Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1418 Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1638 Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1701 المشاركات الحديثة

المشاركات الحديثة

صفحات: 1 2 [3] 4 5 ... 10
21
مقالات وكتابات........ / رد: لقد اسأتم الئ غبطة الكاردينال ... !!!!!!!!!!!!
« آخر مشاركة بواسطة ادريس ججوكا في أكتوبر 20, 2021, 09:01:13 صباحاً »
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


كل حواراتنا حول " هوية شعبنا " سواءا في هذا الموقع او في المواقع الاخرئ كانت قد انتهت باْننا كلنا " اراميون سريان " و هو ما اكدنا عليه في اكثر من مناسبة و اخرها علئ  ال  د. منى ياقو  في « رد #16 في: 19:38 12/04/2021 » في منشورها المشار اليه فيما تقدم و كما يلي :

" واضح عجز ال  د. منى ياقو  الرد علئ اساْلتنا ... !!!!!!

و عليه نذكر حضراتكم باْن الحوار حول هوية شعبنا في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ ايضا انتهئ من زمان و سبق ان تم التاْكيد علئ هذا لاْكثر من مرة و اخرها في « رد #3 في: 17:08 04/01/2021 » كما في الرابط ادناه و كما يلي :

" مستر ابرم شبيرا

قلناها لك اكثر من مرة و اخرها في « رد #2 في: 20:11 28/12/2020 » و نكررها الان ايضا :

" لا تتعب نفسك بعد و بطططل تكتب و تذكر باْن الحوار حول الهوية انتهئ من زمان ... و التاريخ سجل كما هو الان " :

تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا " كلنا سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون " و هذا نص " تاريخ الكنائس " كما اورده الموْرخ المطران اسحق ساكا / النائب البطريركي العام في كتابه " السريان ايمان و حضارة / الجزء الاول " و كالاتي :

الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :

نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية

انطاكية
رومية
الاسكندرية

و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا.


الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :

كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :

{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها " بالسريان المغاربة " يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}


و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :

{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها " بالسريان المشارقة " و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له.


~ الرابط المشار اليه اعلاه :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1001567.0.html...


ملاحظة :
~~~~

لابد من الاشارة هنا الئ ما سبق و ان بيناه في منشوراتنا و مداخلاتنا في هذا الموقع و كما في مواقع اخرئ بخصوص المتاْشورين و المتكلدنين حيث حسم موضوع التسمية باْننا كلنا " اراميون سريان " و كما اوردناه اعلاه ايضا موْكدين علئ التالي وفق ما اورده الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " :

1 ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 137 من كتابه المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""

2 ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من نفس الكتاب المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""

3 ~ اذن المتاْشور هو " ارامي سرياني " سواءا كان فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة كما هو المتكلدن ايضا " ارامي سرياني " و منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة ايضا ! " "
22
بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدوليةUSAID  (برنامج تعافي) ، لجنة اعمار مارت شموني تقوم بتوسيع ورش عمل صناعية في بعشيقة


برطلي نت / خاص

قامت لجنة اعمار مارت شموني وبدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID)  من خلال (برنامج تعافي) بتوسيع (27)  ورشة عمل صناعية في ناحية بعشيقة وذلك بتجهيزهم بمختلف الآلات والمكائن والمعدات والعدد اليدوية.

وقد شملت مختلف الصناعات وورش عمل (النجارة ، الحدادة ، ورش تصليح الأجهزة الكهربائية والغسالات والطباخات ، دوشمة الطخومات والقنفات والكراسي ، صناعة الأبواب والشبابيك من البلاستيك ، صنع الكاونترات والكيزرات للحمامات ، تصليح السيارات بمختلف أنواعها من السمكرة وتصليح او تبديل الاستيرن وتصليح الراديترات وتبديل الدهون ، الخياطة النسائية وبيع قناني الغاز المتجول) .

وقد ساعد برنامج التوسيع هذا على سرعة انجاز العمل باستخدام المعدات الحديثة والجديدة وكذلك زيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل إضافية للعاطلين عن العمل وتأمين مصدر رزق لهم ولعوائلهم ونشر البسمة على وجوههم ، كما ساهم في دعم  الانتعاش الاقتصادي في ناحية بعشيقة.
 
وقد شمل برنامج توسيع المشاريع فئات مختلفة من كافة الطوائف والأديان الساكنة في ناحية بعشيقة والتي تعتبر نموذجاً للتعايش السلمي . 

وبتاريخ 14 / 10 / 2021 تم تحقيق زيارة لتلك المشاريع بعد ان تم تجهيز المستفيدين بكافة الاحتياجات الضرورية لاعمالهم والتي تم إقرارها من قبل الوكالة وتم تغطية تلك الزيارة من قبل احدى القنوات التلفزيونية واحدى المحطات الاذاعية وأجرت لقاءات مع أصحاب الورش الذين عبروا عن فرحتهم بهذه المشاريع الحيوية وقدموا الشكر والتقدير للوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) وبرنامج تعافي وكل من ساهم في انجاز هذه المشاريع.














23
مقالات وكتابات........ / رد: لقد اسأتم الئ غبطة الكاردينال ... !!!!!!!!!!!!
« آخر مشاركة بواسطة ادريس ججوكا في أكتوبر 14, 2021, 07:30:35 مسائاً »
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


الحاقا بتعقيبنا السابق اعلاه.

{1}  لابد لنا ان نبين ل شعبنا باْن " الاراميين " ظهروا في التاريخ منذ الألف الثالث قبل الميلاد ك قبائل بدوية في مناطق اعالي وادي الرافدين و شمال سوريا و من هنا انتشروا  في مرحلة بناء المدن في العصر البرونزي المبكر و الاوسط بين { 2300~ 1500 ق.م. } وفقا ل عديد من الموْرخين ومنهم الدكتور علي أبو عسّاف  حيث اورد في كتابه  الآراميّون" تاريخا و لغة وفنا " احداثا تاريخية مهمة استنادا الئ اقدم وثيقتين تعودان الئ عهد الملك الأكدى "نارام سن" (نرام – اين زو = حبيب الرب سين) (2270 – 2233 ق.م.) وهي نسخ بابلية ~ نسخة بابلية لكتابة أكادية، ~  تتحدث عن انتصار نارام سن على "شيخ آرام" خرشامتكي وغيره.  و هذا الاقليم يقع في أعالي الجزيرة في سورية. 

و تتحدث وثيقة أخرى، اكتشفت بمدينة خفاجة في العراق، أن نارام سن إياه، قد انتصر على مدينتي "شيموروم" و "آرامي" الواقعة بالقرب من مدينة أشنونة، على الدجلة، وقد أسسها الآراميون الذين انتشروا حتئ بلاد سومر وأكاد تباعاً.

 وهم أسلاف الآراميين، الذين ظهروا على مسرح السياسة.

{2}    و  في عام  1500 ق.م.  و هو العصر البروزي المتاْخر  بداْ " الاراميون " بتكوين ممالكهم المبينة ادناه و التي اوردناها في منشورنا « في: مايو 06, 2021, 06:39:42 مسائاً » عندما نشرنا " مختصر بتاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } " منذ تكوينه ب جغرافيته الحالية وفقا ل وثائق التنقيبات ~ كما في الرابط  {اْ}  ادناه ~ و هي تمثل جانب مهم من تاريخ  الاراميين " قبل الميلاد :

" الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريين ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} من قبل اليونانيين ~ استنادا الئ الوثائق المسمارية ~  كما هي اليوم حيث حارب  الاراميون  اولئك المنقرضين لاْكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~ بعد تدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه " الممالك الارامية السورية " :

{1} ممالك الجزيرة السورية
ا ~ بيت بخياني
ب ْ~ بيت عديني
ج ~ بيت زماني
د ~ ايمارة تيمانا

{2} امارات الفرات الاوسط
امارة خالوبي

{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها
1 ~ مملكة دمشق
ب ~ مملكة حماه و لعش

{4} ممالك سوريا الشمالية
ا ~ بيت اغوشي
ب ~ شماءل {ياءدي}

و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي :

{1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور.

ملاحظة :
~~~~
كانت  " سوريا الكبرئ " تشمل  الاراضي  من جنوب شرقي تركيا علئ حدود ارمينيا  و  سوريا الحالية  و  لبنان  و فلسطين {بضمنها الاردن} كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور  فيليب حتي  في ص 3  من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الاول. "

~ الرابط {اْ} المشار اليه اعلاه و هو بعنوان " من اكاذيب البعض ... !!!!!!!!!!!! " و التي تم فضحها كما تتطلعون فيه ايضا علئ " مختصر بتاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } " منذ تكوينه و التاريخ اللاحق :   
                 
      http://baretly.net/index.php?topic=80238.0...


{3}  و  ب اجتاح " الاراميين ل " بلاد الرافدين { العراق الان } بعد " العموريين " الذين منهم  " حمورابي " وفقا للتسلسل المدرج ادناه  و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين ~ كما بيناه فيما تقدم و كذلك في منشورنا كما  في الرابط {اْ} المشار اليه اعلاه ~ بات العراق ايضا اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا مع اللغة و الكتابة ، علما باْن اول تسرب ل قبائل سامية جديدة " الاراميين "  الئ " بلاد الرافدين هو " ما بين " 1100 ~ 1000 ق.م. " و كونوا " ثاني سلالة ايسن {  Isin } " ثم  دخلوا مدينة " بابل " و اعلنوها مملكة لهم ثم عاصمة ل امبراطوريتهم عرفت ب " البابلية الثانية " و هي اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم و كما بينا هذا  ايضا في منشورنا الذي بعنوان "بابل " بدايتها " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " كما في الرابط {ب} ادناه :

1 ~ محتلون بدائيون { غير معروفين }
2 ~ سومريون
2 ~ اْكديون
3 ~ عموريون { بضمنهم الاشوريين }
4 ~ الاراميون و هم " السريان "
5 ~ عرب { تبنئ هذه التسمية قبيلتي الغساسنة و المناذرة المسيحيتان حسب كتابات الموْرخ الدكتور روجيه شكيب الخوري و هم اخر موجة سامية خرجت من البادية التي بين سوريا والعراق بعد الاراميين السريان } و لغتهم هي لهجة ارامية سريانية كما كتبنا عن هذا في وقت سابق ... و الاراميون السريان لهم الفضل عليهم و علئ غيرهم من الشعوب ~ كما وثقنا هذا في مناسبات عديدة ~ و انتشروا من خلال نشر الاسلام بالطريقة المعروفة للجميع }.

~  الرابط {ب} المشار اليه اعلاه و هو بعنوان "بابل " بدايتها " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " :

http://baretly.net/index.php?topic=80263.0...
24
الحصاد الثقافي... / الأناجيل باللهجات الخليجية: مشروع دراسي مثير للفضول
« آخر مشاركة بواسطة jerjesyousif في أكتوبر 13, 2021, 04:37:42 مسائاً »
الأناجيل باللهجات الخليجية: مشروع دراسي مثير للفضول

    سناء الخوري
    مراسلة الشؤون الدينية - بي بي سي نيوز عربي
13-10-2021

https://www.bbc.com/arabic/art-and-culture-58873920

تداول بعض المغردين على تويتر قبل مدّة، إعلاناً وظيفياً يبحث عن مختصين، لترجمة الكتاب المقدس إلى بعض اللهجات الخليجية، ومنها الحجازية والنجدية.

أول ما قد يتبادر إلى الذهن عند قراءة إعلان كهذا: من يفكر بترجمة الكتاب المقدس إلى لهجات خليجية وهو منشور بترجمات رسمية بالفصحى، تقرّها الكنائس في المنطقة العربية، ومتاحة للجميع؟

ومن الذي فكّر بتوظيف مترجمين لإعادة ترجمة الأناجيل الآن، مع العلم أن عملية ترجمتها من اليونانية القديمة والآرامية تستغرق سنوات وتتطلب جهداً هائلاً من علماء لاهوت ولغويين؟ ومن الجمهور المستهدف بهذه الترجمة إن كانت أعداد المسيحيين في دول الخليج العربية قليلة جداً في الأساس؟

قبل القفز إلى استنتاجات، بحثنا على الإنترنت عمن يقف خلف الفكرة، فتبيّن لنا أنّها جزء من الذراع العربي لمشروع إنتاج محتوى أمريكي شهير، اسمه "مشروع الكتاب المقدس".

فما هو هذا المشروع؟ وما الهدف منه؟

تكفي نظرة سريعة على موقع "مشروع الكتاب المقدس" The Bible Project، لضبط التوقعات المضخّمة أو المتسرعة.

وبحسب تعريف المشروع فهو "استوديو لا يسعى لتحقيق الربح، متخصص في إنتاج الرسوم المتحركة، يتولى إنتاج مقاطع فيديو قصيرة تعتمد بالكامل على الرسوم المتحركة، وتهدف إلى تقديم قصة الكتاب المقدس كي تكون في متناول الجميع وفي كل مكان".
إلى جانب الفيديوهات المتحركة، ينتج المشروع حلقات بودكاست، وبرامج دراسية مجانية للراغبين بالاطلاع على الكتاب المقدس كعمل أدبي، وفهم مراحل كتابته، وأبرز المواضيع والشخصيات الواردة فيه.

مؤسسا "مشروع الكتاب المقدس" تيم ماكي وجون كولينز

انطلق المشروع عام 2014 على يد تيم ماكي وجون كولينز، المختصَين بدراسات الكتاب المقدس، والمهتمَين بتاريخ النصوص الدينية القديمة، ولديهما شغف في السرد، ومساعدة القراء المعاصرين على "إعادة اكتشاف الكتاب المقدس كقطعة فنية".

نعني بالكتاب المقدس أسفار العهد القديم، والأناجيل الأربعة المعتمدة لسرد حياة المسيح على الأرض ورسالته، إلى جانب سفر أعمال الرسل، والرسائل التي كتبها المبشرون الأول بالمسيح، وسفر رؤيا يوحنا (الذي تستوحى منه الكثير من أفلام الرعب).

يمكن القول إن المحتوى ممتع للمشاهدة، لأنه يشرح سياق وتاريخ كتابة الأسفار والأناجيل، بطريقة تختلف عن العظات الدينية الجافة، من خلال التركيز على شخصية محددة، أو قصة محددة، أو كلمة يتكرّر ذكرها في مواضع عدّة.


ملايين المشاهدات ولكن ليس بالعربية

يحظى بودكاست "مشروع الكتاب المقدس" بأكثر من مليون تنزيل أسبوعي على منصات الاستماع حول العالم.

ويخبرنا مايكل ماكدونالد، المسؤول عن العلاقات الاستراتيجية والنشاط العالمي في المشروع، إن الفيديوهات بترجماتها كافة وصلت إلى نحو 182 مليون شخصاً حول العالم، خلال سبع سنوات.

ترجمت الفيديوهات إلى نحو 42 لغة، من الألمانية والفرنسية، إلى الفارسية والتركية.

بالطبع، هذه ليست "ترجمة" للكتاب المقدس، بل نقل للمحتوى التعليمي حوله، كما يسرجه ويرسمه فريق "مشروع الكتاب المقدس". ونجد من بين المحتوى المنقول، فيديوهات بالعربية الفصحى، وباللهجة المصرية.

يشرف ماكدونالد على مشاريع الترجمة ونقل محتوى المشروع من الإنكليزية إلى اللغات الأخرى، ويقول "أنتجنا حتى الآن نحو 170 فيديو لمساعدة الناس على فهم الكتاب المقدس. نقدمه في قالب تعليمي للأشخاص الذين لم يقرأوه، أو سمعوا عنه ولا يعرفون ما هو، أو قد يكونون مسيحيين يقرأونه طيلة حياتهم أو حتى مسلمين اطلعوا عليه، ولكنهم يريدون أن يفهموه بالفعل".

كأي منتج للمحتوى، يسعى فريق "مشروع الكتاب المقدس" إلى توسيع نطاق انتشاره، لذلك كانت الترجمة خياراً بديهياً للوصول إلى جمهور لا يفهم الإنكليزية بالضرورة، وقد وجدوا في لهجات العالم العربي سوقاً واعدة.

يمكن أن نجد حساباً للذراع العربية من المشروع على إنستغرام، وعلى يوتيوب، وعلى فيسبوك. لكن يبدو أن المحتوى العربي ليس من مواضع قوته، إذ لا يتجاوز عدد المشاهدات على قناتيه بالفصحى والمصرية 200 ألف مشاهدة، فيما يبلغ عدد المشاهدات على القناة الأم أكثر من 260 مليون مشاهدة. ويبلغ عدد المشاهدات على قناته الإسبانية أكثر من 45 مليون مشاهدة.


الهدف ليس "تبشيرياً"

يقول مايكل ماكدونالد: "لسنا منظمة تبشيرية، ولا نحاول أن ندعو الناس لاعتناق المسيحية، هدفنا تقديم محتوى يساعد على فهم الكتاب المقدس. والعديد من أصدقائي المسلمين يخبرونني أن ديانتهم تحثهم على احترام الكتب المقدسة كافة، وقد تناقشنا مع أئمة حول مشروعنا، وأعجبتهم دعوة الناس إلى المعرفة".

تحاول الترجمات أن تراعي ثقافات متحدثي اللغة التي ينقل إليها المحتوى، بحسب مايكل ماكدونالد. برأيه فإن ترجمة المحتوى إلى اللهجات الخليجية سيكون تحدياً مهماً لهم، ولكنه لم يكن الأول من نوعه.

يخبرنا: "كان علينا مراعاة بعض الحساسيات عند الترجمة إلى الإسبانية بسبب الانقسام العميق بين الكاثوليكية والبروتستانتية على سبيل المثال. في بعض البلدان قد تكون بعض الكلمات مستفزة. هناك أيضاً خصوصيات ثقافية، مثلاً عند إنتاج فيديو خاص بجنوب أفريقيا، كان علينا استبدال طعام آخر بصورة بيتزا ترد في أحد الفيديوهات، لأن البيتزا ليست من الأطعمة المفضلة في جنوب أفريقيا".

لنقل المحتوى إلى اللغة العربية، يتعاون "مشروع الكتاب المقدس" مع شركة "آراسكوب" المصرية للإنتاج، والتي تولت النقل إلى الفصحى، وإلى اللهجة المصرية، وتعمل حالياً على اللهجة اللبنانية، وبدأت بوضع مخططات أولية للهجة الخليجية.

يخبرنا مدير الشركة التنفيذي أمير وحيد أن تعريب الفيديوهات يمرّ بمراحل معقدة قبل وصوله إلى الجمهور، يتخللها مراجعات لاهوتية ولغوية دقيقة.


تذليل بعض الأساطير

يوضح وحيد أن فريق الترجمة العربية يراجع الترجمات المعتمدة كنسياً بالعربية، ولكن "نحن لا نعرض آيات، بل نترجم الشرح والسرد. نراعي خلال العملية شروطاً كثيرة، منها اختيار العبارات بما لا يصدم الناس. هناك كلمات عمرها ألفي عام، قد يكون من الصعب فهمها بالنسبة للمتلقي المعاصر. كذلك يتيح لنا اتفاقنا مع مشروع الكتاب المقدس إجراء بعض التعديلات على الرسوم، مثلاً عدلنا في رسم آدم وحواء بما يتناسب مع ثقافة المشاهد العربي".

يذكر كلام وحيد بمعضلة تطرحها بعض الدبلجات العربية لمحتويات أجنبية، وهي محاولة مراعاة التقاليد، وفي الوقت ذاته، التعديل بما لا يخالف القصد من الأصل. صحيح أن المشاهد المصري أو السعودي قد لا يتمكن من رؤية عري آدم وحواء في الفيديو العربي الفصيح، ولكنه سيرى رسماً لهما كما خلقهما ربهما في الفيديو الإنكليزي الأصلي المتاح أيضاً على الانترنت.

بغض النظر عن هذا التفصيل، يرى أمير وحيد أن المشروع قد يساعد في توضيح مفاهيم غير حقيقية أو مشوهة، حول المسيحية، في المجتمعات ذات الأغلبية المسلمة، بما يساهم في التقريب بين الناس. "هناك بعض اللغط والأساطير، قد تكون هذه الفيديوهات مفيدة في تذليلها".

يقول وحيد إن بعض الممثلين الذين يسجلون الحلقات مسلمين، ولا يرى أي سبب لافتعال حساسية غير موجودة من ترجمة المشروع إلى لهجات عربية، لأن المشروع "دراسي وثقافة عامة مفيدة".

يقول مايكل ماكدونالد إن بابا الأقباط تواضروس الثاني أعجبه المشروع، وذلك ما يؤكده وحيد أيضاً. سماع شرح عن الأناجيل باللهجة المصرية ليس بالأمر الجديد، مع تقاليد الكنيسة القبطية العريقة، والإنتاجات التلفزيونية المصرية المعروفة لبعض القنوات الدينية المسيحية.

الجديد كلّ الجديد سيكون في أن نسمع قصصاً من الإنجيل باللهجة النجدية مثلاً. ربما يحسب لـ"مشروع الكتاب المقدس" إقدامه على خطوة مماثلة، لأن تلقي الجمهور له سيكون مثيراً للاهتمام. بحسب ماكدونالد علينا أن ننتظر نحو ستة أشهر، قبل أن يجهز الفيديو الأول بلهجة خليجية، علماً أن عملية اختيار ممثلي الأصوات بدأت.

المؤكد أن المشروع سيكون تجربة فريدة من نوعها، ومثيرة للفضول، لأنه لن يقتصر على اللهجات الخليجية، بل هناك خطة للترجمة إلى المغربية، والسودانية، والعراقية وغيرها من اللهجات العربية.

لنا أن نتخيّل كم سيكون الموضوع مادة ثرية لصناع المحتوى العرب والناشطين على مواقع التواصل، من هواة مقارنة اللهجات العربية.

25
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


كانت قد اجريت مقابلة من قبل هذا الموقع مع المتكلدن المدعو  نوري بطرس عطو  الذي هو احد الموقعين علئ المذكرة المشار اليها في تعقيبنا السابق و من بين الاْسئلة الموجه اليه ما يلي :

س :  *بعد نجاحك في تثبيت اسم الكلدان في الدستور ألم تشعر بان غبنا قد حصل في حق السريان ؟

جواب نوري بطرس عطو التي :
~~~~~~~~~~~~

" اكيد اشعر الان بذلك وان تهميشا حصل بحقهم ، ولم امانع في حينها من ذكر السريان ايضا في الدستور . لكن الذي وصل اليه اعضاء لجنة صياغة الدستور انهم لم يسمعوا بالسريان كقومية ولكنهم يعرفون جيدا ان هناك لغة سريانية وخلال لقاءاتي مع رئيس اللجنة همام حمودي خارج اجتماعات اللجنة بحثت موضوع اضافة السريان ايضا الى جانب الكلدان والاشوريين فكان يحمل نفس الرأي . "


وفي ختام حديثه قال الاستاذ نوري بطرس عطو كانت مسؤوليتي كبيرة وتاريخية وعملت بموجب توجهات الجهة التي انتمي اليها وهي جمعية الثقافة الكلدانية مع التوجه الكلداني بكل ارهاصاته وتداعياته وطموحاته وغاياته خاصة وانا ممثل للكلدان في لجنة صياغة الدستور واخذت منذ بداية عملي في تلك اللجنة ان اثبت موقفي وموقف جميع الكلدان وذلك بتثبيت اسم القومية الكلدانية كقومية ، مستقلة في الدستور رغم قناعتي الراسخة بان الكلدان والسريان والاشوريين هم شعب واحد تاريخيا وحضاريا وارثا ولغة وايمانا .

ملاحظة :
~~~
{اولا}  نذكر حضراتكم فيما يلي بما كتبه بعض الموْرخين و العلماء  و الاثاريين و التدريسيين حول ما له علاقة بهوية شعبنا  و منهم هوْلاء  :

1 ~ لا يوجد شعب كلداني في التاريخ و لا قومية كلدانية ... و " التسمية الكلدانية الحالية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة { العشيرة } الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""


2 ~ العالم اْ. دوبونت ~ سومر في كتابه " الاراميون " :

" 35 قبيلة ارامية منتشرة في القسم السفلي من بلاد ما بين النهرين منها الكلدانية "


3 ~ الاثاري العراقي طه باقر في كتابه " مقدمة في تاريخ الحصارات القديمة " :

" الكلدان قبيلة ارامية استوطنت في جنوبي العراق "

4 ~ الدكتور عامر الجميلي : فيما يلي ما كتبه الاثاري و الموْرخ و التدريسي العراقي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } رئيس قسم الاثار في جامعة الموصل بتاريخ December 29, 2020 at 7:23 PM في صفحته علئ الفيس بوك و له علاقة بالموضوع :

" ابو هشام
حتى نصوص العصرين البابلي الحديث والإخميني الآرامية ترد صيغة ( أرقا arqa و أركا arka ) بمعنى : ارض ، مقاطعة " !


 
{ثانيا}  و فيما يلي ايضا  ما كتبه  رموز من  الكنيسة الكلدانية الحديثة  و اكاديميون ينتمون للكنيسة ذاتها و له صلة " بهوية شعبنا " :

1 ~ مطران الطائفة الكلدانية في مدينة ماردين عام 1915 :

المطران اسرائيل اودو " الذي كان مطراناً على الطائفة الكلدانية في مدينة ماردين اثناء وقوع المجازر التي ارتكبها العثمانيون عام 1915 كان قد اصدر كتاب هام جدا " باللغة السريانية " بعنوان " تاريخ اضطهادات المسيحيين الأرمن والآراميين في ماردين وآمد وسعرت والجزيرة ونصيبين التي حصلت عام 1915 " ك شاهد عيان علئ تلك المجازر و المعروفة ب SAYFO 1915 حيث حصل موْخرا الدكتور أسعد صوما أسعد / باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم / ستوكهولم / السويد علئ نسخة منه من الكنيسة الكلدانية و قام بترجمته الئ اللغة العربية و بالتفاصيل كما في الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?topic=80150.0&fbclid=IwAR39MvgmW9oWKFkTXteS8tSaZNXyI1PYfQITI4_hWvZz4MBnsI-wldp_nn0


2 ~ المطران يعقوب اوجين منا اورد الاتي في مقدمة كتابه " الاصول الجلية في نحو اللغة الارامية " و الذي اعاد طبعه في حينه المطران الدكتور روفائيل بيداويد عندما كان " مطران علئ الكنيسة الكلدانية في بيروت " { صورة الغلاف كما في الرابط ادناه } " :

اللهجة الشرقية ل اللغة الارامية { الكلدانية }

~ رابط صورة غلاف الكتاب :

https://www.facebook.com/photo?fbid=4220711981318813&set=gm.4141666099227328


3 ~  فيما يلي نص رسالة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو عام 2015 موجهة الئ البرلمان الكوردستاني نشرتها صفحة البطريركية الكلدانية بصيغتها القديمة قبل تحديثها كما هي الان حول تسمية " هوية شعبنا " :
~~~~~~~~~~~~

كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...
See More

كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان .................................
بناءً عل...
~~~~~~~~~~~~


4 ~ الاكاديمي الدكتور ليون برخو :

و فيما يلي ما كتبه الاكاديمي الدكتور ليون برخو قبل اكثر من 10 سنوات في موقع عنكاوا « في : 15:35 02/04/2010 » حول ما نحن بصدده واقتطف من ذلك التالي حول لغة شعبنا " اللغة الارامية السريانية " و " الاثنية " كذلك :

اْ ~ بصدد اللغة كتب التالي :

" اللغة الكردية لها " لهجات كثيرة ولكنها واحدة. " اللغة السريانية " بالنسبة للقومي الكلداني والأشوري ليست لغة واحدة. يتصورون زورا ان اللهجات السريانية لغات قائمة بذاتها. وهذه كارثة علمية يريد الجهلاء منا إدخالها في عقولنا."

ب ~ كما نصح المتكلدنين و المتاْشورين « في: 14:35 03/09/2010 » بالكف عن الهرولة خلف الخرافات و الاوهام و كما يلي :

" والإنقساميون من الكلدان والأشوريين يشكلون خطرا كبيرا على وجودنا ولغتنا وحضارتنا وتراثنا وتاريخنا. السبب بسيط. إنهم يقفزون على و فوق القرون العشرين ويأخذوننا إلى أقوام لا ناقة ولا جمل لنا بهم. ولأنهم لا يعرفون شيء عن القرون العشرين ونيف التي تجمعنا كشعب واحد، تراهم يقفزون إلى ما تعلموه من الكتب المدرسية والتوراة التي لا يعتد بها أكاديميا كمصدر أساسي. "

ج~ اما بصدد الاثنية ف ان المذكور كان قد كتب قبل ذلك « في: 10:24 27/11/2009 » ما يلي :

" وأخيرا، الكلدانية بالنسبة لي تعني انه كوني انا كاثوليكي ! "

26
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


الفيديو التالي يتناول جانب من فساد المدعو   يونادم يوسف كنة  :


https://www.facebook.com/267747207230982/videos/1707450199380208


27
إنتخبوا "حركة بابليون " لأنها الممثل الحقيقي لأبناء شعبنا الكلداني والسرياني والآشوري



بِقلم : وسام موميكا -ألمانيا
يستعد العراقيون لخوض خامس تجربة انتخابات منذ عام 2005 في العاشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2021. وتجرى هذه الانتخابات قبل موعدها بعد نجاح الاحتجاجات والمظاهرات الواسعة التي اندلعت في أكتوبر/تشرين الأول 2019، لمطالبة الحكومة العراقية بتقريب موعدها بعد الإطاحة بحكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وتسلم الرئيس الحالي مصطفى الكاظمي لهذا المنصب.

ومع اقتراب موعد الانتخابات تراجعت حماسة وآمال القوى التي قادت الاحتجاجات، في إمكانية إحداث تغيير عبر صناديق الاقتراع ووصل الأمر بأطراف سياسية رئيسية فيها إلى مقاطعة الانتخابات من حيث الترشيح و التصويت. وخاصة من وجد في حزبه وتنظيمه السياسي انه اصبح من الماضي وغير مرحب به حالياً على الساحة السياسية والشعبية كونهم فشلوا منذ 2003 حتى يومنا هذا من تحقيق ابسط تطلعات جماهيرهم من خلال شعارات وبرامج انتخابية كاذبة رفعوها في كل مناسبة كالإنتخابات السابقة التي شهدتها البلاد !؟

وهنا لست بصدد الخوض في سيرة الفشل لأحزاب عربية او كردية بل انني خصصت المقال لما يخص احزاب وتنظيمات سياسية لشعبنا المسيحي الكلداني والسرياني والآشوري ، بالطبع لايختلف اثنان من ابناء شعبنا بأن اغلب احزاب وتنظيمات شعبنا لايهمهم الشعب ومصالحه بل مصالحهم وجيوبهم واحزابهم فوق كل شيء ، فالأحزاب والتنظيمات الكلاسيكية الآشورية المحسوبة على شعبنا المسيحي باتت في طي النسيان بسبب المآسي والويلات التي اذاقتها لشعبنا  الكلداني والسرياني ، لانها كانت السبب في تقسيم المسيحيين في العراق الى تسميات قومية (كلداني وسرياني وآشوري ) لأنه كما هو معروف عن الاحزاب القومجية الكلاسيكية الآشورية انها احزاب عنصرية وشوفينية سياستها مبنية على (فرق تسد) بين ابناء الشعب المسيحي الواحد وهذا الكلام اذكره للقراء من خلال تجربتي الطويلة السابقة مع "الحركة الديمقراطية الآشورية " عندما كنت احد كوادرها !؟
فكيف إذن ببقية الاحزاب والمؤسسات والتنظيمات الآشورية التي على شاكلة الحركة !؟
وبكل صدق اقولها  بأن الهدف من المقال ليس الإساءة الى اخوتنا المسيحيين الآشوريين لانهم أيضاً عانوا ايضاً من سياسات احزابهم ومؤسساتهم السياسية الشوفينية وسئموا أكاذيبهم وملوا صراعات هذه الاحزاب فيما بينها لانهم كما يقال (إتفقوا ان لايتفقوا ) وهذا الواقع الأليم والمرير انعكس سلباً على اخوتنا المسيحيين الآشوريين في الوطن والمهجر أيضاً .

وإنطلاقا من إيماننا بوحدة شعبنا المسيحي بجميع تسمياته الكنسية والقومية قمنا بتأسيس (حركة بابليون ) في عام 2014 عندما اتصل بي الكاتب القومي الكلداني الأصيل المرحوم "حبيب تومي " وجاء لزيارتي في مكتبي بِمدينة عينكاوة عندما كنت أشغل منصب مسؤول مخازن التعليم السرياني والتربية المسيحية في وزارة التربية -أربيل في اقليم كوردستان العراق عندما فاتحني شخصياً بضرورة القبول
للترشيح ضمن (قائمة بابليون ) برئاسة الأخ العزيز "ريان الكلداني " بسبب ظلم وطغيان واستحواذ بعض الأحزاب والتنظيمات السياسية الآشورية آنذاك على مناصب حكومية وبرلمانية في الأقليم والمركز وممارستها سياسة الأقصاء بحق المسيحيين من المكونين الكلداني والسرياني ، ففرحت كثيراً بالمبادرة والعرض الذي قدمه لي لأكون ممثلاً حقيقياً عن السريان ضمن قائمة تضم الجميع من المسيحيين الكلدان والسريان وحتى من الآشوريين ، فدخلنا الإنتخابات كأول تجربة لخوض إنتخابات 2014 رغم الفساد والتزوير والتلاعب بالأصوات التي شهدتها الإنتخابات آنذاك ، بالإضافة الى التسقيط والتشهير والسب الذي لحق برئيس القائمة وأعضائها للنيل منها والتي نتجت بالخسارة ولكن ليس بالفشل والتراجع والإستسلام كما راهنت حينها بعض الأحزاب السياسية الآشورية وداعميها !؟
وهكذا استمر الأخ ريان وجميع رفاقنا الأبطال في (حركة بابليون )بِنضالهم العسكري و السياسي وقدموا ثمار اعمالهم وجهودهم من خلال المشاركة الى جانب الجيش العراقي والقوات الأمنية وفصائل الحشد الشعبي في تحرير مدننا وبلداتنا وقرانا في سهل الموصل وقدموا شهداء ودماء طاهرة وزكية من اجل تحرير مناطقنا في سهل الموصل من تنظيم داعش الإرهابي .
 حيث تكللت كل هذه الجهود والتضحيات والنضال لحركة بابليون بِحصدها  مقعدين من المقاعد الخمسة المخصصة لكوتا المسيحيين في البرلمان العراقي لدورة 2018 ..حيث فاز الرفاق كل من الأخ أسوان الكلداني والأستاذة بيداء خضر بهنام ال سلمان … وبعد هذا الفوز بدأ العمل الصحيح من أجل المسيحيين جميعاً دون تمييز على اساس كنسي وقومي على عكس النواب الآشوريين السابقين الذين كانوا يستغلون وظائفهم ومناصبهم البرلمانية والحكومية لأجل مليء جيوبهم  وخدمة أجندات احزابهم القومية العنصرية والطائفية المقيتة  ..

وفي الختام اقولها للجميع بأن الرياح الصفراء مهما عصفت سوف لن تثني حركة بابليون من تحقيق اهدافها المشروعة وأنني سأبقى اعتز و أفتخر بحركة بابليون وبالرفاق المناضلين الأبطال وسوف أبقى داعماً لها بكل إمكانياتي لأني من مؤسسي (حركة بابليون)  وأتمنى لها الموفقية والنجاح في إنتخابات 2021 كونها الممثل الحقيقي لتحقيق تطلعات شعبنا المشروعة في الوطن .
28
اخراخبار برطلي ........ / عطل مفاجئ في خدمات فيسبوك وواتس آب وإنستغرام حول العالم
« آخر مشاركة بواسطة matoka في أكتوبر 04, 2021, 08:08:29 مسائاً »
عطل مفاجئ في خدمات فيسبوك وواتس آب وإنستغرام حول العالم






 photo courtesy of pixabay by LoboStudioHamburg



أكتوبر 4, 2021
كشف مستخدمون عن تعطل خدمات منصات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”واتس آب” و”إنستغرام”، في أنحاء مختلفة من العالم، اليوم الاثنين.

User reports indicate Facebook is having problems since 11:44 AM EDT. https://t.co/8wgYQLKxCu RT if you're also having problems #Facebookdown

— Downdetector (@downdetector) October 4, 2021

وأشار موقع “داون ديتيكتور” المتخصص في تتبع أعطال المواقع إلى توقف الخدمة بمنصات “فيسبوك” و”إنستغرام” و”واتس آب”.



ووفقًا لشبكة (CNN) فقد أعلنت شركة فيسبوك عبر حسابها الرسمي على تويتر، وجود عطل في تطبيقاتها وخدماتها، وهو ما أكده أيضًا تطبيقي “إنستغرام” و”واتساب” التابعان لفيسبوك.

وقالت فيسبوك في تغريدة على تويتر: “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا.. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

We’re aware that some people are having trouble accessing Facebook app. We’re working to get things back to normal as quickly as possible, and we apologize for any inconvenience.

— Facebook App (@facebookapp) October 4, 2021

فيما قال واتساب: “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلات مع واتساب في الوقت الحالي. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها وسنرسل تحديثًا هنا في أقرب وقت ممكن”.

We’re aware that some people are experiencing issues with WhatsApp at the moment. We’re working to get things back to normal and will send an update here as soon as possible.

Thanks for your patience!

— WhatsApp (@WhatsApp) October 4, 2021

أما حساب إنستغرام فقال: “يواجه إنستغرام بعض الوقت الصعب في الوقت الحالي، وقد تواجه مشكلات في استخدامه. تحمل معنا، نحن نعمل على حل ذلك”.



29
مقالات وكتابات........ / رد: لقد اسأتم الئ غبطة الكاردينال ... !!!!!!!!!!!!
« آخر مشاركة بواسطة ادريس ججوكا في سبتمبر 27, 2021, 09:25:42 صباحاً »
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


1 ~  عندما بدأت أعمال التنقيب عن الآثار في العراق وبدأت الرقم الطينية  والنصوص التي عليها تظهر للنور وتروي قصصها ذات الصفة التاريخية ، تغير القسم الأكبر من تاريخ العالم القديم وتمت اعادة كتابتهِ مرة أخرى بصيغة مختلفة.

لهذا السبب يعتبر اكمال التنقيب عن الآثار في العراق بمثابة تهديم لمعظم ما نعرفهُ عن تاريخ العالم القديم خصوصاً فيما يتعلق بالأحداث المجهولة والفترات الفارغة من التاريخ.

 2 ~  ان تاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } مدون علئ وثائق التنقيبات التي اشرنا اليها ... و كل ما يكتب و لا يتوافق مع ما مدون عليها يعتبر سوالف ... !

3 ~  و هذا ما اكدنا عليه علئ كل محاورينا في مختلف المواقع و من بينهم اكاديميين و اخرهم الاكاديمية  د. منى ياقو   في موقع عنكاوا  في « رد #28 في: 18:46 14/04/2021 »  كما في ~ الرابط ادناه ~ و كما يلي :

" و لابد لنا ان نشير بهذه المناسبة مرة اخرئ الئ احدئ اهم " وثائق التنقيبات " حول " هوية و لغة شعبنا " و هي اهم مرجع تاريخي لكل متتبع و تفيد ايضا كل الاكاديميين ك مصدر سياسي و عرقي و ثقافي مع اللغة و الكتابة و يعتبر هذا اْهم تغيير جرئ في تاريخ العراق منذ تكوينه كما و يحسم كل الجدالات التي حصلت و تحصل بهذا الشاْن مستقبلا كذلك و كما كتب عن هذا علماء متخصصون عملوا في العراق لسنين طويلة و اشرفوا علئ استخراج اكثر من نصف مليون وثيقة من باطن الارض ثم كتبوا عن تاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } و منهم عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو و كما يلي :

""" ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا 4 لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية السريانية ثم العربية {لغة حديثة} " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " لغة سكان بلاد الرافدين كلها ~ مع اعتماد النظام الاْبجدي الحالي في الكتابة المتكون من 22 حرفا الذي قضئ علئ نظام الكتابة السومري المعقد المتكون من مئات العلامات ~ كما اورد هذا عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " ~ علما باْن اللغة العربية هي {لغة حديثة} ~ و كما يلي :

" و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ حتفها وهي ان " اللغة الاْكدية منذ " منتصف الالف الاول تقريبا " شاءن اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و " استبدلت " بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض الغزاة الحديثي العهد " اللغة الارامية. " فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في " كتابتها المسمارية " و " استبدلت " في كل مكان بالاْبجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر " وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية " ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. " """

~  رابط منشور  الاكاديمية  د. منى ياقو  المشار اليه اعلاه :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1013207.0.html?fbclid=IwAR2_4CEPIQco81egY0L9UaB8KIWRa2OO71QzF-zwEnG94DdBAzPH-_t8JV8
30
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


ليس فقط " باطنايا " هي " ارامية سريانية " و انما توجد مئات المدن و القرئ المعاصرة الاخرئ ذات الاْصل الارامي السرياني المنتشرة في  العراق حيث القئ موْخرا  الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } / اثاري و موْرخ و تدريسي في كلية الاثار ب جامعة الموصل في 28/1/2021 محاضرة قيمة جدا حول اسماء هذه المدن و القرئ ... و قد نشرنا عنها في هذا  الموقع  كما في موقع  عنكاوا  ايضا كما في الرابط ادناه :     

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1006780.0.html?fbclid=IwAR0Gjb58vhTcfM4t7BNwjBD2GhOAokc2kc7Eoo-DlE_peimk7KuBLe7a0TE


ملاحظة :
~~~~
للاسف ف ان الفيديو المسجل الذي يتضمن المحاضرة القيمة جدا قد تعرض الئ قرصنة موْخرا و تعطيله من قبل قراصنة لم يروق لهم ما تم ذكره في المحاضرة ~ التي تجاوز وقتها  ساعة واحدة ~ و التي تناولت جانبا من تاريخ الاْمة الارامية السريانية المجيدة ... !!!!!!
صفحات: 1 2 [3] 4 5 ... 10