفنا الرافض تماماً لما حصل للبطريرك لويس ساكو رغم مواقفي السابقة والثابتة والمعارضة للبطرك وهذا لا رجعة فيه ، لكن في الأخير قول الحق حتى لو كان على نفسي وهذا ما هو معروف عني ، فَقرار البطرك بترك بغداد والتوجه الى اقليم كوردستان كان سياسياً ولم يكن بإرادته وحريته ، وكما  هو معروف ان غالبية مطارنة الكنيسة الكلدانية ينتمون حزبياً الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني (البارتي ) وهؤلاء كان لهم المصلحة الشخصية والحزبية للضغط وإقناع البطرك ساكو للإنتقال بالمقر البطريركي الى إقليم كوردستان ، وهذا ما نجحوا به وهو مكسب وانتصار يُحسب أولاً وأخيراً الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني ولِحكومة الإقليم ، وللامانة فإن الإقليم كان ولايزال هو الحضن الدافىء لِجميع العراقيين على العكس تماما من البيئة الطاردة لِحكومة المركز في بغداد . 

أما المطران ما أفرام يوسف عبا فهو من البشر للأسف لا يزال ينفث سمومه عيانًا بيانًا ، مختبئًا خلف شعارات دينية وقوانين كنسية وبغطاء وطني تلهب حواس أبناء الرعية وتثير عواطفهم تجاهه .اللافت أن سيادة المطران مار أفرام يوسف عبا بات لا يخشى كلام وإنتقاد الناس ضده بسبب انتهازيته وطغيانه وقد عميت عيناه بسبب المال الحرام الذي يتقاضاه من ريان الكلداني مقابل خدمات مقدمة للاخير ، فالمطران عبا هو وصمة عار في تاريخ كنيستنا السريانية الكاثوليكية بالأصافة الى ذلك فهو الخائن والغدار الذي طعن أهله وأبناء بلدته في بغديدا وما طالهم من محرقة جماعية في "عرس بغديدا " التي تشير جميع الدلائل الى انها كانت مُدبرة ومُخطط لها وبِعلم الحكومة العراقية ، ورغم كل هذا فإن المطران عبا وبدون حياء أو خجل وبصلافة كان قد برأ الحكومة العراقية وبابليون من التُهم الموجهة اليهم بخصوص الجريمة الارهابية التي إرتكبوها بِحق السريان الآراميين "المسيحيين" في بغديدا والاعداد الكبيرة من الشهداء والضحايا الذين راحوا ضحية الخونة والعملاء الذين باعوا شعبهم من أجل حفنة من الدولارات ....فإلى أين انت ذاهب يا سيادة المطران الخائن ؟!!

اليكم روابط المقالة التي كنت قد نشرتها بخصوص المطران مار أفرام يوسف عبا :

تعقيباً على المطران "يوسف عبا " الذي برأ المتهمين الحقيقيين بالجريمة ..لا سيدنا لن نسمح بالمتاجرة والإستخفاف بِدماء ضحايا فاجعة "عرس بغديدا " من أجل مصالحك الشخصية ؟!!
https://www.kurdstreet.com/%d8%aa%d8%b9%d9%82%d9%8a%d8%a8%d8%a7%d9%8b-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81-%d8%b9%d8%a8%d8%a7/


https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1047767.0.html


https://baretly.net/index.php?topic=80809.0


https://www.sotaliraq.com/2023/10/08/%d8%aa%d8%b9%d9%82%d9%8a%d8%a8%d8%a7%d9%8b-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81-%d8%b9%d8%a8%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d9%8a-%d8%a8%d8%b1%d8%a3/

https://arusalahwar.com/%d8%aa%d8%b9%d9%82%d9%8a%d8%a8%d8%a7%d9%8b-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81-%d8%b9%d8%a8%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d9%8a-%d8%a8%d8%b1%d8%a3/

https://sotkurdistan.net/2023/10/08/%d8%aa%d8%b9%d9%82%d9%8a%d8%a8%d8%a7%d9%8b-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81-%d8%b9%d8%a8%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d9%8a-%d8%a8%d8%b1%d8%a3/



بعد نشر البيان أدناه ..هذا تعقيب على بعض ما ورد في البيان الصادر عن مطرانية السريان الكاثوليك في بغداد بتاريخ 12-01-2024

















أجزم لكم بأن هذا البيان ليس من صياغة المطران مار أفرام يوسف عبا ، ولا يمت للكنيسة السريانية الكاثوليكية بأي صلة على الاطلاق ، هذا البيان مدفوع الثمن وقد تم كتابته وصياغة في مقر حركة بابليون وأنا واثق مما أقوله ...وعليه يتوجب على بطريرك الكنيسة السريانية الكاثوليكية التحرك السريع لتصحيح التجاوزات والخطأ الفادح الذي تمادى به المطران عبا ..ولايمكن القبول بهكذا بيان مسيس يخدم مصالح شخصية للمطران عبا ، فالكنيسة السريانية الكاثوليكية ليست ملك طابو لأشخاص مهما كانت مناصبهم الكنسية ، فإلى متى سوف تبقى كنيستنا السريانية الكاثوليكية بدون راعي وخرافه ضالة ، لذا أطالب قداسة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك السريان الكاثوليك بالإستقالة والتنحي عن منصبه الكنسي لانه غير جدير بالثقة في إدارة كنيستنا السريانية الكاثوليكية الاصيلة ، عار على بطريرك ليس له سيطرة على ابرشياته التائهة، الا يكفي الاستئثار والاستهتار بالمنصب الكنسي ، كان من الأجدر على بطريرك كنيستنا السريانية الكاثوليكية الرد على البطريرك لويس ساكو حسب الأنظمة والقوانين الكنسية ، وليس كما صدر في بيان مطرانية السريان الكاثوليك المحتلة من قِبل ريان الكلداني وحركة بابليون ...لا لا للمطران المتخاذل مار أفرام يوسف عبا وألف لا لريان الكلداني ولحركته بابليون ...ولاننسى أيضا بالتصفيات السياسية على حساب كنائسنا وإستغلال نقاط الضعف والخلافات الطفيفة بين الكنائس الكاثوليكية الشقيقة .

أخيراً، فصراعات البشر مستمرة بمظاهر مختلفة وطرائق متباينة، والنجاح كل النجاح هو في توجيهها لصنع السلام والتنافس المثمر بدلاً من الهدم.


#68
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون


اعلن رئيس مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي يوم (الثلاثاء 27/8/2019 ) انطلاق البث التجريبي لقناة العراقية السريانية الرسمية .

الفضائية الجديدة اطلقت بعد انتظار طويل خصوصا وان اقرار مشروعها تم في عام 2014 ولم يتم تنفيذه لاسباب تاتي في اولها الازمة المالية التي مرت بها الشبكة في حينها

ان القناة تبث على مدار الاوربت وعلى القمر نايلسات حيث ترددها هو 12563 باستقطاب هوريزنتال وبمعدل ترميز 27500

https://www.facebook.com/photo/?fbid=2536724169717611...


#69
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


1 ~  اللغة الارامية السريانية هي * لغة شعبنا * الوحيدة و لا توجد لغة اشورية و لا كلدانية تاريخيا و أن " المادة (4/ رابعاً) من الدستور نصّت على أن (اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان أخريان في الوحدات الإدارية التي يشكلون فيها كثافة سكانية). "

2 ~  المحكمة الاتحادية العراقية العليا  تسمي شعبنا ب * السريان * و فق الايضاح التالي و كما نشره موقع عنكاوا كما في الرابط ادناه  :
 
" المشرف العام
عضو مميز جدا
مشاركة: 2303

المحكمة الاتحادية: المقصود بالكثافة السكانية ليس "الغالبية" وهذا يشمل التركمان والسريان بكركوك
« في: 07:42 24/01/2018 »
عنكاوا كوم/ وكالات

أفادت المحكمة الاتحادية العراقية العليا، اليوم الثلاثاء، بأن "الكثافة السكانية لا تعني الغالبية، وأن هذا ينطبق على التركمان والسريان في كركوك".

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة، إياس الساموك، في بيان، إن "المحكمة الاتحادية العليا سبق لها أن عرّفت الكثافة السكانية في حكمها بالرقم (15/ اتحادية) عام 2008، عندما تلقت طلباً من مجلس محافظة كركوك لإيضاح المقصود بالكثاقة السكانية".

وأشار الساموك إلى أن "الطلب كان لأغراض كتابة لوائح الدوائر في المحافظة باللغتين التركمانية والسريانية، إضافة إلى اللغة العربية واللغة الكوردية، حيث أن المادة (4/ رابعاً) من الدستور نصّت على أن (اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان أخريان في الوحدات الإدارية التي يشكلون فيها كثافة سكانية)".

وتابع المتحدث الرسمي للمحكمة أن "المحكمة رجعت إلى أحكام الدستور والمعاجم اللغوية، حيث وجدت أن تعبير (الكثافة السكانية) المنصوص عليها في المادة (4/ رابعاً) من الدستور ينصرف إلى الجماعات التي تشكّل ثقلاً وظهوراً بارزاً في المدن المتكوّنة من عدة قوميات، ويكون لتلك الجماعات تأثيراتها في مسيرة المجتمع والمشاركة في حركته". "

https://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=863983.0&fbclid=IwAR17k1NDIY-eHgvAFKzaqjlQSrWoocIo_wCCLqQYPoLWpvSqJJ136qU1iNc
#70
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون


 انطلاق البث التجريبي لقناة العراقية السريانية الرسمية كما في الآتي :

اعلن رئيس مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي يوم (الثلاثاء 27/8/2019 ) انطلاق البث التجريبي لقناة العراقية السريانية الرسمية .

الفضائية الجديدة اطلقت بعد انتظار طويل خصوصا وان اقرار مشروعها تم في عام 2014 ولم يتم تنفيذه لاسباب تاتي في اولها الازمة المالية التي مرت بها الشبكة في حينها

ان القناة تبث على مدار الاوربت وعلى القمر نايلسات حيث ترددها هو 12563 باستقطاب هوريزنتال وبمعدل ترميز 27500

https://www.facebook.com/photo/?fbid=2536724169717611...