تأثير الموسيقى السريانية في الموسيقى العربية

بدء بواسطة برطلي دوت نت, مارس 29, 2012, 11:06:55 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

برطلي دوت نت

تأثير الموسيقى السريانية في الموسيقى العربية




نمرود قاشا/

شهدت قاعة المطران عمانوئيل بني في دار مار بولس للخدمات الكنسية محاضرة بعنوان "تأثير الموسيقى السريانية في الموسيقى العربية) ألقاها الأب دريد بربر.. وذلك عصر يوم السبت 24/ آذار/ 2012 وهذا هو أول نشاط يُقيمه مركز السريان للثقافة والفنون لعام 2012 قدم الباحث الإعلامي نمرود قاشا في كلمة قصيرة جاء في جانب منها: كثيرة هي المواقع التي يذكرنا فيها الكتاب المقدّس بعهديه بأهمية الترانيم والإنشاد والموسيقى في حياة الإنسان، وفي سفر التكوين يرد أسم "يوبال" وهو أول من عزف بالعود والمزار.

وعن دور السريان في ثقافة الشعوب قال: السريان هي أقدم حضارة استمرت لعدّة قرون ولازالت الأقدم على وجه الكرة الأرضية، ألم يكن أبينا إبراهيم آرامياً كما يقول الكتاب المقدّس. هذه الحضارة استمرت ومن ضمنها الموسيقى التي أثرت على جميع الحضارات الشقيقة ومنها العربية والفارسية واليونانية..

وبعد التقديم بدأ الأب بربر بتقديم محاضرته التي تضمنت مجموعة محاور بدأها بتعريف الموسيقى مستعيناً ببعض المصادر الذي ذكرت عن الدور الكير للسريان في رفد الموسيقى العربية.

بعدها تحدّث عن تسميات المقامات العربية وأرجعها الى أصولها العربية.

ثم تطرّق على بعض المفردات المستخدمة في الموسيقى وأصولها العربية مثل: موشح، معنى، ابوذيه.

هذا وقد استعان المحاضر بجهاز الداتاشو لعرض بعض الصور والمقطوعات الموسيقية وبعض أنواع الغناء.

وفي نهاية المحاضرة أجاب المحاضر على أسئلة الحاضرين. حضر المحاضرة عدد من الآباء الكهنة والسيد قائممقام قضاء الحمدانية وممثلي الأحزاب والحركات السياسية وجمهور من المهتمين.
متي كذيا / مكتب نينوى



















http://www.ishtartv.com/viewarticle,41438.html

ماهر سعيد متي

مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة