Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1418 Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1638 Deprecated: Function create_function() is deprecated in /customers/4/f/e/baretly.net/httpd.www/Sources/Subs.php on line 1701 المشاركات الحديثة

المشاركات الحديثة

صفحات: 1 [2] 3 4 ... 10
11
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

الحاقا بما ارودناه اعلاه.

فيما يلي نشاطات اخرئ ل المديرية العامة للدراسة السريانية :

1 ~  الدراسة السريانية تعقد لقاءاً تربوياً في بغداد
اعلام المديرية - بغداد

عقد السيد عماد سالم ججو مدير عام الدراسة السريانية في وزارة التربية، لقاءا تربويا مع معلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية المسيحية، حضره السيد عماد فكتور توما مدير قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية والسيدة شرارة يوسف مسؤول شعبة الترجمة لقسم المناهج والتقنيات في المديرية العامة، وعدد من موظفي القسم اضافة للكوادر التعليمية والتدريسية لمادتي اللغة السريانية والتربية المسيحية، وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق 26 تشرين الاول 2021 في قاعة ثانوية المسرة الاهلية للسريان الارثوذكس في بغداد.
ويأتي اللقاء التربوي ضمن خطة المديرية العامة للدراسة السريانية في عقد لقاءات تربوية استعدادا للبدء في العام الدراسي الجديد 2021 - 2022، وفي بداية اللقاء رحب السيد ججو بالحضور وهنأهم ببداية العام الدراسي الجديد منوهاً على الحرص الكبير في اعطاء درسي اللغة السريانية والتربية المسيحية اهمية اكبر. موضحًا انهما يعدان من الدروس المهمة، حاثاً  الكوادر التعليمية والتدريسية بتكثيف الجهود من أجل اعداد وتقديم  الدروس بطرق افضل للتلاميذ مع اعادة مراجعة الدروس في الاعوام السابقة.
وقدم السيد فكتور مدير القسم خلال حديثه على عدد من المقترحات التي تخص المعلمين والمدرسين واليات طرق التواصل مع قسم الدراسة السريانية، فيما قدمت السيدة شرارة يوسف مقترحات حول تحديث مناهج الدورات التطويرية من اجل تحقيق فائدة اكبر للملاكات.
من جانبه اجاب السيد ججو على الاسئلة المطروحة خلال اللقاء، كما وعد بدراسة المقترحات المقدمة من قبل الحضور، مثمنا في الوقت ذاته دور ادارة ثانوية المسرة الاهلية للسريان الارثوذكس في اعداد اللقاء التربوي.

https://www.facebook.com/syriacstudy/photos/pcb.4412805035464546/4412804635464586/

2 ~  السيد عماد ججو  يعقد لقاءاً تربوياً للملاكات التعليمية والتدريسية في كركوك
اعلام المديرية - بغداد

عقد السيد عماد سالم ججو مدير عام الدراسة السريانية في وزارة التربية، لقاءاً تربوياً مع معلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية، حضره السيد منير جلال عزيز مدير قسم الدراسة السريانية لتربية كركوك والسيد منهل الياس مسؤول شعبة البرامج  لقسم المناهج والتقنيات في المديرية العامة، وعدد من موظفي القسم اضافة للكوادر التعليمية والتدريسية لمادتي اللغة السريانية والتربية المسيحية، وذلك صباح يوم الاربعاء الموافق 27 تشرين الاول 2021 في قاعة مدرسة بهرا الابتدائية المختلطة .
ويأتي اللقاء التربوي ضمن خطة المديرية العامة للدراسة السريانية 2021 في عقد لقاءات تربوية استعدادا للبدء في العام الدراسي الجديد 2021 - 2022، وفي بداية اللقاء رحب السيد ججو بالحضور وهنأهم ببداية العام الدراسي الجديد منوهاً على الحرص الكبير في اعطاء درسي اللغة السريانية والتربية المسيحية اهمية اكبر. موضحًا انهما يعدان من الدروس المهمة، حاثاً  الكوادر التعليمية والتدريسية بتكثيف الجهود من أجل اعداد وتقديم  الدروس بطرق افضل للتلاميذ مع اعادة مراجعة الدروس في الاعوام السابقة.
وقدم السيد منير جلال مدير القسم خلال حديثه على عدد من المقترحات التي تخص المعلمين والمدرسين واليات طرق التواصل مع قسم الدراسة السريانية في كركوك ، فيما قدم  السيد منهل الياس مقترحات حول تحديث مناهج الدورات التطويرية من اجل تحقيق فائدة اكبر للملاكات.
من جانبه اجاب السيد ججو على الاسئلة المطروحة والنقاشات البناءة خلال اللقاء، كما وعد بدراسة المقترحات المقدمة من قبل الحضور، مثمنا في الوقت ذاته دور  القائمين في اعداد اللقاء التربوي وكذلك الحرص الكبير  من قبل الملاكات تجاه اللغة السريانية وعطائهم الكبير  في تقديم ماهو افضل للتلاميذ والطلاب

.https://www.facebook.com/syriacstudy/photos/pcb.4416795701732146/4416795471732169/
12
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


1 ~  لا يخفئ علئ المثقفين من ابناء شعبنا باْن " العراقيين منذ تكوين العراق  تكلموا  4  لغات " هي " السومرية  و الاْكدية  و الارامية السريانية  ثم العربية {لغة حديثة} " و قد نشرنا منشورا بهذا الصدد في عدة مواقع الكترونية من مواقع شعبنا و منها هذا الموقع كما في الرابط التالي حيث بلغ عدد متابعي المنشور لحد الان 16166 : http://baretly.net/index.php?topic=78474.0

2 ~  اللغة الارامية السريانية  في  العراق  هي " لغة رسمية "  الئ جانب اللغة العربية و الكردية و لها مديرية عامة ب اسم " المديرية العامة للدراسة السريانية " و مركزها في بغداد و لها مديريات تابعة لها في عدة محافظات.

3 ~  من نشاطات المديرية موضوع البحث ~ بحسب اعلام المديرية / بغداد ~ في هذه الايام  في مستهل العام الدراسي الجديد الاتي :

اْ ~  السيد عماد ججو يعقد اجتماعا مع كوادر مكتبه في بغداد
اعلام المديرية – بغداد

عقد السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، اجتماعا مع موظفي المكتب (مكتب المدير العام) والذي ضم السيدة الهام جاسم مديرة المكتب والسيد ستيفن كامل مسؤول شعبة المتابعة اضافة الى عدد من موظفي المكتب. وذلك صباح اليوم الثلاثاء الموافق 19 تشرين الاول 2021، في مقر المديرية في بغداد.
وجرى الحديث خلال الاجتماع حول توجيهات معالي وزير التربية في اجتماعه الاخير مع اعضاء هيئة الرأي في الوزارة. كما تم في الاجتماع ايضا، اصدار توجيهات تخص بريد المديرية لاسيما المرسل، من ناحية الاهتمام والترتيب والتنظيم الى عدم التاخير والسرعة في الاستجابة، من اجل تحقيق انسيابية اكبر في العمل بين المديرية والوزارة او مع المؤسسات الاخرى.

https://www.facebook.com/syriacstudy/photos/pcb.4392793434132373/4392788460799537/

ب ~  السيد ججو يزور مؤسسات تربوية وادارية في قضاء الحمدانية
اعلام المديرية – بغداد

اجرى السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، زيارة الى مديرية تربية قضاء الحمدانية، وذلك اليوم الاربعاء الموافق 20 تشرين الاول 2021، والتقى خلال زيارته، السيد رافد يوسف مدير تربية الحمدانية وعدد من الموظفين. وخلال اللقاء جرى النقاش حول الاستعدادت للبدء بالعام الدراسي الجديد حسب مقررات الاجتماع الاخير لهيئة الرأي في وزارة التربية، كما تم الايعاز الى  مدراء المدارس بتهيئة المدارس لاستقبال التلاميذ والطلاب في للعام الدراسي الجديد.
كما تفقد السيد عماد ججو في زيارته، شعبة الدراسة السريانية في تربية الحمدانية، وعقد اجتماع مع السيد رياض قرياقوس مسؤول الشعبة وموظفي الشعبة، وجرى النقاش خلال الاجتماع حول الاستعدادات والتهيئة لاقامة اللقاء التربوي الذي تعتزم الشعبة اقامته يوم الاربعاء المقبل الموافق 28 تشرين الاول 2021 . وحول التنسيق مع المخازن المركزية لوزارة التربية  لاستلام مناهج اللغة السريانية والتربية المسيحية لمدارس القضاء. كما جرى تسليم الشعبة ملازم تجريبية لمنهاج اللغة السريانية للمرحلة المتوسطة للعام الدراسي القادم.
وفي اليوم ذاته زار السيد عماد ججو، مبنى معهد الفنون الجميلة في الحمدانية الذي تم افتتاحه هذا العام ، والتقى خلال زيارته مع الكادر التدريسي في المعهد للوقوف على اهم احتياجاتهم ومتطلباتهم للعمل على تلبيتها.
هذا وزار السيد ججو ايضا قائممقامية الحمدانية، والتقى فيها السيد عصام بهنام قائممقام الحمدانية، وجرى الحديث والنقاش خلال اللقاء حول المقترحات ومتطلبات المؤسسات التربوية والمدارس التابعة لها، حيث استجاب السيد القائممقام للمقترحات المقدمة ووعد بدراستها وامكانية تنفيذها.

https://www.facebook.com/syriacstudy/photos/pcb.4395926197152430/4395925770485806/
 
ج ~  السيد ججو يجتمع مع مسؤولين للدراسة السريانية في تربية محافظة نينوى
اعلام المديرية - بغداد
عقد السيد عماد سالم ججو مدير عام الدراسة السريانية في وزارة التربية اجتماعًا ضم  السيد سمير يوخنا مدير القسم السرياني في تربية نينوى والسيد رياض قرياقوس مسؤول الشعبة السريانية في تربية قضاء الحمدانية والسيد زيد غريب مسؤول الشعبة السريانية في تربية قضاء تلكيف والسيد عماد جبرائل  مسؤول الشعبة السريانية في تربية ناحية بعشيقة وعدد من موظفي القسم وذلك صباح يوم الاحد الموافق 2021/10/24 ،
ويأتي هذا الاجتماع استعدادا لقيام مسؤولي الشعب بعقد ندوات مع الملاكات التعليمية والتدريسية كل في الشعبة التابعة لهم بالتنسيق مع  مدير القسم ومشرفي اللغة السريانية والتربية المسيحية ،
وجرى الحديث حول  تحديد المواعيد  والنقاط التي سوف تطرح في الاجتماع بما يخص الدورات التطويرية وحضور النشاطات التي تقيمها المديرية والمناهج ومعارض الرسم والزخرفة وكل ما يتعلق بالمعلم والمدرس والمشرف وكذلك بما يخص موظفي القسم والشعب السريانية،
هذا وتم تحديد اللقاءات التربوية مع الكوادر ،
الاربعاء الموافق 2021/10/27 لملاكات الشعبة السريانية في بعشيقة الساعة العاشرة صباها .
الخميس الموافق 2021/10/28 لملاكات الشعبة السريانية في تلكيف الساعة العشرة صباحا.
السبت الموافق 2021/10/30 لملاكات الشعبة السريانية في الحمدانية الساعة العشرة صباحا ً.

                                       https://www.facebook.com/syriacstudy/photos/pcb.4408168772594839/4408168469261536/

ملاحظة :
~~~~

اللغة الارامية السريانية معترف بها عالميا كما و يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة.

و  بالاضافة الئ ما اشرنا اليه فيما تقدم  فيما يخص اللغة  الارامية السريانية  ففي  العراق  ايضا موْسسات رسمية اخرئ  و كما يلي :

~ يتم تدريس اللغة الارامية السريانية  في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

~ و افتتح بشكل تجريبي بث القناة العراقية السريانية ...
13
مقالات وكتابات........ / رد: لقد اسأتم الئ غبطة الكاردينال ... !!!!!!!!!!!!
« آخر مشاركة بواسطة ادريس ججوكا في نوفمبر 08, 2021, 05:56:55 مسائاً »
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


الحاقا بتعقيبنا السابق اعلاه.

{اولا}  من نشاطات المديرية العامة للدراسة السريانية  – بغداد  في بداية العام الدراسي الجديد كما نشرتها صفحة المديرية ذاتها :

1 ~  الدراسة السريانية تعقد لقاءاً تربوياً في بغداد
اعلام المديرية - بغداد

عقد السيد عماد سالم ججو مدير عام الدراسة السريانية في وزارة التربية، لقاءا تربويا مع معلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية المسيحية، حضره السيد عماد فكتور توما مدير قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية والسيدة شرارة يوسف مسؤول شعبة الترجمة لقسم المناهج والتقنيات في المديرية العامة، وعدد من موظفي القسم اضافة للكوادر التعليمية والتدريسية لمادتي اللغة السريانية والتربية المسيحية، وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق 26 تشرين الاول 2021 في قاعة ثانوية المسرة الاهلية للسريان الارثوذكس في بغداد.
ويأتي اللقاء التربوي ضمن خطة المديرية العامة للدراسة السريانية في عقد لقاءات تربوية استعدادا للبدء في العام الدراسي الجديد 2021 - 2022، وفي بداية اللقاء رحب السيد ججو بالحضور وهنأهم ببداية العام الدراسي الجديد منوهاً على الحرص الكبير في اعطاء درسي اللغة السريانية والتربية المسيحية اهمية اكبر. موضحًا انهما يعدان من الدروس المهمة، حاثاً  الكوادر التعليمية والتدريسية بتكثيف الجهود من أجل اعداد وتقديم  الدروس بطرق افضل للتلاميذ مع اعادة مراجعة الدروس في الاعوام السابقة.
وقدم السيد فكتور مدير القسم خلال حديثه على عدد من المقترحات التي تخص المعلمين والمدرسين واليات طرق التواصل مع قسم الدراسة السريانية، فيما قدمت السيدة شرارة يوسف مقترحات حول تحديث مناهج الدورات التطويرية من اجل تحقيق فائدة اكبر للملاكات.
من جانبه اجاب السيد ججو على الاسئلة المطروحة خلال اللقاء، كما وعد بدراسة المقترحات المقدمة من قبل الحضور، مثمنا في الوقت ذاته دور ادارة ثانوية المسرة الاهلية للسريان الارثوذكس في اعداد اللقاء التربوي.

https://www.facebook.com/syriacstudy/photos/pcb.4412805035464546/4412804635464586/

2 ~  السيد عماد ججو  يعقد لقاءاً تربوياً للملاكات التعليمية والتدريسية في كركوك
اعلام المديرية - بغداد

عقد السيد عماد سالم ججو مدير عام الدراسة السريانية في وزارة التربية، لقاءاً تربوياً مع معلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية، حضره السيد منير جلال عزيز مدير قسم الدراسة السريانية لتربية كركوك والسيد منهل الياس مسؤول شعبة البرامج  لقسم المناهج والتقنيات في المديرية العامة، وعدد من موظفي القسم اضافة للكوادر التعليمية والتدريسية لمادتي اللغة السريانية والتربية المسيحية، وذلك صباح يوم الاربعاء الموافق 27 تشرين الاول 2021 في قاعة مدرسة بهرا الابتدائية المختلطة .
ويأتي اللقاء التربوي ضمن خطة المديرية العامة للدراسة السريانية 2021 في عقد لقاءات تربوية استعدادا للبدء في العام الدراسي الجديد 2021 - 2022، وفي بداية اللقاء رحب السيد ججو بالحضور وهنأهم ببداية العام الدراسي الجديد منوهاً على الحرص الكبير في اعطاء درسي اللغة السريانية والتربية المسيحية اهمية اكبر. موضحًا انهما يعدان من الدروس المهمة، حاثاً  الكوادر التعليمية والتدريسية بتكثيف الجهود من أجل اعداد وتقديم  الدروس بطرق افضل للتلاميذ مع اعادة مراجعة الدروس في الاعوام السابقة.
وقدم السيد منير جلال مدير القسم خلال حديثه على عدد من المقترحات التي تخص المعلمين والمدرسين واليات طرق التواصل مع قسم الدراسة السريانية في كركوك ، فيما قدم  السيد منهل الياس مقترحات حول تحديث مناهج الدورات التطويرية من اجل تحقيق فائدة اكبر للملاكات.
من جانبه اجاب السيد ججو على الاسئلة المطروحة والنقاشات البناءة خلال اللقاء، كما وعد بدراسة المقترحات المقدمة من قبل الحضور، مثمنا في الوقت ذاته دور  القائمين في اعداد اللقاء التربوي وكذلك الحرص الكبير  من قبل الملاكات تجاه اللغة السريانية وعطائهم الكبير  في تقديم ماهو افضل للتلاميذ والطلاب

.https://www.facebook.com/syriacstudy/photos/pcb.4416795701732146/4416795471732169/


 {ثانيا}  لمتابعة نشاطات اخرئ للمديرية يمكن الرجوع اليها علئ الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?topic=80274.0





14
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


في موجز مقتضب جدا حول تاريخ " الاراميين السريان واللغة الارامية السريانية "  كتب " الدكتور أسعد صوما أسعد / باحث متخصص في تاريخ السريان و لغتهم و حضارتهم / ستوكهولم " ما يلي :

" الاراميين السريان واللغة الارامية السريانية :

(هذه المقالة مستقطعة من مقدمة كتاب : " الفيلسوف السرياني ابن العبري في كتابه الفلسفي حديث الحكمة "، تأليف الدكتور اسعد صوما)

يتحدر السريان من الآراميين الذين كانوا يشكلون في القرون الاولى قبل الميلاد وبعده ، الغالبية العظمى لسكان منطقة بلاد الشام ، اي سوريا ولبنان والعراق والاردن وفلسطين ، حيث وحدوها بوجودهم البشري الكثيف وبلغتهم الآرامية وبمختلف عوامل حضارتهم وثقافتهم. وقد اطلق اليونانيون تسمية " سريان "[3] على الآراميين في القرون الاولى قبل الميلاد وخاصة منذ القرن الثالث قبل الميلاد. لكن " السريان " استمروا حينها يسمون أنفسهم بالآراميين[4] لغاية بداية القرن الخامس الميلادي ؛ وبعد ذلك بدأ الآراميون المسيحيون بدورهم يستعملون تسمية "سريان" ܣܘܪ̈ܝܝܐ الى جانب أسمهم الآرامي ܐܪ̈ܡܝܐ فقالوا عن أنفسهم " سريان آراميين " ܣܘܪ̈ܝܝܐ ܐܪ̈ܡܝܐ، وعن لغتهم " اللغة السريانية الآرامية " ܠܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ ܐܪܡܝܐ. واستمرت التسمية السريانية الجديدة في الانتشار أكثر وأكثر، وعمت سائر المنطقة الآرامية ، الى أن انفردت في الاستعمال بعدما انزاحت التسمية الآرامية من الاستعمال اليومي.[5] "
15
"عُكب الكون صداقة " بالصور ..زيارة السيد يونادم كنا الى مقر "حركة بابليون " لتقديم التهاني للأخ ريان الكلداني !!!!!!؟




بِقلم : وسام موميكا -المانيا
تحية للجميع ..
هذه الصورة هي ليوم أمس والزيارة التي قام بها السيد كنا الى الاخ العزيز ريان الكلداني لتقديم التهنئة ومباركته بالفوز !!!!؟

هنا اطرح عدة أسئلة على السيد كنا وحركته المشبوهة !؟
اولاً …ياسيد كنا ماذا تحمل هذه الزيارة المفاجئة الى الأخ ريان الكلداني ، هل هي زيارة مباركة بالفوز الساحق الذي تحقق للقائمة وهل بطيب وحسن نية قدمت المباركة ، أم أنها جاءت لإسقاط فرض والتقرب من الأخ ريان بعد سنوات من التشهير والتسقيط بشخصه وبالحركة !!!!!!!!!!!!؟؟

ثانياً…ياسيد كنا هل زيارتك هذه هي للتوسل والتوسط لدى الأخ ريان كي يمنحك منصباً او اكثر في الحكومة القادمة ، بالإضافة الى ذلك هو الإبقاء على عماد يوخنا كمستشار لدى رئيس البرلمان العراقي القادم !!!!!؟

ثالثاً …يا سيد كنا ..هل لديك كرامة وعزة نفس بعد كل الذي فعلته انت وابنك المدلل "جوني " عضو مكتبك السياسي قبل الإنتخابات عندما حركتم ماكناتكم الإعلامية للتشهير والتسقيط ضد الاخ ريان وحركة بابليون والمرشحين من القائمة المنافسة لكم ، حتى افلستم تماماً ووصل الحال بكم للتطرق الى أعراض وشرف المرشحين في قائمة حركة بابليون ….ياللعار !!!!!!؟

ماذا اقول لأقول …مسكين شعبنا المسيحي الذي كان منخدعاً بشخصية يونادم الكارتونية عندما كانوا يرونه ويصورونه بالقائد البطل المغوار  …..!؟….في النهاية سقطت أقنعة عديدة من وجوه أبطال الكارتون من الذين ادعوا البطولة على حساب شعبنا المسكين المظلوم …للأسف …!؟

هذه نهاية كل ظالم وسارق وفاسد …هذه كانت نهاية يونادم الذي سرق وأفسد بإستغلال منصبه منذ عام 2003 حتى لحظة إنتزاع السلطة والكرسي منه ….هذا الرجل الفاسد الذي سرق حق السريان منهم عندما تآمر عليهم وأقصى اسمهم من الدستور العراقي …..أكرر وأقول هذه نهاية كل ظالم وسارق وفاسد ….سوف لن يرحمك التاريخ ياسيد كنا على كل الخراب والانقسام الذي تركته خلفك .

في الختام أُبارك مرة أُخرى للأخ الرفيق ريان الكلداني ولحركتنا "بابليون" هذا الفوز الساحق الذي أجبر الاعداء الكارهون للإنحناء ونكس رؤوسهم  للحق لأنهم كانوا على باطل ..باطل ..باطل.

الصورة أدناه تتكلم …

محبتي وتقديري للجميع..

16
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


نذكر فيما يلي ما كتبه اخرون من  رموز الكنيسة الكلدانية الحديثة  و اكاديميون  و له صلة  " بهوية و لغة شعبنا " :

1 ~ هذا نص رسالة " غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو عام 2015  موجهة الئ  البرلمان الكوردستاني  نشرتها صفحة البطريركية الكلدانية بصيغتها القديمة قبل تحديثها كما هي الان :
~~~~~~

" كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...
See More
كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان .................................
بناءً عل... "

~~~~~~ 

2 ~ المطران يعقوب اوجين منا اورد الاتي في مقدمة كتابه " الاصول الجلية في نحو اللغة الارامية " و الذي اعاد طبعه في حينه المطران الدكتور روفائيل بيداويد عندما كان " مطران علئ الكنيسة الكلدانية في بيروت " { صورة الغلاف كما في الرابط ادناه } " :

اللهجة الشرقية ل اللغة الارامية { الكلدانية }

~ رابط صورة غلاف الكتاب :

https://www.facebook.com/photo?fbid=4220711981318813&set=gm.4141666099227328


3 ~ الاكاديمي الدكتور ليون برخو :

و فيما يلي ما كتبه الاكاديمي الدكتور ليون برخو قبل اكثر من 10 سنوات في موقع عنكاوا « في : 15:35 02/04/2010 » حول ما نحن بصدده واقتطف من ذلك التالي حول لغة شعبنا " اللغة الارامية السريانية " و " الاثنية " كذلك :

اْ ~ بصدد اللغة كتب التالي :

" اللغة الكردية لها " لهجات كثيرة ولكنها واحدة. " اللغة السريانية " بالنسبة للقومي الكلداني والأشوري ليست لغة واحدة. يتصورون زورا ان اللهجات السريانية لغات قائمة بذاتها. وهذه كارثة علمية يريد الجهلاء منا إدخالها في عقولنا."

ب ~ كما نصح المتكلدنين و المتاْشورين « في: 14:35 03/09/2010 » بالكف عن الهرولة خلف الخرافات و الاوهام و كما يلي :

" والإنقساميون من الكلدان والأشوريين يشكلون خطرا كبيرا على وجودنا ولغتنا وحضارتنا وتراثنا وتاريخنا. السبب بسيط. إنهم يقفزون على وفوق القرون العشرين ويأخذوننا إلى أقوام لا ناقة ولا جمل لنا بهم. ولأنهم لا يعرفون شيء عن القرون العشرين ونيف التي تجمعنا كشعب واحد، تراهم يقفزون إلى ما تعلموه من الكتب المدرسية والتوراة التي لا يعتد بها أكاديميا كمصدر أساسي. "

ج~ اما بصدد الاثنية ف ان المذكور كان قد كتب قبل ذلك « في: 10:24 27/11/2009 » ما يلي :

" وأخيرا، الكلدانية بالنسبة لي تعني انه كوني انا كاثوليكي ! "
17
قائمة "حركة بابليون " تحصد مقاعد الكوتا المسيحية بِجدارة وإستحقاق ..فلماذا التشهير والتسقيط بِحق الحركة ورموزها !!؟



بِقلم : وسام موميكا -ألمانيا
(بيوتكم من زجاج وعوراتكم مكشوفة.. ألا تخجلون...؟)
بعد إعلان المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات النتائج الأولية للإنتخابات التي جرت في العاشر من أكتوبر 2021 واعلانها بخصوص القوائم الفائزة بالكوتا المسيحية والتي حصدت قائمة "حركة بابليون " المقاعد الأربعة من المقاعد الخمسة المخصصة لشعبنا المسيحي (الكلداني والآثوري والسرياني ) وهذا بِحسب النتائج الأولية ، وربما قد يرتفع عدد مقاعد القائمة إلى خمسة ..فمن يدري ؟!...فَمنذ اعلان النتائج حتى لحظة كتابة هذا المقال ، سرعان ما خرجت الأفاعي اللادغة من جحورها لتبث السموم وتفسد أجواء الفرح والبهجة والسرور التي عمت بلدات وقرى ومدن شعبنا المسيحي في العراق بفوز قائمة "حركة بابليون " وإنتصار الحق والشرفاء على الباطل والفاسدين المتمثلين بالأحزاب الكلاسيكية "الأحتوائية " الشوفينية والشخصيات المسيحية المحسوبة على الآثوريين حصراً التي سرقت خيرات العراق وشعبه منذ عام 2003 وحتى في تجربة تمثيل المسيحيين في كابينات حكومة الأقليم منذ عام 1991 الى يومنا هذا من دون ان يقدموا شيئاً على ارض الواقع لما يخدم ويصب في صالح شعبنا وأُمتنا ..وهذا ما لايختلف عليه إثنان من أبناء شعبنا !!!؟.

لقد سبق لي أن نشرت مقالة قبل ان تجري انتخابات 2021  وأيضاً قمت بِنشرها في مواقع إلكترونية عديدة بعنوان :

إنتخبوا "حركة بابليون " لأنها الممثل الحقيقي لأبناء شعبنا الكلداني والسرياني والآشوري

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1025122.msg7764884.html#msg7764884

http://baretly.net/index.php?topic=80269.msg127884#msg127884

يبدو أن هذهِ المقالة لم تروق لبعض الأحزاب ولا حتى لبعض الشخصيات التي خسرت سلطتها ومقاعدها وجماهيرها بسبب سياساتها الشوفينية والعنصرية المتعجرفة الخاطئة تجاه المسيحيين من الكلدان والسريان "الآراميين " والذين لاقوا الظلم والإقصاء والتهميش من قِبل بعض هذهِ الأحزاب والشخصيات "الآثورية " المتأشورة ، ولهذا جاءت الحملات الشرسة بالتشهير والتسقيط ضد قائمة "حركة بابليون" وكل من يتبعها ويساندها ويؤازرها ، وإن مثل هذهِ الممارسات والتصرفات اللا أخلاقية قد تعودنا عليها منذ إعلان  تأسيس قائمة بابليون في عام 2014 ، تسارعت البطريركية الكلدانية المتمثلة بالبطريرك الحالي "لويس ساكو " الى اصدار بيان تشهير وتسقيط بِحق الأخ ريان الكلداني وجميع مرشحي القائمة حينها ومن ضمنهم "وسام موميكا " !!!؟
صدقوني ايها الإخوة والأخوات القراء والمتابعين لِشأننا القومي بأن جميع الجهات والمؤسسات والشخصيات التي  أخطأت  بِحق القائمة ومرشحيها ليسوا إلا  ثِلة مفلسة وصالة وهُم معروفين  لدينا بإنتماءآتهم وولاءآتهم  الى القوائم الخاسرة ، و الغريب  المستجد في هذا الشأن وفي سابقة خطيرة هي  مقالة السيد (باسم قصاب ) ابن بلدتي "بغديدا " السريانية الآرامية و هو بعثي سابق كان يعمل في جهاز المخابرات الصدامي المجرم ، حيث قام بِتسجيل عضويته حديثاً  ومن قم كتابة ونشر مقال تشهير وتسقيط بحق قائمة حركة بابليون في موقع عنكاوة المحترم ..
وما ورد في مقاله  لايتعدى سوى  تلفيق الإتهامات بحق قائمة "حركة بابليون " ليتضخ من خلال المقال المنشور كيف أن الخطاب البعثي الصدامي وتقارير المخابرات الصدامية السابقة وحقدها الواضح كانت ركيزتها الأساسية هي تضليل الشعب وخداعهم بِنظريات المؤامرة والتبعية ووووالخ …وهذا ما إعتمده السيد "باسم قصاب " الذي اعرفه حق المعرفة وأعلم عنه كل شيء بالتفصيل وسأتطرق لاحقاً وبالتفصيل عن هذا الشخص الذي أساء الى التاريخ السياسي والنضالي لِقائمة "حركة بابليون " من خلال بث السم بالعسل وتشويه الصورة الحقيقية للقائمة وما قدمته من تضحيات وإنجازات على كل الأصعدة ونجاحاتها على الساحة السياسية القومية والوطنية العراقية بالرغم أن تأسيس قائمة "حركة بابليون "كان في عام 2014 فلا زالت القائمة تكسب ثقة ورضى شعبنا المسيحي بجميع مكوناته القومية والنتائج الإيجابية لِحصد القائمة أغلبية مقاعد الكوتا المسيحية هي خير دليل وشاهد على هذا الكلام …ولكن لاحياة لمن تنادي !؟

وللأسف فإن  استغلال البعض من ضعفاء النفوس والمدفوعي الثمن غيابي عن السياسة والعمل القومي والكتابة ليذهبوا بعيداً بِنفث سمومهم من خلال التشهير والتسقيط البعيد عن الحقيقة والواقع  بحق قائمة "حركة بابليون " المناضلة …وهذا ما دعاني الى كتابة هذا المقال للرد عليهم وتوضيح الحقيقة كما هي لأبناء شعبنا  ، لكي  لا ينجروا خلف بعض المغرضين المفلسين والفاسدين  الذين "يخدمون سيدين ولربما أَكثر" فَمثل هؤلاء قد أُطلقت عليهم "قطط حقيقية …تَظنُ أنها أُسوداً بِغياب  أسيادهم "..وها أَن الأسياد قد عادوا من جديد وبِقوة لِتصحيح المسار القومي والوطني وما أفسدته بعض الأحزاب الآثورية وممثليها في دورات البرلمان السابقة ..والحليم تكفيه من الإشارة ليفهم.


لذا أقول بأن الشجرة المثمرة  بالحجارة وهذا ما أعتبره فخراً وشرفاً ل "حركة بابليون "..ف "واثق الخطى يمشي ملكاً " ..
فيا أيها الرفاق الأبطال سيروا الى الأمام والى مزيد من التقدم والإنجازات لأجل مصلحة وخدمة شعبنا المسيحي (الكلداني والآثوري والسرياني ).وبما أنكم قد نِلتُم ثقة الشرفاء والمخلصين من عموم أبناء الشعب العراقي وعلى وجه الخصوص أبناء  شعبنا المسيحي ممن صوتوا للقائمة ومرشحيها  من دون القوائم الأُخرى  ، فهذا لِوحدهِ يُعتبر مكسب وانجاز وطني وتاريخي  كبير يُحسب للحركة برئاسة الأخ الرفيق ريان الكلداني ورفاقنا جميعاً ، وهذا ما أثبته شعبنا بالتصويت لقائمتنا بابليون في انتخابات 2021 .
وأَخيراً ما أَتمناه من جميع الخاسرين في هذه الإنتخابات هو التحلي بروح رياضية ومباركة الفائزين بِمقاعد الكوتا المسيحية بدلاً من ممارسة سياسة التشهير والتسقيط بحق الحركة ورموزها .

عاش العراق وشعبه بجميع أطيافه …

ودمتم جميعاً ..
18
مقالات وكتابات........ / رد: لقد اسأتم الئ غبطة الكاردينال ... !!!!!!!!!!!!
« آخر مشاركة بواسطة ادريس ججوكا في نوفمبر 05, 2021, 05:13:10 مسائاً »
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

اذن و بشكل مختصر ف ان * الاراميين السريان * متواجدين علئ مسرح التاريخ منذ ظهورهم في " الألف الثالث قبل الميلاد "  و كونوا ممالك عديدة كما موثق فيما تقدم  شملت  الاراضي في جنوب شرقي تركيا و سوريا الحالية و لبنان و فلسطين { بضمنها الاردن } و نشاطهم مستمر حتئ الان.

 و باجتياحهم ل " بلاد الرافدين { العراق الان } " و تكوينهم  اخر امبراطورية في تاريخه القديم كما مبين انفا بات  العراق  ايضا تاريخيا و عرقيا و ثقافيا مع اللغة و الكتابة و التراث { الذي يدخل ضمن الثقافة } هو كله " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريس  اللغة السريانية  في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

 و قد لعب  " الاراميون السريان " دورا مهما في ميلاد الحضارة مع السومريين و الاْكديين كما مبين جانب من هذا الدور ~ الذي يجهله الكثيرون ~ في منشور مع المداخلات بضوءه في موقع عنكاوا  كما في الرابط التالي " https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR1ZTmQ0NypkZwLpfgqRrVP60TrMfsQtQKnQC4KazaJKCDLurJBzZN4gKZw "
                                           
 ملاحظة :
~~~~
و في موجز مقتضب جدا حول تاريخ " الاراميين السريان واللغة الارامية السريانية "  كتب " الدكتور أسعد صوما أسعد / باحث متخصص في تاريخ السريان و لغتهم و حضارتهم / ستوكهولم " ما يلي :

" الاراميين السريان واللغة الارامية السريانية :

(هذه المقالة مستقطعة من مقدمة كتاب : " الفيلسوف السرياني ابن العبري في كتابه الفلسفي حديث الحكمة "، تأليف الدكتور اسعد صوما)

يتحدر السريان من الآراميين الذين كانوا يشكلون في القرون الاولى قبل الميلاد وبعده ، الغالبية العظمى لسكان منطقة بلاد الشام ، اي سوريا ولبنان والعراق والاردن وفلسطين ، حيث وحدوها بوجودهم البشري الكثيف وبلغتهم الآرامية وبمختلف عوامل حضارتهم وثقافتهم. وقد اطلق اليونانيون تسمية " سريان "[3] على الآراميين في القرون الاولى قبل الميلاد وخاصة منذ القرن الثالث قبل الميلاد. لكن " السريان " استمروا حينها يسمون أنفسهم بالآراميين[4] لغاية بداية القرن الخامس الميلادي ؛ وبعد ذلك بدأ الآراميون المسيحيون بدورهم يستعملون تسمية "سريان" ܣܘܪ̈ܝܝܐ الى جانب أسمهم الآرامي ܐܪ̈ܡܝܐ فقالوا عن أنفسهم " سريان آراميين " ܣܘܪ̈ܝܝܐ ܐܪ̈ܡܝܐ، وعن لغتهم " اللغة السريانية الآرامية " ܠܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ ܐܪܡܝܐ. واستمرت التسمية السريانية الجديدة في الانتشار أكثر وأكثر، وعمت سائر المنطقة الآرامية ، الى أن انفردت في الاستعمال بعدما انزاحت التسمية الآرامية من الاستعمال اليومي.[5] "
19
مقالات وكتابات........ / رد: لقد اسأتم الئ غبطة الكاردينال ... !!!!!!!!!!!!
« آخر مشاركة بواسطة ادريس ججوكا في أكتوبر 30, 2021, 08:09:43 صباحاً »
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


و فيما يلي تعقيبنا  « في: أغسطس 25, 2021, 06:05:24 مسائاً » علئ مداخلة اخرئ ل الاكاديمي العتيق المتكلدن المدعو  د.عبدالله رابي عندما  استبعد  " الاراميون السريان من كل التاريخ الذي اشرنا اليه فيما تقدم " و بلا خجل  و سرد " خرافة عن تاريخ ظهور القبيلة {العشيرة} الارامية الكلدانية باْنه تزامن مع تواجد الاْكديين في ال " الفية الثانية قبل الميلاد "" في حين هو نفسه " ارامي سرياني " و كان قد عمل سابقا ك محاضر في  الموْسسات  الارامية السريانية  لسنين طويلة و هو يعلم جيدا  تاريخ الاراميين السريان الذي اوردنا جانبا منه في منشورنا الذي بعنوان "بابل " بدايتها " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " و حيث فضحنا فيه ايضا اكاذيب غيره من المتكلدنين بموجب الرابط التالي http://baretly.net/index.php?topic=80263.0  و كما يلي :

""" اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

و لناْخذ  الثالث و هو الاكاديمي العتيق المتكلدن المدعو  د.عبدالله رابي  حيث كتب تعقيبا في موقع عنكاوا نصه علئ مزاجه ~ دون اْي دليل تاريخي و  دون اْي احترام للقارئ المثقف كذلك ~ و له علاقة بما نحن بصدده " النص تجدونه في الملاحظة " حيث استبعد اولا " الاراميون السريان " من كل التاريخ الذي اشرنا اليه فيما تقدم " و سرد ههههههه سوالف مضحكة حيث ذكر و بلا خجل ب باْن تواجد  القبيلة {العشيرة} الكلدانية  تزامن مع تواجد الاْكديين في ال " الفية الثانية قبل الميلاد " و كما يلي :

" حسب المعلومات المتوفرة عندي، بابل اقدم مما تفضلت به من تاريخ ، ولكن ازدهرت اوائل الفية الثانية قبل الميلاد وبالذات عندما غزاها الاموريين القادمين من الشمال الغربي ومنهم حمو رابي الشهير ، وتدل المعلومات ، ان الكلدان وجدوا فيها وحواليها في الجزء الجنوبي من بلاد النهرين جنبا الى جنب مع الاكديين ، واقترنت بابل بالكلدانيين بالرغم من استيلاء اقوام اخرى دخيلة عليها من الاموريين والحثيين والكشيين والاخمينيين والسلاجقة والسلوقيين الذين انتهت مكانتها على يدهم بعد بناء مدينة سلوقية وانتقل سكان بابل معظمهم اليها. "

و هذه  " خرافة  " اخرئ  ك الخرافة الاولئ التي اشرنا اليها عن المتكلدن الاْول الذي ذكر باْن  تاريخ هذه العشيرة يعود الئ تاريخ ما قبل السومريين.
                                                                                                               
علما باْن المذكور ~  المتكلدن المدعو  د.عبدالله رابي  ~ كان قد عمل ك محاضر في  الموْسسات  الارامية السريانية  لسنين طويلة و هو يعلم جيدا  تاريخ الاراميين السريان ... و مع ذلك تجدوه يروج للكذب هدفه هو خداع ابناء شعبنا البسطاء و لكن المثقفون من ابناء شعبنا يعلمون جيدا باْن اتباع هذا الاسلوب الرخيص  لا يمكن تغيير حرف واحد من التاريح و تاريخ " الاراميون السريان " مدون علئ وثائق التنقيبات كما تناولنا جانبا مهما منه كما اشرنا  و دورهم في ميلاد الحضارة ~ مع السومريين و الاْكديين ~ بات واضحا و جانب من فضل " الاراميين السريان " علئ الشعوب الاخرئ منشور في موقع عنكاوا كما في الرابط ادناه :
https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR0FwfPMZ15MkRdOSQlRtj9LaJTzu4ps8FsG7dJwm_QRSpZxx_JUvE0F5HM

  و يبقئ هوْلاء " اراميون سريان " و مجرد منتمون ل كنيسة حديثة عمرها اقل من 500 سنة  مهما كان عنوانها  و لا علاقة لهم لا من قريب و لا من بعيد بالعشيرة المذكورة التي كانت ارامية كما بينا ... كما ان الكنيسة المذكورة ~ الكنيسة الكلدانية الحديثة ~ لا علاقة لها ب "بابل " التي بدايتها كانت " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " !

 ملاحظة :
~~~~
{ فيما يلي نص تعقيب المتكلدن  د.عبدالله مرقس رابي } المشار اليه :

""" د.عبدالله رابي
عضو مميز
****
مشاركة: 1163
د.عبدالله مرقس رابي
رد: السينودس الكلداني لم يُوفّق في تسمية كنيستنا/ لماذا؟ وما هو البديل؟
« رد #46 في: 06:10 21/08/2021 »
الاخ القدير كوركيس اوراها المحترم
تحية
شكرا على مشاركتك لنا في ابداء رايك عن الموضوع.
حسب المعلومات المتوفرة عندي، بابل اقدم مما تفضلت به من تاريخ ، ولكن ازدهرت اوائل الفية الثانية قبل الميلاد وبالذات عندما غزاها الاموريين القادمين من الشمال الغربي ومنهم حمو رابي الشهير ، وتدل المعلومات ، ان الكلدان وجدوا فيها وحواليها في الجزء الجنوبي من بلاد النهرين جنبا الى جنب مع الاكديين ، واقترنت بابل بالكلدانيين بالرغم من استيلاء اقوام اخرى دخيلة عليها من الاموريين والحثيين والكشيين والاخمينيين والسلاجقة والسلوقيين الذين انتهت مكانتها على يدهم بعد بناء مدينة سلوقية وانتقل سكان بابل معظمهم اليها. على كل حال لا مجال لتفاصيل تاريخية، شخصيا ارى، طالما اخر دولة وسلالة في مدينة بابل من سكان بلاد النهرين الاصليين هي الكلدانية، فتبقى بابل مقترنة بوجودهم ، فمن هنا لابد ان تُذكر لتكتمل ابعاد الفكرة المتوخاة منها وربطنا بعمقنا التاريخي في بلاد النهرين وكما ايضا الكنيسة طالما بدايتها والكرسي الاول للبطريرك كان ضمن حدود بلاد بابل في المدائن الحالية.
وارجو الانتباه جميعنا وبما فيهم غبطة البطريرك الموقر ساكو والسادة الاساقفة، لا يجوز لغويا ان نسمي البطريركية الكلدانية، فهذا خطأ نحوي بل بطريركية الكلدان او بطريركية بابل للكلدان او كنيسة المشرق للكلدان وليس الكلدانية لان في هذه الحالة، تمنح الصفة للكنيسة او البطريركية. انما لابد ذكر اسم الشعب كما هو الكلدان، وذلك بحسب اللغويين في اللغة العربية. كما افادني ذلك قبل يومين.
نعم معك ومع الاخ يوحنا في مسالة الوقوف على رائي الشعب وثم اجراء دراسة في ضوء النتيجة.
ويبقى رايك موضع احترام وتقدير اخي العزيز.
تقبل محبتي """
20
مقالات وكتابات........ / رد: لقد اسأتم الئ غبطة الكاردينال ... !!!!!!!!!!!!
« آخر مشاركة بواسطة ادريس ججوكا في أكتوبر 27, 2021, 07:39:34 صباحاً »
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


اول تعقيب لنا  في « رد #40 في: 20:09 20/08/2021 » علئ منشور الاكاديمي العتيق المتكلدن  د.عبدالله رابي  في منشوره في موقع عنكاوا الذي بعنوان " السينودس الكلداني لم يُوفّق في تسمية كنيستنا/ لماذا؟ وما هو البديل؟ " ~ كما في الرابط ادناه ~ كان الاتي :

""" اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

ما يستحق التوقف عنده فيما ورد اعلاه هو ما اشار اليه نيسان سمو الهوزي حول الامارة الكلدانية ... !!!!!!!!!!!!

ف السوْال الذي يطرح نفسه هو : اين سيقيم المشرفون علئ صفحة البطريركية الكلدانية هذه الامارة ... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ربما في الجو ... لاْن الارض كلها " ارامية سريانية " تاريخيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا و التراث { الذي يدخل ضمن الثقافة } هو كله " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية. """

لاحظوا باْن كل شئ علئ ارض الواقع هو " ارامي سرياني "  ... و لا شئ " اشوري " بعد قيام الاراميين بالتنسيق مع الميديين بتدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها قبل اكثر من 2600 عام و لا شئ " كلداني " كذلك ! """

~ رابط المنشور المشار اليه اعلاه :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1022633.0.html?fbclid=IwAR3NvqtqBCHRqMvoKewuBLi_ZFrIkQN0pSjI_as5FdMpm1gcy20uKq21-mk

ملاحظة :
~~~~
و نذكر باْن "بابل " بدايتها " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " كما اشرنا الئ هذا فيما تقدم و كتبنا عنها منشورا كما في الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?PHPSESSID=b54acb7667dd77a6ef63b9a534c95487&topic=80263.0


صفحات: 1 [2] 3 4 ... 10